صناعات متنوعة

أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

كلما كان الخشب المستخدم في صناعة الأثاث جيدًا كلما كان الأثاث فاخرًا

الأثاث

لا بد من التعرّف على الأثاث بحد ذاته قبل الدخولِ في صلب الموضوع حول أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث ومراحل تصنيعه، وهو عبارة عن كل ما يتطلبه المنزل من أسرّة للنوم ومقاعد للجلوس ومناضد مخصصة للطعام حتى يصبح المنزل سكنًا كريمًا ملائمًا للحياة اليومية للإنسانية، حيث يسهم الأثاث في جلبِ الراحة التي يتطلبها الإنسان يوميًا، وإلى جانب إعتبار أن الأثاث من الأمور الأساسية في المنزل؛ فإنه ضربٌ من ضروب الموضة والإتجاهات العالمية المستخدمة في وضع اللمسات لتزيين المنازل، وإنطلاقًا من الأهمية البالغة التي يتمتع بها الأثاث في منازلنا؛ فلا بد من التعرف على أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث ومراحل تصنيعه.

صناعة الأثاث

تحظى صناعة الأثاث بأهمية كبيرة في القطاع الإقتصادي في أي دولة؛ وذلك لإعتبارها من أهم الأسواق الأساسية التي لا يمكن للمجتمعات الإستغناء عنها مهما كلّف الأمر، ومن الجدير بالذكرِ فإن عدم إستغناء الزبائن عن سوق الأثاث قد جعل لدى أصحاب النفوس المريضة فرصة للغش والخداع في أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، بالرغمِ من أنه ليس من الضروري أن تكون كافة أنواع الأثاث مصنوعة من المعدن والبلاستيك إلى جانبِ الخشب أيضًا، وبعيدًا عن مسألة الغش والخداع؛ فإن البعض يفضل أنواع خشب أكثر من غيرها عند إختيار الأثاث المنزلي الخاص به، لذلك لا بد من الإطلاع على أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والتعرف على أدق التفاصيل حولها لضمان الحصول على النوعية الجيدة وطويلة الأمد من الأثاث.

مراحل صناعة الأثاث

تمر عملية صناعة الأثاث بعدة مراحل، وهي على النحو التالي:

  • مرحلة التجهيز: تتمثل هذه المرحلة بجمع الأخشاب الطبيعية قبل الشروع بتقطيعها، ثم تجفيفها جيدًا وموازنة نسبة الرطوبة فيها وفقًا لمكان الصناعة، كما يتم خلال هذه المرحلة تجميع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث على هيئة كُتل طبيعية كما تدخل ضمن نطاق مرحلة التجهيز عملية تجميع القشرة ذات العلاقة بالمسطحات كالكبس واللصق وغيرها.
  • مرحلة الحلية: تتمثل هذه المرحلة بعملِ كل من البروفيلات والحلايا بغض النظر كانت للأحرف أو حتى حشوات الأثاث.
  • مرحلة التقطيع: يخضع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث في هذه المرحلة إلى التقطيع وفقًا للأبعاد المرغوب بها بغض النظر عما إذا كانت الأخشاب طبيعية أو حتى مسطحات.
  • مرحلة الصنفرة: تمر الأخشاب في هذه المرحلة من مراحل صناعة الأثاث الخشبي بالصنفرة أي الصقل بعد أن تعرضت للتقطيع ولصق القشرة عليها ثم كبسها.
  • مرحلة القشاط: يصبح الخشب المستخدم في صناعة الأثاث في هذه المرحلة جاهزًا لتركيب القشاط بغض النظر عن نوعها.
  • مرحلة التثقيب: تأتي هذه المرحلة لغايات إحداث فتحات مخصصة بالمفاصل والتجميع بين الجوانب المتباعدة، وتتعدد الرسومات والأماكن التي تُحدَث بها الفتحات.
  • مرحلة التجميع: تعد مرحلة التجميع بمثابة المرحلة التشكيلية للأثاث؛ أي التي سيتم منح الأخشاب شكلًا نهائيًا على هيئة أثاث؛ مثلًا طاولة أو سرير أو غيرها، ثم تُهيأ للإنتقال للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التشطيب والدهان.
  • مرحلة التشطيب والدهان: تجمع هذه المرحلة ما بين القشط والصنفرة ثم دهانها بما يتوافق مع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث.

أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث

تتعدد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث وتتفاوت من حيث الجودة، ومن أهم أنواع الأخشاب:

  • الخشب الزان (beech wood):

خشب الزان أفضل أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

يتمتع خشب الزان بسمعة طيبة جدًا بين مختلفِ أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث من حيث الجودة، إذ يؤخذ من جذور شجرة الزان الضخمة، ويتمتع خشب الزان بالمرونة وسهولة التشكيل والمتانة والقوة؛ لذلك فإنه من أجود أنواع الخشب وأكثرها جمالًا وروعةً بين التصاميم، ويمتاز خشب الزان بأنه ذو لون فاتح جدًا يتيح الفرصة للمستهلك لإختياره بما يتوافق مع ذوقه وبقية ديكور المنزل، ولا بد من الإشارة إلى أن دولة رومانيا هي الموطن الرئيسي لخشب الزان؛ وذلك لإنتشار زراعة أشجار خشب الزان القوية في أراضيها بشكلٍ كبير جدًا.

  • خشب الأرو (oak wood): 

خشب الأرو

أو كما يُعرف أيضًا بخشب الأوك أو البلوط، ينفرد هذا النوع من الخشب بقدرته الفائقة على مقاومة العوامل الخارجية التي تؤثر على جودة الخشب، ويتسم بصعوبة تصنيعه نظرًا لصلابته؛ لذلك فإن الطلب عليه يعد قليل إجمالًا، وتؤخذ أخشاب االأرو من أشجار البلوط المعمرة التي يتفاوت عمرها ما بين 500 – 2000 سنة، ويعد من أفضل أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث الفاخر.

  • خشب الماهونجي (Mahogany wood):

الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

يتشابه خشب الماهونجي مع خشب الزان بشكل كبير؛ إلا أن هناك بعض الإختلافات البسيطة بينهما من حيث اللون، إذ يمتاز هذا الخشب بميول لونه إلى الأحمر قليلًا، ويدخل في صناعة الأبواب والشبابيك والأثاث المكتبي والمنزلي، ويتخذ مكانة مرموقة بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، ويتسم بقدرته على التصدي للظروف الخارجية المؤثرة بجودة الخشب كعوامل الحرارة والمناخ والرطوبة وغيرها، ومن أكثر أنواعه جودة هو الماهونجي الأفريقي.

  • خشب الصنوبر (pine wood): 

الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

من أبرز الصفات التي يتسم بها خشب الصنوبر قدرته الخارقة على مقاومة الجراثيم والعوامل المسببة لفساد الأثاث الخشبي، لذلك فإنه يتربع على قائمةِ أفضل أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث وخاصةً المطابخ، وتشير المعلومات إلى أنه يؤخذ من أشجار الصنوبر الشاهقة الإرتفاع، ويعد من الأخشاب باهظة الثمن.

أنواع أخرى..

  • خشب السبستان، يشيع إستخدامه كثيرًا لما يتسم به من روعة وجودة وقدرة على التحمل.
  • خشب البوبينجا، أكثر أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث إرتفاعًا في السعر لندرته.
  • الخشب العزيزي، ينفرد عن بقية أنواع الخشب بوجود إنارة ذاتية طفيفة تشع منه أمام الضوء.
  • خشب اللاتيه.
  • خشب السدر الجبلي الصلد.
  • خشب شجرة العرعر.
  • خشب الزيزفون الداخلي.
  • خشب الشربين الأبيض.
  • خشب الواوا.

شـاهد أيضاً..

أهم الصناعات التي تتميز بها تُونس

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق