الصالح وش يرجعون

الصالح وش يرجعون

الصالح وش يرجعون، لقد كان لطبيعة الحياة التي عاشها البدو في شبه الجزيرة العربية الدور الكبير في صقل وبلورة شخصيتهم، هذه الشخصية الحاسمة والحازمة في كل المواقف والأحداث، تلك الشخصية التي قدمت الانجازات العظيمة التي لا يمكن أن نمر عليها مرور الكرام دون أن نشيد بها، حيث استطاعت كل القبائل العربية أن ترسم لها التاريخ المشرق الذي منها علت شبه الجزيرة ونالت على مكانة ليست كغيرها، ومن هنا نعمد لبيان الصالح وش يرجعون.

عائلة الصالح وش يرجعون

تعتبر عائلة الصالح واحدة من أعرق القبائل والعائلات التي امتازت بأنها ذات صلة، وعلاقة بالقبائل العربية الأخرى. بينما تمكنت من أن تصنع لنفسها تاريخ عريق لسنوات طوال.

  • والتي وضحت المكانة والقدر الكبير الذي تستحوذ عليه عائلة الصالح،
  • كما وأن هذه العائلة ضمت مجموعة من الشخصيات البارزة والمميزة،
  • أيضا، التي ساهمت بدورها بإضفاء الكثير من التميز والتفرد على التاريخ الخاص بهذه العائلة،
  • بينما هو الذي يعد تاريخاً عريقاً بكل ما فيه، حيث ضم الكثير من الأحداث الرائعة والتي تؤكد على تميز هذه القبيلة،
  • كما وأن لرجال عائلة الصالح جملة من الإنجازات الرائعة، ويرجع نسب هذه العائلة إلى قبيلة عنزة.

الصالح من سدير وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الصالح إلى قبائل العنزة المميزة، والتي امتازت بأنها من أعراق القبائل والعائلات التي مكثت في شبه الجزيرة. كما وأنها من بين العائلات الأكثر شهرة بين القبائل، وإن هذه العائلة ذات تاريخ عريق. بينما عن الأماكن التي مكثوا فيها فهم من أهل الرياض. حيث أن أبناء هذه العائلة من أقدم من قطنوا مدينة الرياض، ويرجع نسبهم إلى محمد بن مساعد بن صالح آل صالح وأبناؤه صالح وإبراهيم وعبدالله وسعد ومنيرة، وهذه المعلومات وردت في مجموعة من كتب الأنساب ومن أهمها:

  • كتاب “جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد” لمؤلفه الشيخ حمد الجاسر.
  • أيضا، كتاب  “قبيلة عنزة: تاريخها رجالاتها أنسابها في العراق والجزيرة” لمؤلفه الأستاذ رضا ناصر حسين.

شاهد أيضا: الزعاق وش يرجعون

هل عائلة الصالح خضيرية

تؤكد كتب الأنساب أن العرب يعود أصلهم لتلك القبائل التي مكثت في شبه الجزيرة، ومنهم القبائل الجنوبية الذين هم القبائل القحطانية. والقبائل العدنانية الذين مكثوا في الشمال من شبه الجزيرة. بينما كانوا من أوائل من سكنوا الرياض، وهذا يعني أنهم من أهل رياض القدماء الذين استقروا فيها منذ زمن طويل.

  • وهذه المعلومات استمدها النسابون العرب من خلال مجموعة من الصكوك الخاصة بالمبايعات المتعلقة بأسرة الصالح،
  • والتي قاموا بها في ذاك العام بالتحديد. وفيما يتعلق بعلاقة عائلة الصالح بالأسر الخضيرية فهي لا تنتمي لهذه الأسر بل يرجع أصلها لقبيلة عنزة المشهورة،
  • وهذا تبعاً لما أجمع عليه النسابون العرب في كتبهم التي تحدثت عن هذه العائلة المميزة جداً.

شاهد أيضا: الدهمشي وش يرجعون

عائلة الصالح من وين

انتقلت عائلة الصالح للعيش في الكثير من الأماكن في المملكة، وانهم استطاعوا المكوث فيها، وصنعوا لأنفسهم تاريخ عريق، وإن هذه القبائل قد مكثوا هناك ليصبحوا من أكثر العائلات شهرة فيها. ومن المناطق التي مكثت فيها عائلة الصالح: سدير والاحساء والرياض وغيرها الكثير من المدن السعودية. بينما ضمت هذه العائلة مجموعة كبيرة من الشخصيات المهمة. والذين استطاعوا أن يتقلدوا جملة من المناصب المرموقة في المملكة العربية السعودية. كما وأنه احتضنت عائلة الصالح الكثير من العلماء ورجال الدين. ومنهم من شغل مجموعة من المناصب الحكومية في شتى مجالات وقطاعات المملكة.

شاهد أيضا: نسب قبيلة العيسى وش يرجع

نسب عائلة الصالح من شقراء

اهتم العرب بالأنساب، والذين تمكنوا من الظهور بأماكن عديدة، كما وأنهم شغلوا العديد من المناصب المميزة. بينما تمكنت هذه القبيلة من أن تمكث طويلاً في شبه الجزيرة العربية، من ثم انتقلت للاستقرار لسنوات طوال في السعودية والمناطق المجاورة، والتي تعود أصولها:

  • الصالح وش يرجعون: من الأشاجعة من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة من بني وائل من أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

ينتهي نسب القبائل العربية إلى القبائل العدنانية في الشمال من شبه الجزيرة، وإنه من أشهر تلك القبائل هي الصالح وش يرجعون.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع

 

مقالات ذات صلة