مال و أعمال

أهم الصناعات في دولة الإمارات والمنتجات التي تُصدرها

الصناعات في دولة الإمارات

الأسس التي قامت عليها الصناعات في دولة الإمارات

للحقيقة فقد كان لإهتمام الشيخ زايد آل نهيان في النشاط الصناعي، ومنذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإعطائه كل التسهيلات، هو الأساس لنجاح وتطور الصناعات في دولة الإمارات، ومن الأسس الأخرى:

  1. الإهتمام بإنشاء البنية التحتية للصناعة وذلك بإقامة المناطق الصناعية في بعض الإمارات مثل: مدينة دبي الصناعية، ومدينة العين الصناعية، ومنطقة خليفة الصناعية، ومنطقة مصفح الصناعية، ومدينة أبو ظبي الصناعية.
  2. تقديم كامل التسهيلات للمشاكل البيروقراطية، كسهولة إستخلاص التراخيص وغيرها.
  3. إستحداث أفضل أنواع التقنيات الحديثة في المجالات الصناعية من مختلف دول العالم.
  4. جذب الإستثمارات العالمية لإقامة العديد من المصانع.
  5. وحيث أن الإمارات دولة نفطية فقد شجع ذلك على الإهتمام بالصناعات البترولية.
  6. ولأن الإمارات أيضا من دول إنتاج الغاز الطبيعي مما جعل الدولة تولي إهتماماً كبيراً بصناعة تسييل الغاز.

اقرأ أيضاً: الصناعة في السعودية

أهم الصناعات في دولة الإمارات

تتميز دولة الإمارات بقطاع صناعي مزدهر، الذي يلعب دوراً كبيراً في نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة، فمنذ نشأة دولة الإمارات وهي تهتم بهذا النشاط وتعمل علي تطويره، وفيما يلي أهم الصناعات في دولة الإمارات:

1- الصناعات البترولية

– حيث أن دولة الإمارات تعتبر دولة نفطية، فقد إهتمت منذ بداياتها بالصناعات البترولية، وقد أنشأت مصفاة الرويس لتكرير البترول، والتي تعتبر رابع أكبر مصفاة في العالم منذ العام 1982م، وتعمل على تطويرها بإستمرار، والذي يبلغ إنتاجها بمعدل 817,000 برميل يومياً.

2- صناعة تسييل الغاز الطبيعي

ولأن الإمارات تنتج الغاز بكميات عالمية فقد أنشأت مصنع من أكبر مصانع المنطقة لتسييل الغاز الطبيعي، للإكتفاء المحلي، وللتصدير.

3- الصناعات المعدنية

ومن أهم هذه الصناعات:

  •  صناعة الحديد

ـ إهتمت دولة الإمارات بصناعة الحديد بشكل كبير، حيث تم إنشاء شركة حديد الإمارات بمدينة أبو ظبي الصناعية، في عام 1998م، وفي العام 2012م، تم تطوير وتحديث مصانع الشركة ليصل إنتاجها في السنة إلى 3.5 مليون طن، وقد أكدت شركة الإمارات تميزها، بفوزها بجائزة الشيخ خليفة للإمتياز من الفئة الماسية للعام 2018م.

  •  صناعة الألومنيوم 

وفي خطوة تطويرية لجهود كثيرة سابقة في هذا المجال، تم إنشاء شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وذلك عن طريق توقيع إتفاقية توحيد شركتي دبي للألومنيوم، والإمارات للألومنيوم، في العام 2013م، مما ساعد في تركيز الجهود والعمل على تحسين كميات الإنتاج، وجودتها، للإستهلاك المحلي والتصدير، وتعتبر الإمارات رابع أكبر دولة لإنتاج الألومنيوم، فهي تنتج 4.4% من الإنتاج العالمي، ويغطي إنتاجها أكثر من نصف الإنتاج الخليجي.

4- الصناعة العسكرية

حققت دولة الإمارات نجاحاً كبيراً في الصناعات العسكرية، مما ساعد في تقليل كميات إستيراد العديد من هذه الصناعات، وبسبب النجاح الكبير في هذا المجال، إستطاعت عمل عقود تصدير لمنتجات الصناعات العسكرية للعديد من الدول.

5- صناعة الأسمنت

ـ تم إنشاء أول شركة لصناعة الأسمنت في عام 1972م، وبعد التوسعات الكبيرة أصبح الأن يوجد في السوق أكثر من 20 مصنع، وقد تطور التوسع في إنتاج الأسمنت بخطوات كبيرة، فقد كان حجم الإنتاج سنة 2006م، حوالي 12 مليون طن، إلى أن وصل في سنة 2018م، إلى حوالي 25 مليون طن، وتعتبر صناعة الأسمنت من أهم الصناعات في دولة الإمارات  لمواد البناء، حيث إحتلت الإمارات المرتبة التاسعة في تصدير الأسمنت علي مستوي العالم في العام 2012م.

6- صناعة الأسمدة الكيميائية

ـ تم إنشاء شركة الرويس لصناعة الأسمدة بهدف سد الإحتياجات المحلية من السماد، وأسست في شهر أكتوبر من العام 1980م، وقد إستطاعت سد جميع إحتياجات الإمارات المحلية من الأمونيا واليوريا، والإنتقال إلى التصدير خلال أربعة سنوات. وفي العام 1999م، وصل إنتاج الأمونيا إلى مستويات قياسية، وفي العام 2006م، تم تطوير الإنتاج بإدخال التقنية الحديثة على وسائل الإنتاج، ولا تزال، مما ساعد على إزدهار هذه الصناعة.

7- صناعة الملابس

من المجالات التي نجحت الإمارات في المنافسة فيها عالمياً مجال صناعة الملابس، فقد شجعت الدولة المستثمرين المحليين والدوليين في إنشاء أعداد كبيرة من مصانع الملابس، وجدير بالذكر أن معدل نمو هذا المجال بلغ حوالي 20%، خلال السنوات الخمسة الماضية، حيث بلغت مبيعات الإمارات خلال سنة 2017م، 48 مليار درهم.

8- الصناعات الغذائية

ـ إهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالصناعات الغذائية بشكل كبير؛ وذلك لتحقيق الأمن الغذائي، وتصدير كثير من منتجات الصناعات الغذائية، ويعتبر هذا القطاع من أهم الصناعات في دولة الإمارات بعد النفط، وقد بدأت الدولة بالإهتمام بمجال الزراعة وتربية الحيوانات، حيث تعتبر الأساس للصناعات الغذائية، وما يلزمها من إنشاء صناعات موازيه، مثل صناعة العبوات الورقية والزجاجية والبلاستيكية ومواد التغليف وغيرها، مما يكون له آثار تطويرية لصناعات متعددة أخرى.

أهم الصناعات في دولة الإمارات قديماً

ومن أهم الصناعات في دولة الإمارات التي كانت تشتهر بها قديماً هي:

  1. الصناعات الحرفية واليدوية.
  2. صناعة الفخار.
  3. صناعة حفظ الأسماك.
  4. صناعة السفن.

شـاهد أيضاً..

مراحل قيام الإتحاد لدولة الامارات العربية المتحدة

تعرف على أغنى 10 دول في العالم

كيف تحولت أهم مدن العالم

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق