تنمية بشرية
أخر الأخبار

الشخصية الإنطوائية .. أسبابها وصفاتها

كل ما تحتاج معرفته عن الشخصية الانطوائية

الشخصية الإنطوائية

الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في التفاعل والإختلاط مع المجتمع والتجمعات العائلية وتكوين صداقات يلقبوا بإسم ” الأشخاص الإنطوائيين “، في هذا المقال سوف نذكر لكم أهم صفات الشخصية الإنطوائية وأسبابها.

أسباب الشخصية الإنطوائية

ترجع الشخصية الإنطوائية إلى عدة أسباب منها :

أسباب وراثية : في حالة أن الأب والأم أشخاص إنطوائيين بطبعهم لا يحبون الإختلاط ولا يحبون المشاركة في الفاعليات الإجتماعية، فتجد أن طفلهم يكتسب الوحدة والعزلة منهم بالتالي.

أسباب نفسية : وترجع إلى خوف الشخص وعدم ثقته بنفسه وعدم ثقته بالآخرين.

أسباب تربوية : حيث أنه يمكن أن يكون الأب والأم إجتماعيين ولكن يربون أولادهم بشكل شديد للغاية لدرجة أنهم يمنعوهم من التواصل والإختلاط مع الآخرين وذلك يؤدي إلى إنطواء الطفل.

أسباب بيئية : فيمكن أن تكون البيئة التي تربى فيها الشخص بيئة منعزلة بطبعها لا يوجد بها العديد من البشر للإختلاط معهم من الأساس ويؤدي ذلك إلى تعود الشخص على العزلة والوحدة وحبها.

ولكن في النهاية علينا التوضيح أن الدراسات والأبحاث لم تتوصل إلى معلومات كافية عن أسباب ظهور الشخصية الإنطوائية بخلاف تلك الأسباب التي ذكرناها في الأعلى.

إقرأ: الشخصية الحدية وتفسير تصرفاتها الغريبة!

صفات الشخصية الإنطوائية

في علم النفس، الشخصية الإنطوائية لها عدة صفات، صفات سلبية عديدة، وأخرى إيجابية مميزة.. وسنذكرها جميعاً

-لا يفضل الشخص الإنطوائي أن يكون علاقات إجتماعية وصداقات وحتى إذا قام بذلك، وقام بتكوين علاقات إجتماعية وصداقات، لا يستطيع جعلها تستمر لفترات طويلة، حيث أنه يفضل العزلة والوحدة والإنطواء أكثر من الإختلاط بالآخرين.

-لا يستطيع الشخص الإنطوائي التأقلم مع التجمعات الإجتماعية الكبيرة كالتجمعات العائلية وتجمعات فرق العمل في حياته المهنية.

-تجد دائماً الشخص الإنطوائي بارد في ردود أفعاله وفي عواطفه تجاه الآخرين.

-لا يستطيع الشخص الإنطوائي التأقلم مع وجود العديد من البشر، حيث أنه يفضل الجلوس والإجتماع مع أشخاص تشبهه لا أشخاص منفتحين.

-يقدر الشخص الإنطوائي تقدير الآخرين وإحترامهم له ولخصوصيته.

-تجد الشخص الإنطوائي إهتماماته دائماً إهتمامات فردية حيث أن الصديق المفضل له هو نفسه.

-يخاف الشخص الإنطوائي من تجربة شيء جديد ويقبل على أي خطوة جديدة في حياته بخوف وحذر شديدين.

-الشخص الإنطوائي شغل مشغول البال طوال الوقت وصاحب مخيلة واسعة كما أنه حساس وهاديء ومسالم ورزين ولديه مواهب أكثر من الشخص العادي.

-مشكلة الشخص الإنطوائي هو أنه دائم التردد ولا يعطي أحكام نهائية على أي أمر إلا بعد التفكير طويلاً والتردد كثيراً كما أنه لا يثق بالآخرين بسهولة وشكاك لأبعد حد.

-أيضاً من مشاكل الشخص الإنطوائي هو أنه كسول إلى حد ما وخجول إلى حد كثير كما أنه متشائم حيث أن الشخص الإنطوائي شخصية سلبية دائماً ينظر إلى الأمور من الجانب المظلم ويقلق كثيراً بشأن كل التفاصيل والأمور.

-لا يستطيع الشخص الإنطوائي أن يقيم علاقات ناجحة كما أنه لا يحب أن ينتقد أحد وتجده دائماً لا يحب المشاركة في المناسبات الإجتماعية سواء كانت أفراح أو أحزان.

-يحب الشخص الإنطوائي أن يكون مستقلاً متميزاً عن الآخرين ولا يحب الإنسياق وراء أي أفكار لمجرد أنها شائعة لذلك يعتقده الآخرون غريب الطباع والأطوار.

-الشخص الإنطوائي شخص قيادي بطبعه، محترف في إقناع الآخرين برأيه وجعلهم يفعلون ما يريد كما أنه يحب الكتابة ولا يحب التعبير عن أفكاره وآرائه بالكلام على قدر ما يحب كتابتها وتوضيحها في سطور.

إقرأ أيضاً: هل الغموض في الشخصية سر من أسرار الجاذبية ؟

الشخصية الإنطوائية في الحب والزواج

الشخصية الإنطوائية بها العديد من الصفات الجيدة كشريك حياة،  ولكن إذا تم فهمها من قبل الطرف الآخر وتعايش معها، فستكون أساس قوي لعلاقة ناجحة بإذن الله.

في الحب والزواج، هنالك العديد من الأمور المميزة بخصوص الشخصية الانطوائية..

-أن الشخص الإنطوائي يستمتع بالوحدة ويحب الهدوء والسكون مما يتيح لشريك الحياة أن يمكث الكثير من الوقت معهم بدلاً من تقضية الوقت مع الأصدقاء خارج المنزل.

-أيضاً الشخص الإنطوائي لا يعترف بحبه بسهولة ولكن عندما يقع في الحب فإنه يقع بقوة، عليك فقط التحلي بالصبر حتى يمكث معك وقت طويل ويستجمع شجاعته ليعترف بحبه لك.

-يحب الشخص الإنطوائية معرفة الشخص الذي أمامه جيداً فتجده يهتم بكل تفاصيلك وأخبارك وإذا نجحت في الإرتباط به، سوف يكون إرتباط قوي وعلاقة وثيقة.

-الشخص الإنطوائي مستمع جيد للغاية وهذه ميزة هامة جداً يفتقدها الكثير من الأشخاص في شركاء حياتهم، فسوف تجده مهتم يسمع تفاصيل يومك وما يزعجك.

-وأخيراً يجب التنويه أن الشخص الإنطوائي شخص مرح على عكس المتعارف أنه شخص ممل وما إلى ذلك، بل بالعكس فالشخص الإنطوائي شخص مرح ويحب الإستمتاع بالوقت إلى أقصى حد ولكن فقط مع أشخاص قليلين وقريبين منه للغاية مما يعطيك الأفضلية إذا كنت شريك حياته.

نرجوا أن نكون قد أفدناكم بهذا المقال ويمكنكم متابعة العلاج السليم للشخصية الإنطوائية وكيفية التعامل معها

شاهد أيضاً

تحديات يمر بها الشخص الإنطوائي يوميــاً

الشخصية الحساسة واسرارها الكاملة

الشخصية النرجسية .. وكيفية التعامل معها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق