الصداقة

علامات الصداقة المزيفة وأسبابها، وكيفية التعامل معها

الصداقة المزيفة

الصداقة المزيفة هي من أشد المشاعر ألماً، فصفِ لنا شعورك لمجرد أن تكتشف أن صديق عمرك ورفيق دربك خاين وحاقد ويفعل المستحيل كي يؤذيك، وفي النهاية تجد علاقته به مزيفة وليست حقيقية بالمرة، من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف معك بشكل مفصل حول علامات الصداقة المزيفة وأسبابها وكيفية التعامل معها.

مقدمة عن الصداقة

الصداقة تعد كنزاً كبيراً في حياة كل إنسان فهي شئ غالي و ثمين يبحث عنه الشخص طوال العمر، ومن يحصل على الصديق الحقيقي في حياته عليه أن يحافظ عليه، فالصداقة بحد ذاتها من أسمى العلاقات الإنسانية والإجتماعية على وجه الأرض، فقد تنشا بين الأصدقاء علاقة قوية تربطهم معا،ً ويصبحوا بهذه العلاقة أكثر من الأشقاء في خوفهم على بعضهم البعض، والوقوف بجانب الأخر في الأوقات الصعبة، ويكون بينهم من الثقة والمودة ما يجعلهم يحافظوا على هذه الصداقة إلى مدى العمر، وقد أوصانا ديننا بالرفقة والصحبة الحسنة التي تدخلنا الجنة.

شاهد أيضاً: 7 نصائح لبناء علاقات صداقة قوية

علامات الصداقة المزيفة

ويمكن دائماً الشعور بالصديق الحقيقي والصديق المزيف ومعرفتها من خلال المواقف التي تحدث للإنسان في حياته، و هناك دائماً علامات تؤكد لك أن كان هذا الشخص يُعتمد عليه أم لا ؟ وإن كان هذا حقاً الصديق الذي سوف يقف معك ويكون عوناً لك في الحياة أم لا ؟ و علامات تؤكد لك العكس تماماً وتؤكد لك أنك قد وقعت في صحبه مزيفة وغير حقيقة، ومن أهم تلك العلامات التي تكشف لك صديقك المزيف:

  • فقد تجد دائماً ما تعتقد أنه صديقك، ولكن في معظم المواقف تجده قد يهاجمك على أتفه الأسباب.
  • تجده لا يعرف المغفرة والأسلوب اللين في التعامل معك.
  • وأنه لا يراعي مشاعرك أمام الغير وأمام نفسه أيضاً.
  • لا يهتم الا بمصلحته فقط، ولا يقف بجانبك في الصعاب وقت الشدة.
  • تجده معك فقط في المناسبات والخروجات وبدلاً من أن يقوم بدعمك لتحصل على الثقة لتفعل ما تريد وتحقق ما تتمناه في الحياة.
  • تجده دائما ينتقض أفعالك، ولا يساعدك في الحصول على بر الأمان.
  • دائما ما “يخذلك” الصديق المزيف فقد يوعدك بأنه قد يساعدك في فعل شئ ما.
  • أو أنه سوف يكون معك في وقت صعب قد تمر به وفي هذا الوقت تجده قد اختفى ويظهر بعد حل هذه المشكلة.

أهم صفات للصديق المزيف

إليكم أشهر 3 صفات للصديق المزيف والتي تميزه عن الصديق الحقيقي المخلص لصديقه، وهذه تعتبر نتيجة وأسباب للصداقة المزيفة:

علامات الصداقة المزيفة وأسبابها

1.النميمة: قد تجد في الصديق المزيف صفات النميمة، وهذه تعد من أكثر العلامات التي تظهر على الصديق المزيف عن غيره، فتجده يتكلم عنك مع الأخرين ويحكي عن أشياء تخصك أنت فقط من وراء ظهرك، فهذة خيانة بحد ذاتها فإن وجد هذا الصديق يتكلم بالسوء أمامك عن أشخاص أخريين فعليك أن تعلم أنه يفعل هذا مع الأخرين عليك ويتحدث عنك بنفس هذا السوء.

2. الأنانية: ويتصف الصديق المزيف أيضاً بالأنانية، فهو يحب نفسه فقط وقد يتصل بك في بعض الأوقات، وقد تعتقد في البداية أنه قد اتصل ليطمئن عليك، ولكنك تكتشف أنه يتصل لأنه يريد شيئاًً منك فقط، ويتصل فقط لمصلحته هو.

3.الاستغلالية: ويكون دائماً الصديق المزيف شخصاً مستغلاً لصديقه الذي يعتبرة صديق حقيقي، فقد يستغله في مشاعره أو يستغله من الناحية المادية أو لتلبيه بعض احتياجاته، ولمعرفه هذا الصديق الغير حقيقي عليك أن تفكر هل هذا الصديق يقضى معك الوقت المطلوب ؟ وهل يدعمك في وقت ما تحتاج الدعم هذا ؟ وهل يقوم صديقك بإحترامك أمام الأخرين ؟.

شاهد أيضاً: التسامح بين الأصدقاء لصناعة صداقة حقيقية

كيفية التعامل مع الصداقة المزيفة

هناك بعض الأمور التي يجب أن تتخذها في الاعتبار حتى تتمكن من اكتشاف الصديق المزيف، وكيفية التعامل مع صداقته المزيفة، وتطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة وتجيب عليها أنت من خلال مواقفك معه، منها:

  • عليك دائما التفكير في هذه الصداقة هل توفر لك الراحة أم لا ؟
  • هل تشعر مع هذا الصديق بأنه يحبك ويهتم بشأنك ؟
  • هل يقضي معك الوقت ويقف بجانبك ويملئ عليك حياتك ولا يجعلك تشعر بالوحدة ؟
  • وهل تجده معك في الأوقات الصعبة التى تمر بها في حياتك، والتي تحتاج فيها إلى الرفقة والصحبة الصافية أم لا ؟

ومن خلال إجابتك لتلك الأسئلة سوف تستطيع أن تعرف الصديق الحقيقي من الصديق المزيف غير الحقيقي الذى إذا طالت صلتك به قد تضيع عليك فرص أرقى وأحسن لتعرف على الصديق الحقيقي الذي قد يملا عليك حياتك ويشعرك بالأمان لصحبته.

وفي نهاية مقالنا عليك أن تتعامل جيداً مع هذا الصديق المزيف وقطع هذه الصداقة الزائفة التي قد تؤدي بك إلى عدم الثقة بغيره من الأشخاص، وتجعلك تكره الصداقة بسبب ما قد تتعرض له مع هذا الصديق الخائن، فالصديق الحقيقي يحترم صديقه ولا يقلل من شأنه أو يسبب له الحرج أمام الأخرين أما الصديق الزائف الغير حقيقي تجده يحب أن يقلل من قيمتك أمام الأخرين ويحرجك أمام أي شخص كان ولا يقدر مشاعرك.

مقالات ذات صلة..

أشهر مقولات عن الصداقة المزيفة

حكم وأقوال جميلة عن الصداقة والوفاء

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق