سياحة الدول العربية

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

المعالم السياحية في المغرب لا حدود لها بين الآثار والحياة المعاصرة

السياحة في المغرب

يعتبر قطاع السياحة في المغرب واحدًا من أكثر القطاعات المؤثرة بشكلٍ عميق في إقتصاد البلاد، إذ يعتبر بمثابةِ القلب النابض لقطاع الخدمات في المملكة المغربية والمحرك الأساسي له؛ ويتمثل ذلك بوفرة البنية التحتية من شبكات الطرق، والسكة الحديد بطولٍ يتجاوز 59,474 كم، كما تكثر فيها أيضًا مواقع التراث العالمي الأثرية والتاريخية، بالإضافة إلى الموانئ ومنها طنجة والمحمدية وأغادير والناظور وغيرها، أما المطارات الدولية فيها فهي مراكش وأغادير وفاس، ويشار إلى أن تطوّر قطاع السياحة في المغرب قد شهد تطورًا في الآونة الأخيرة على هامشِ وفرة مقومات الجذب السياحي فيها، كالمناظر الطبيعية والموقع الجغرافي المميز والمعالم التاريخية والأثرية فيها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب.

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

  • مدينة الرباط:

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

المدينة الثانية على مستوى البلاد من حيث المساحة، وتمتاز بموقعها الجغرافي فوق ربوع سهل كبير مشرف على المحيط الأطلسي مباشرةً، ومن أبرز المعالم السياحية فيها:

  1. موقع الشالة الأثري، وهو موقع سياحي متميز لمن يحبون سياحة الآثار، حيث يوجد بها آثار لمدينة شالة القديمة والتي يرجع تاريخ تأسيسها للقرون الأولى من الميلاد، وهي مليئة بالآثار الرومانية والإسلامية المتنوعة.
  2. مركز تسوق ميجا مول، ويعتبر من أضخم مراكز التسوق في الرباط، وبه عدد كبير من المطاعم، والكافتيريات، والمقاهي، كما يوجد به أشهر الماركات العالمية، ويقع في حي السويسي الذي يعتبر أرقى أحياء الرباط.
  3. صومعة حسان، وهي من المواقع الأثرية المهمة في الرباط، حيث تحمل إرث تاريخ دولة الموحدين الإسلامية، وتعتبر من أكبر المباني في مدينة الرباط، حيث تبلغ مساحتها إلى ما يقرب من 2550 متر مربع.
  4. حديقة حيوانات الرباط، وتعتبر أكبرحديقة حيوان في المغرب، حيث تبلغ مساحتها حوالي 50 هكتار، وتشمل 190 صنف من الحيوانات التي يبلغ عددها حوالي 2000 حيوان.
  5. المدينة القديمة، وتعتبر من المناطق الأثرية العالمية حيث َمتها اليونسكو ألى قائمة التراث العالمي، ومن أشهر شوارعها شرع السويقة الملئ بالمشغولات الحرفية، والعديد من المطاعم، والكافتيريات والمقاهي.
  6. قصبة الوادية.
  7. المتحف الأثري.
  8. السور الموحدي.
  9. ضريح الملك محمد الخامس.
  • مدينة الدار البيضاء (كازابلانكا):

 السياحة في المغرب

تعتبر المدينة الأكبر والأجمل بين المدن المغربية، وتعد العاصمة اللإقتصادية للمملكة، تعرف الدار البيضاء أيضًا بإسم كازابلانكا، وهي مدينة سياحية تعج بالمعالم السياحية والطبيعة الخلابة، بحكم موقعها فوق السواحل المغربية المشرفة على المحيط، وتُقام بين ربوعها العديد من المهرجانات السنوية، ومن أشهر معالم السياحة في كازابلانكا:

  1. حديقة الجامعة العربية، حديقة تاريخية شُيدّت في سنة 1913م بطرازٍ فرنسي، تمتد مساحتها لأكثر من 30 هكتار على الأقل، وتنفرد بإنتشار النباتات بمختلف أنواعها كأشجار النخيل والمساحات الخضراءالساحرة.
  2. المدينة القديمة، موقع تاريخي محاط بالأسوار، ويكثر فيها الأبواب الشهيرة على مستوى البلاد، ومنها باب مراكش، كما أنها أيضًا تحتضن داخل أسوارها مساجد ومنازل عتيقة، وتمتاز بأنها مشرفة على الساحل.
  3. مسجد الحسن الثاني، يٌشرف مباشرةً على سواحل المحيط الأطلسي، ويتمتع بمكانة مرموقة بين المعالم الدينية في المغرب، ويحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم كأكبر معلم ديني، ويستوعب المسجد نحو 25 ألف مصلي.
  4. البرج التوأم، وهما برجان متشابهان يصل إرتفاعهما إلى 115 متر، في قلب مدينة الدار البيضاء، ويحتل هذان المبنيان المرتبة الأولى بين أطول مباني المغرب، ويستخدم أحدهما كمركز تجاري يحتضن شركات مالية وأعمال عالمية متنوعة.
  5. حديقة تمارس المائية، تمتد مساحتها إلى 10 كم مربع على الأقل فوق طريق أزمور في المدينة، يتوافد إليها السياح للإستمتاع بالأماكن الترفيهية فيها كالزحاليق المائية والمسابح وغيرها من الألعاب المائية.
  6. كورنيش عين الدياب.
  7. ميدان محمد الخامس.
  8. شارع محمد الخامس.
  • مدينة أغادير:

 السياحة في المغرب

تعد الأماكن السياحية في أغادير من أهم معالم السياحة في المغرب، ومنها:

  1.  حصن قصبة أغادير أوفلا، يتربع هذا الحصن فوق القمة الجبلية الشاهقة الإرتفاع لأكثر من 236م فوق مستوى سطح البحر، ويعود الفضل في تشييدها إلى السلطان محمد الشيخ السعدي سنة 1540م.
  2. حديقة العشاق، فهي المزار لمعظم الأحبة والعاشقين، وتعرف أيضًا بإسم حديقة أولهاو.
  3. شاطئ أغادير، يصل طوله لأكثر من 30 كم، وينفرد بأنه ذو رمال ذهبية، من أجمل رمال الشواطئ في العالم.
  4. حديقة وادي الطيور، يستعرض فيها أنواع كثيرة من أسراب الطيور النادرة والمألوفة.
  5. منتزه أغادير.
  6. ساحة الأمل.
  • مدينة مراكش:

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

تحتل مدينة مراكش مكانة تاريخية وسياحية هامة في البلاد، وجاءت هذه الأهمية من إعتبارها عاصمة الإمبراطورية الأندلسية، وتعتبر المعالم الموجودة فيها من أهم معالم السياحة في المغرب بأسره، ومنها:

  1. ساحة جامع الفنا، يتوافد أهالي المغرب والسياح إلى هذه الساحة بإعتبارها المتنفس الشعبي الأساسي لهم وتنتشر فيها العديد من الأكشاك والأماكن المخصصة للإستمتاع بالموسيقى، والإستماع إلى أحاديث رواة القصص، كما يستعرض مروضي الأفاعي مهاراتهم هناك.
  2. متحف مراكش، معلم سياحي هام يستعرض تاريخ البلاد من خلال مقتنيات جامعة ما بين الفن المعاصر والتراثي، من الأعمال المصنوعة من السيراميك والمنسوجات والنقوش القرآنية.
  3. حدائق ماجوريل، مجموعة من الحدائق الإستوائية التي تطغى عليها الطبيعة بشكل ملحوظ، وقد إستُقطِبت فيها أندر أنواع النباتات من القارات الخمس، ومن أكثر أنواع النباتات وجودًا النخيل والسراخس والصبار، وهي من أجمل معالم السياحة في المغرب.
  4. أسواق المدينة التجارية.
  5. جامع الكتبية.
  6. مدرسة بن يوسف.
  7. قصر الباهية.
  8. القبة المرابطية.
  9. حدائق المنارة.
  10. سور مراكش.
  • مدينة فاس:

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

تحتل مدينة فاس المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث التعداد السكاني، وتمتاز بوفرة المعالم الأثرية والحضارية والتاريخية، ومن أبرز معالمها المساهمة في تطوير السياحة في المغرب:

  1. جامع القرويين، ورجع تاريخ بدء تشييده إلى سنة 857م، وتوالت توسعتة في عدة مراحل في فترات حكم متنوعة، بحيث يحمل بين أركانه روح آثار الدول إسلامية المتتالية على المغرب فترة دولة الأندلس، لتعكس روعة فن البناء على الطراز الإسلامي الأندلسي.
  2. متحف دار البطحاء، تأسس هذا المتحف في عام 1897م بإيعازٍ من السلطان مولاي عبد العزيز، و قد تم تهيئته في عام 1915م، ليصبح من الأماكن السياحية المتميزة، حيث يُعرض به أكثر من 6000 قطعة أثرية.
  3. أسوار مدينة فاس، ويعتبر من المنشآت الأثرية المهمة، حيث تم بنائه على فترات تاريخية مختلفة من الحكومات الإسلامية المتعاقبة على المغرب وهي الأدارسة، والمرابطون، والموحدون، والمرينيين، والسعديين، والعلويين.
  4. متحف الفنون والحرف الخشبية.
  5. المدرسة البوعنانية.
  6. باب أبي الجنود.
  7. زاوية مولاي إدريس.
  8. البرج الشمالي.

شـاهد أيضاً..

أهم معالم السياحة في الأردن

السياحة في تركيا وأجمل أماكنها

أجمل المناطق السياحية التاريخية في أفريقيا

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق