ذكاء إصطناعي

الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الحياة اليومية

الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الحياة اليومية

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم العلوم الحديثة في الفترة الأخيرة، إذ أصبح يشاركنا الحياة اليومية بجميع مجالاتها، صحية كانت، أم عملية، صناعية، بحثية كما في الروبرت، وغيرها الكثير والكثير، ويمكن الاعتماد على تطبيقه، كما في مساعد جوجل، في حال الرغبة، خلال هذا الموضوع نتعرف على ذلك بشيءٍ من التركيز.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

الاسم العلمي ( Artificial Intelligence ) ويعد من أهم فروع علم الحاسوب، إذ تقوم عليه البرمجة التكنولوجية الحديثة في عصرنا الحالي، حيث يُمَكِّن المستخدم من التفكير السليم، واتخاذ القرارات الواعية، والتعلم المثمر؛ لما يتوافر فيه من ملائمة، وتكيف مع القدرات العقلية للبشر، نسلط الضوء خلال السطور القادمة على أهم التطبيقات في هذا المجال المتفرد من نوعه، حصرًا في تطبيقات الهواتف المحمولة، والحاسوبية، التي بإمكان الإنسان العادي تحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

ثمة العديد من التطبيقات، نتعرف على أبرزها فيما يلي من سطور:

– دليلك الصحي – تطبيق “Ada”

من أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره على يد مجموعة من العلماء ولأطباء حول العالم؛ لكي يقوم بالتعرف على المرض أيًّا كان، كل ما يتوجب عليك فعله هو أن تخبره بما تشعر به من ألم، ويقوم هو بدوره المنوط في اقتراح ما تستطيع فعله، سواء زيارة صيدلي، أو طبيب، كما يقوم بتزويدك بتقرير صحي؛ لمشاركته مع طبيبك، إلا أن إصداره الوحيد لم يتعدى  مستخدمي أجهزة الأندرويد على جوجل بلاي.

– Replika

عبارة عن روبوت، يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي المتفردة، ويتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الوحدة، أو من هم بحاجة للتحدث مع شخصٍ حقيقي،،

يدرج هذا التطبيق ضمن فئة تطبيقات المحادثة، إلا أنك تتحدث مع شخصٍ افتراضي، تمت برمجته للتعامل على أنه شخص حقيقي، كما أنه متوفر يوميًا، وعلى مدار 24 ساعة..

بإمكان Replika استيعاب أفكارك، وتحسين الحالة النفسية، من خلال تعلم العديد من المهارات، مثل: التفكير الإيجابي، والتعامل الجيد مع الضغوط النفسية، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا إذا كنت من مستخدمي الأندرويد من ( Google play ) أو أيفون وآيباد من خلال آيتيونز، وقد نقل ” كريستيان ” الذي يبلغ من العمر 45 عامًا تجربته، إذ يقوم باستخدام التطبيق أكثر من مرة خلال الأسبوع، ويشعر وكأنما يتحدث إلى صديقه.

– Otter Voice Notes

يُمَكِّنُكَ هذا التطبيق من تدوين تسجيلات صوتية بطريقة سهلة، من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي الهائلة، تستطيع من خلاله الاحتفاظ بالمحادثات الصوتية، ومشاركتها؛ لذلك يعد أفضل وسيلة للصحفيين، الطلاب، رجال الأعمال؛ لأنه يوفر إليهم درجات عالية من التركيز في الاجتماعات، المقابلات، المحاضرات، كما يمتاز بإمكانية إدراج صورة مع النص، وتنظيم المحادثات، وتتوفر به خدمة البحث بكلمات رئيسية عن تسجيلات معينة.

يمكنك التطبيق من إدراج ملاحظات نصية في ملف بصيغة PDF ،TXT ،SRT أو نسخها، وكذلك تصدير ملاحظة صوتية على هيئة ملف MP3، بالإضافة إلى التعاون مع تقاويم iOS ،Google لتسجيل المحادثة بصورة تلقائية، يمكن تحميل التطبيق مجانًا في أجهزة أندرويد من جوجل بلاى، أو آيفون وآيباد من آيتيونز.

– تطبيق Deep Art Effects

أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توفر إمكانية تحويل صورتك الشخصية إلى عمل فني، يعتمد على تقليد بعض أعمال الرساميين على مر العصور، ويقوم بتنفيذها على النحو المطلوب، حيث يتيح لك استخدام 40 فلتر لبعض الفنانين، ومشاركتها على حسابك الإلكتروني، كما يوفر لك خصوصية الاحتفاظ بصورك، وحمايتها، وحصرها عليك فحسب، إذ لا يتم حفظها على التطبيق، يمكن تحميله مجانًا من متجر آيتيونز، وجوجل بلاي.

– تطبيق Brain.fm

يتيح التطبيق من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي مجموعة مميزة من المقطوعات الموسيقية، ويعمل على التفكير الجيد، والتأمل، وغيرها في زمنٍ قدره 15 دقيقة في اليوم، وهو متاح لمستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد على متجر آيتيونز، ونظام أندرويد على جوجل بلاي، ويحتوي التطبيق على حالات عديدة، ولكل حالة مقطع موسيقي محدد، كما يمكنك الاستماع في أي وقتٍ، دون الحاجة إلى اتصالك بالإنترنت، كل ما عليك فعله اختيار هدفك من التطبيق.

– تطبيق Gladiabots

لا يحتاج هذا التطبيق حصولك على دورة برمجة، فهو سهل الاستخدام، إذ يمثل أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، ويتمثل في شكل لعبة، تمكنك من تعلم البرمجة، حيث يحدث تصارع  بين الروبوتات، معتمدًا على البرنامج الذي برمجته سابقًا، التطيسق متوفر مجانًا لدى أجهزة أندرويد لمتجر جوجل بلاي، وهو مناسب للاستخدام من قبل المبتدئين، غبر خطوات سهلة وميسرة، تمكنهم من البرمجة دون أدنى عائق.

إقرأ أيضاً: فلسفة الذكاء الإصطناعي وأنواعه

تطرقنا خلال هذا الموضوع إلى تفصيل مركز لأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي، في مجال الهواتف المحمولة، التي يجدر بنا الاستفادة منها، وعدم تركها هباءً، فهذه التطبيقات على سبيل المثال لا الحصر، صممت لأجلك، لضمان الاستفادة القصوى من التطبيقات الحياتية.

شـاهد أيضاً..

إستخدامات و تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم

إستخدامات و تطبيقات الذكاء الإصطناعي في الهندسة والطب

الوسوم
اظهر المزيد

إيناس خالد عبد العظيم

كاتبة صحفية، ومدققة لغوية، حاصلة على: ليسانس اللغة العربية، وآدابها، والشريعة الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، شغوفة بالقراءة، والكتابة، والتدوين الإلكتروني. يروق إليَّ: " اعرف شيئًا عن كل شيء، واعرف كل شيءٍ عن شيء ".
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق