اطفالك

السرقة عند الأطفال .. إنذار أحمر

أسباب السرقة عند الأطفال، وطرق علاجها

السرقة عند الأطفال إنذار أحمر تشعر الأم بالخطر عندما تلاحظ أن طفلها يأخذ ممتلكات غيره ويعود من المدرسة ومعه أشياء أخذها من زملائه فتبدأ بالبحث عن طرق لعلاج مشكلة السرقة عند الطفل وقد تلجأ لطرق خاطئة كالعنف والقسوة، وقد يكون طفلها ما زال صغير فلا يدرك أن هذه الممتلكات ليست من حقه، وقد يكون بسبب اضراب نفسي يعاني منه الطفل، فيجب التعامل مع الطفل بحذر ومعرفة الأسباب التي جعلته يفعل ذلك، ووضع الحلول.

كيفية التعامل مع السرقة عند الأطفال 

تختلف طرق التعامل حسب النمو العمري للطفل:

  • الأطفال قبل سن أربع سنوات

لا يكون لديهم إدراك لحقوق الملكية فقد يأخذ ممتلكات غيره ولم يقصد السرقة فلا يجوز أن تقول له أنت سارق بل نبدأ بوضع بعض الأسس لديه عن الأمانة وتعليمه إذا أخذنا شيء من البائع يجب أن ندفع له و رواية القصص له التي تتحدث عن الأمانة.

  • الأطفال في سن 6 سنوات

يبدأ الطفل يدرك المفاهيم ويربط الأمور مع بعضها البعض في هذا العمر عليك أن تنظري للأسباب التي جعلت الطفل يأخذ ممتلكات غيره ووضع الحلول لكن دون قسوة وضرب حتى لا تزيد المشكلة بدل من حلها.

  • الأطفال في سن 8 سنوات حتى مرحلة المراهقة

تبدأ إنذارات الخطر تدق، الطفل في هذا العمر يبدأ بالسرقة وهو مدرك لما يفعله وقد ينكر عند استجوابه لذلك عليك البحث عن السبب وتوفير احتياجاته حتى لا تتفاقم المشكلة وتصبح سلوك وعادة الطفل في هذه المرحلة يدرك أنه وقع في المعصية ويشعر بلذة المعصية، لذلك يجب ايجاد الحلول وعقابه إذا لم يطيع الأوامر.

إقرأ أيضاً: أنواع التمرد عند الأطفال وأسبابه

أسباب السرقة عند الأطفال:

  • البيئة:

قد تكون البيئة السيئة التي يتربى بها الطفل هي الدافع للسرقة فإذا كان أصدقائه أو أحد أقربائه يتعدون على ممتلكات غيرهم سيفعل مثلهم لذلك عليك أن تحرصي على أن تكون الليئة المحيطة بطفلك بيئة سليمة.

  • الأهل:

الأهل هم الأساس في تربية الطفل، والطفل في مراحله الاولى يقلد والديه بشكل كبير فإذا وجد الأب والأم يحرصان على الأمانة والصدق هذا سيزرع في نفسه هذا السلوك، وقد يتسبب الأهل في سلوك السرقة عند الأطفال من خلال كثرة المشاكل العائلية وهناك بعض الأهل الذين يشعرون بالسعادة عندما يحضر طفلهم شيء للمنزل فيبادر بالعودة لهذا السلوك.

  • الخوف:

من أسباب السرقة عند الأطفال الخوف من تهديد الأباء إذا أضاع أشيائه سيقوم بضربه فيضطر للسرقة بدل من الأشياء التي فقدها، فيكون الأهل سبب أساسي لسرقة الطفل.

  • اضطراب سلوكي:

يحدث الاضطراب السلوكي لدى الطفل نتيجة صدمة أو حرمان ونقص يعاني منه الطفل مثل انفصال الوالدان يخلق لدى الطفل العدوانية بسبب نقص الحنان لديه، وقد يكون بسبب حالة الانطوائية التي يعيشها الطفل، وعدم تقرب الأشخاص منه فيسرق الطفل ويشتري الهدايا للأولاد في المدرسة رغبة في لعبهم معه وكي يحصل على الاهتمام.

إقرأ: أضرار كبيرة قد تنتج من إستخدام أطـفـالك للإنترنت

طرق للوقاية من السرقة عند الأطفال

  • عدم استخدام العنف مع الطفل بشكل عام

هناك طرق أخرى تستطيع من خلالها تأديب الطفل وتربيته على السلوك الصحيح ومنها حرمانه من شيء يحبه ومكافأته عندما يقوم بسلوك صحيح.

  • عدم التمييز بين أفراد الأسرة

عندما تعامل أحد أفراد الأسرة أفضل منه يشعر بالغيرة التي تدفعه لفعل سلوكيات خاطئة قد يقصد منها لفت الانتباه أو الانتقام.

  • لا تستخدم أسلوب السخرية

عندما يخطئ الطفل لا تسخر منه وتقول لأصدقائه أو من يحبهم عن عيوبه لأن هذا سيجعل لديه اضطرابات سلوكية فيأخذ ممتلكات غيره وهو يشعر بنفسه أنه غير مخطئ فهو يفعل ذلك ليعوض النقص ويأخذ حقه ممن سخروا منه.

  • تلبية احتياجات الطفل

لا تشعر طفلك بالنقص، حاول توفير ما يلزمك وإذا احتاج شيء لا تستطيع توفيره يمكنك شرح السبب له ووعده عندما يصبح معك ستحضر له، زرع قيمة القناعة والرضا في نفسه.

اقرأ المزيد: 10 فواكه تقوي المناعة لدى الأطفال

طرق علاج السرقة عند الأطفال

  1. معرفة السبب الذي جعل الطفل يسرق ومعرفة إن كان مدرك لما فعله وقاصده أم عن سوء فهم.
  2. الدعم النفسي من خلال الحوار مع الطفل والمناقشة في الأسباب التي جعلته يفعل ذلك وإعطائه الأمان للتحدث بصدق دون كذب وخداع.
  3. تعليم الطفل أن ما قام به سيجعل الله ينزعج منه واشرح له عواقب السرقة، قل له لو أن أحد زملائك أخذ لعبتك الذي تحبها ماذا ستفعل له؟ وحثه على الأمان و تعليمه مبادئ الإسلام.
  4. متابعة الأفلام الكرتونية التي تتحدث عن الأمانة ورواية قصة بائعة اللبن التي لم تقبل بغش اللبن فعوضها الله بمكافئة عظيمة جائزة لأمانتها.

شـاهد أيضاً..

أسباب نقص التركيز عند الأطفال

كيف أرفع مناعة أطفالي، إليكِ الجواب

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق