العلاقة الزوجية

الزوج الأناني وطريقة التعامل معه

9 طرق ونصائح للتعامل مع الزوج الأناني

لا شك في أن عشقك لشخص ما قد يجعلك تتغافل عن عيوبه، وتستطيع أن تتعايش معها دون عناء، لكن الأنانية تعتبر واحدة من الصفات الذميمة التي قد لا يطيق أغلب الناس التأقلم على العيش معها خاصة إذا إقترن وجودها في علاقة سامية مثل علاقة الزواج، فمن الصعب أن تعيش مع شريك حياة أناني لا يفكر في الآخرين الذين يعيشون حوله، وفي هذا المقال نسلط الضوء على موضوع الزوج الأناني وكيفية التعامل معه.

كيفية التعامل مع الزوج الأناني ؟

التعامل مع الزوج الأناني من أصعب الأمور التي قد تواجه المرأة في حياتها، فأنانية الزوج يمكن أن تتسبب بشكل كبير في زيادة المشكلات في الحياة الزوجية، وهناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد المرأة في التعامل مع زوجها الأناني وتنتزع منه هذه الصفة، وأهم هذه النصائح هي كالآتي:

-اهتمي بنفسك أكثر

إن أولى خطوات التعامل مع الزوج الأناني هي أن تعرفي أولًا كيف تتعاملين مع نفسك، الأنانية لا تعني أبدًا أن هذا الشخص لا يحبك، هو فقط يقوم في أحيان كثيرة بتفضيل تحقيق إحتياجاته هو عن احتياجاتك أنتِ.

هذا الأمر يساهم بشكل كبير في ترسيخ الإحباط في نفس المرأة حينما ترى أن زوجها لا يفضلها على نفسه في بعض الأحيان؛ لذا يجب عليها هنا أن تزيد من إهتمامها بنفسها وتحقيق غاياتها؛ حتى يتم تعويضها على أنانية زوجها.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجرأ و يهين زوجته ؟

-المصارحة قد تكون الحل

كثيرًا ما نفعل أشياء لا نتخيل أنها قد تزعج الطرف الآخر،

وكذلك قد يكون الشخص أنانيًا لكنه لا يعرف ذلك عن نفسه؛ لذا قد تكون المصارحة حلًا فعالًا في التعامل مع الزوج الأناني.

لكن إحذري أن تصارحه بطريقة هجومية تزيد الأمر سوءً، حاولي أن تفهميه أنكِ تنزعجي من أفعاله لكن بطريقة هادئة وذكية، فربما إخباره بالأمر ينهي المشكلة كلها، وهذا بالطبع يزداد حينما تتميز العلاقة بين الزوجين بأنها مبنية على النقاش والحديث وليس التسلط وإعطاء الأوامر.

-إحساس الزوج بقيمته

من أبرز الحلول للتعامل مع الزوج الأناني هو أن تساعديه في أن يشعر بقيمة مساعدته لك،

ليس لزامًا أن يكون تقديرك له بشكل مبالغ فيه، ربما كلمة واحدة تعبرين بها عن الثناء والمدح له بعد أن يساعدك في شيئًا تكفي في تغيير طريقة تعامله معك بشكل جذري ويصبح أكثر ميلًا لتقديم المساعدات لكِ بل وقد يتحول الأمر إلى أن يفضلك على نفسه أيضًا في بعض المواقف.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

-إسألي عن سبب الأنانية

في كثير من الأحيان تكون أسباب بعض تصرفاتنا ناتجة عن خبرات سابقة، في أغلب الأحوال كانت سيئة، وكذلك فقد تكون الأنانية عند الزوج ناتجة عن أن هذا الرجل وجد في وقت سابق أنه حينما كان يفضّل الآخرين على نفسه لم يجد التقدير الذي كان يتوقعه، بل أن الموضوع قد يكون أنه وجد منهم نكران لما فعله معهم؛ لذا فإن من أفضل الطرق للتعامل مع الزوج الأناني هو أن تفتش عن أسباب أنانيته وتحاول إيجاد حل مناسب لها.

-اطلبي إستشارة طبيب نفسي

قد لا تستطيع المرأة التعامل مع فكرة الزوج الأناني بفعالية كبيرة ولا تستطيع تخفيف حدة الأمر، لذا فيجب الإشارة هنا إلى أن إستشارة طبيب نفسي متخصص في التعامل في مثل هذه المواقف سيكون أمرًا جيداً،

الطبيب النفسي (أو خبير العلاقات الأسرية) سيساعدك بعد فهم شخصية زوجك بشكل تفصيلي بأفضل الطرق في التعامل مع أنانية الزوج.

اقرأ أيضًا: علاقة فن التسامح بين الزوجين بالحياة السعيدة

نصائح أخرى للتعامل مع الزوج الأناني

إلى جانب ما ذكرناه من طرق فعالة في التعامل مع الزوج الأناني فسنقدم هنا مجموعة إضافية من النصائح في مجموعة نقاط فيما يلي:

  • لا توصلي إلى زوجك فكرة أن الحياة معه لا تُطاق أخبريه أن الأمر يقتصر على مجرد صفة لا تحبيها فيه.
  • في الحديث مع الزوج حاولي أن تركزي على الفوائد التي ستظهر في حياتكما بعد تخليه عن صفة الأنانية.
  • لا تكتفي بمجرد إخباره بأن هناك مشكلة في صفاته بل حاولي أن تبحثي معه على حل يساهم في سعادتكما.
  • إذا كانت أنانية الزوج صفة لفترة مؤقتة فحاولي أن تتجنبيه هذه الفترة حتى تنتهي ولا تزيدي الأمر صعوبة.

أخيرًا.. ذكرنا مجموعة من الطرق للتعامل مع الزوج الأناني نتمنى أن تتخلصوا منها في حياتكما وتصبح الحياة الزوجية سعيدة أكثر…

المصادر:
Ways To Deal With A Selfish Partner & Have A Healthier Relationship
How to deal with a selfish husband

شاهد أيضًا..

كيفية التعامل مع الزوج المهمل لزوجته

أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المطنش

طريقة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق