الشخصية السيكوباتية وعجائبها

تعتبر الشخصية السيكوباتية من أنواع الشخصيات التي تحمل صفات سلبية، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم تعريف الشخصية السيكوباتية في علم النفس كما نوضح أهم ملامح وصفات الشخص السيكوباتي.

الشخصية السيكوباتية في علم النفس

الشخصية السيكوباتية في علم النفس تعتبر شخصية معتلة نفسياً أو مريضة نفسياً وتتسم الشخصية السيكوباتية بعدم النضج الإنفعالي ويرجع ذلك غالباً بسبب نشأتها في بيوت تتسم بالبرود الإنفعالي أو بسبب ضعف بناء الشخصية.

غالباً ما تنشأ الشخصية السيكوباتية بسبب التدليل المفرط أو بسبب عدم توفر أنماط إجتماعية مقبولة حول الشخص السيكوباتي، حيث لا يتعلم الشخص السيكوباتي من طفولته أن يقمع رغباته فتجده يثبت عند مستوى طفولي من التحكم في الإنفعالات.

المزيد عن الشخصية السيكوباتية

الشخصية السيكوباتية تعتبر شخصية منعدمة الضمير تماماً، حيث يمكن أن يضحي الشخص السيكوباتي بكل شيء من أجل أن يقوم بإيذاء الآخرين فقط لا غير. فتجد الشخص السيكوباتي مستعد للتضحية بأغلى الناس عليه حتى لو كانت والدته إذا كان في ذلك نفع ومصلحة له.

فالشخصيات السيكوباتية شخصيات قلوبها خالية من الرحمة، وتجد الشخص السيكوباتي يغلب عليه السلوك المتطرف فتجد الشخص السيكوباتي يسرق ويخدع ويكذب ويقتل، وتجد الشخص السيكوباتي شخص شديد الذكاء من ناحية القيام بالخطط العدوانية لأجل إيذاء الآخرين.

الشخص السيكوباتي شخص ماهر جداً في الكذب وممثل بارع يجيد إختلاق مبررات لأفعاله حتى يبرر كل شيء خطأ يفعله لدرجة أنه يبدو أمام الآخرين بهيئة الرجل الفاضل، وهو في الواقع شخص بلا ضمير وبلا دين وبلا أخلاق وبلا أعراف، يميل الشخص السيكوباتي دائماً إلى تلبية رغباته والسير بما تمليه عليه غرائزه دون الشعور بالذنب أو بتأنيب الضمير، فتجد الشخص السيكوباتي يميل دائماً إلى إشعال الحرائق والإستمتاع بمشاهدة الدمار والأذى للآخرين.

شــاهد أيضاً.. كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية

صفات الشخص السيكوباتي

الشخص السيكوباتي يتمتع بالعديد من الصفات السيئة، منها :

– شخص أناني ولا يعرف حتى سبب أنانيته.

– شخص عاجز عن تكوين علاقات حميمية دائمة مع الآخرين.

– شخص سريع الإندافع سريع الإنفعال.

– شخص معدوم الإحساس ولا يشعر بالذنب.

– يستمتع بالتسبب في المعاناة والأسى للآخرين.

– شخص لديه ذكاء متوسط وجاذبية متصنعة.

– شخص لا يوجد لديه صفات صدق ولا إخلاص لأي أحد غير نفسه.

– يمتاز بحب الذات وعدم حب الآخرين وعدم الإهتمام بهم.

– يمتلك الشخص السيكوباتي قدرة ضعيفة على الحكم بالآخرين.

– الشخص السيكوباتي شخص نرجسي.

– الشخص السيكوباتي لا يمكنه أن يقوم بعملية إنتحار فهو قادر على أذية أي شخص آخر غير نفسه.

– يحب الشخص السيكوباتي أن يعيش حياة جنسية غير تقليدية.

– الشخص السيكوباتي شخص فاشل في إتباع أي خطة في حياته.

شـاهد أيضاً..

6 أمور يجب على الشخص الإنطوائي التعود عليها