9 شخصيات و 4 مؤسسات من العرب الحاصلين على جائزة نوبل

أسماء العرب الحاصلين على جائزة نوبل وتخصصاتهم وسنة حصولهم عليها

جائزة نوبل

تتأهب مؤسسة نوبل في 10 ديسمبر من كل عام لإقامةِ حفلٍ في كل من ستوكهولم وأوسلو لتوزيع جائزة نوبل لمستحقيها في ستة ميادين رئيسية، وهي:

  1. جائزة نوبل للسلام.
  2. جائزة نوبل للفيزياء.
  3. جائزة نوبل للكيمياء.
  4. جائزة نوبل للأدب.
  5. جائزة نوبل للطب.
  6. جائزة نوبل للعلوم الإقتصاد.

حيث تُقدّم للفائزين جائزة تبلغ قيمتها المالية نحو تسعة ملايين كرونة سويدية توزع عليهم، وميدالية ذهبية مع شهادة، وقد جاءت هذه الجائزة العالمية لتثمين جهود العلماء والمبتكرين في المجالات التي حددها مؤسس الجائزة ألبرت نوبل، ولم تقتصر جائزة نوبل على الدول الغربية فحسب؛ بل قد كان للعرب نصيبٌ من حصادِ جائزة نوبل بكل فخر وإعتزاز، وفيما يلي قائمة بأسماء العرب الحاصلين على جائزة نوبل في مختلف المجالات.

قائمة العرب الحاصلين على جائزة نوبل

تشير المعلومات إلى أن عدد العرب الحاصلين على جائزة نوبل قد بلغ 9 أشخاص و 4 مؤسسات فقط، إلا أن العدد ما زال قابلًا للإزدياد في السنوات القادمة، وكان معظمها ضمن ميدان السلام، وفيما يلي أهم هؤلاء العرب الحاصلين على جائزة نوبل:

جائزة نوبل للسلام

حصدت 5 شخصيات و 4 مؤسسات عربية جائزة نوبل للسلام بكل جدارة، وجاء ذلك على النحو التالي:

الشخصيات:

  1. الرئيس المصري الراحل أنور السادات: يعتبر الرئيس المصري أنور السادات أول عربي مسلم يحصد جائزة نوبل، وقد جاء ذلك في عام 1978م، على هامشِ توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام، وحصل عليها بالمشاركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن.
  2. الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات: في عام 1994م، مُنح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام بالمشاركةِ مع كل من إسحق رابين وشيمون بيريز، على هامش الجهود المبذولة في تحقيق وتوطين السلام في مختلف مناطق الشرق الأوسط، ويعد الفلسطيني الأول الذي يحقق جائزة نوبل.
  3. السياسي المصري محمد البرادعي: جاء البرادعي في المرتبة الثانية بين المصريين العرب الحاصلين على جائزة نوبل للسلام، وكان ذلك بالمشاركة مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 2005م، ويكمن السر خلف حصادهما لها هو التثمين للجهود التي بُذلت في الحدِ من إنتشار الأسلحة النووية.
  4. الناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان: تعتبر كرمان المرأة العربية الأولى والوحيدة التي تمكنت من حصاد جائزة نوبل للسلام، بالتقاسم مع رئيسة ليبيريا السابقة ألين جونسون سيرليف، والناشطة الليبيرية أيضًا ليما غوبي، وذلك عام 2011م، وهي كاتبة صحفية يمنية الجنسية، وتترأس منظمة صحفيات بلا قيود.
  5. الناشطة العراقية نادية مراد: تمكنت الناشطة العراقية نادية مراد (سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة) من حصادِ جائزة نوبل للسلام بالمناصفة مع دينيس مكويغي، في العام 2018م، وجاء ذلك تكريمًا وتثمينًا للجهود التي بُذلت من قبلهما لغايات تضييق نطاق العنف الجنسي وإنهاء إستخدامه في النزاعات المسلحة، وقُدّرت قيمة الجائزة بنحو 1.1 مليون دولار أمريكي.

المؤسسات:

  • المؤسسات الراعية للحوار الوطني التونسي: وهذه الجائزة لم تكن لشخصيات بعينها ، بل لمؤسسات أربعة وهي:
  • الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
  • الإتحاد العام التونسي للشغل.
  • الهيئة الوطنية للمحامين بتونس.
  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وقد منحت جائزة نوبل للسلام لهم عام 2015م، لحرصهم على تحقيق النجاح الساحق في تسيير الإنتقال الديمقراطي في تونس والأخذ بيد البلاد وإخراجها من أزمة سياسية، وإنجاح الربيع العربي وتحقيق أهدافه على أكمل وجه لتصبح بذلك تونس الدولة العربية الوحيدة التي حققت نجاحًا في ربيعها العربي.

جائزة نوبل للكيمياء

  1. الكيميائي اللبناني إلياس جيمس خوري: ينحدر من أصولٍ لبنانية؛ إلا أنه يحمل الجنسية الأمريكية، ويعتبر اللبناني الثاني بين اللبنانيين العرب الحاصلين على جائزة نوبل، فقد مُنح جائزة نوبل في الكيمياء لما جاء به من أبحاث متطورة حول نظرية ومنهجية التركيب العضوي سنة 1990م.
  2. الكيميائي المصري الدكتور أحمد زويل: يأتي عالم الكيمياء والدكتور أحمد زويل في المرتبة الثانية بين قائمة العرب الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء، إلا أنه أول مسلم عربي يحصل على جائزة نوبل في ميادين العلوم، والوحيد أيضًا، وقدكان ذلك في عام 1999م.

جائزة نوبل للأدب

  •  الروائي والأديب المصري نجيب محفوظ: هو أول عربي يحصل على جائزة نوبل في مجال الأدب، وبناءًا على إعتباره أنه صاحب أدب واقعي فقد مُنح جائزة نوبل للأدب سنة 1988م.

جائزة نوبل للطب

  • الطبيب اللبناني بيتر مدور: أول عربي يحصل على جائزةِ نوبل، ويعد العربي الوحيد الذي تمكن من نيل جائزة نوبل في مجال الطب، في العام 1960م، ينحدر من أصولٍ لبنانية مسيحية مارونية، إلا أنه يحمل الجنسية البريطانية، وقد جاء حصوله على الجائزة بالتشارك مع الطبيب الأسترالي فرانك بورنت، بعد أن تمكنا من إكتشاف التحمل المناعي المكتسب.

العرب الحاصلين على جائزة نوبل لعام 2018

لقد كان من نصيب العرب في جائزة نوبل عام 2018م، جائزة نوبل للسلام، وقد فازت بها الناشطة العراقية نادية مراد، كما ذكرنا ذلك أعلاه، في قائمة الحاصلين على جائزة نوبل للسلام، وهذه بعض المعلومات التي توضح نشاطاتها:

  • نادية مراد الشخصية العاشرة في قائمة العرب الحاصلين على جائزة نوبل بشكلٍ عام.
  • ناشطة عراقية ذات أصولٍ إيزيدية، من مواليد عام 1993م.
  • سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2016م.
  • متحدثة في مجلس الأمن حول قضية الإتجار بالبشر خلال الحروب والنزاعات، وجاء ذلك في 16 ديسمبر سنة 2015م.
  • مُرشحة لنيل جائزة نوبل من قِبل الحكومة العراقية منذ عام 2016م.
  • حاصلة على جائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان لعام 2016م، من قِبل مجلس أوروبا.
  • حاصلة على جائزة سخاروف لحرية الفكر بالمشاركةِ مع الناشطة لمياء حجي بشار.
  • سفيرة النوايا الحسنة من قِبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
  • ألّفت كتاب الفتاة الأخيرة، تحكي فيه سيرتها الذاتية ( قصتي في الأسر ومعركتي ضد تنظيم داعش).
  • بعد كل الألم الذي عانته، تزوجت في أغسطس عام 2018م، من الناشط عابد شمدين، والمدافع عن حقوق الإزيديين، وتقيم في ألمانيا.

شـاهد أيضاً..

معلومات متنوعة عن جائزة نوبل وعن مؤسسها