هو و هي
أخر الأخبار

الطريق إلى الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

أسس العلاقة الزوجية السليمة في الإسلام

الطريق إلى الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

الكثير من المتزوجين أو المقبلين على الزواج يتسألون هذا السؤال ” كيف أعيش حياة زوجية سعيدة ؟ “، لذلك في هذا المقال سوف نحدثكم عن الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام وما هي أسس الحياة الزوجية السليمة في الإسلام.

الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

أساس الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام هو وجود الله بين الزوجين بمعنى أن يعامل الزوج زوجته من خلال الله ومن خلال خوفه من الله ومن خلال رجاء رحمة الله ومن خلال تطبيق منهجه في الحياة، أن يخاف الله وأن يرجو رحمته وأن يطبق منهجه في التعامل مع زوجته، فمن خلال ذلك، يصل الى مفهوم العلاقة الزوجية السليمة في الإسلام.

كما أن الزوج المسلم يغفر سلبيات زوجته ويتقرب إلى الله بخدمة زوجته والزوجة المسلمة أيضاً عليها أن تغفر سلبيات زوجها وتتقرب إلى الله بخدمة زوجها فإن كان الله بين الزوجين تجد أن حياتهما الزوجية أصبحت سعيدة.

شـــاهد من أهم مقالاتنا الجديدة
أشهر 10 أسباب لحدوث الطلاق في عمر متأخر

أسس الحياة الزوجية في الإسلام

من أسس الحياة الزوجية في الإسلام والتي تؤدي الى حياة زوجية سليمة وسعيدة: 

-حسن العشرة حيث أمر الله – عز وجل – الزوج بحسن العشرة حيث قال الله – تعالى – : ” وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ” فكرم الأخلاق والإحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين أمر مهم وأساس من أسس نجاح الحياة الزوجية حيث أن الحياة الزوجية في الإسلام أساسها مكارم الأخلاق وحسن المعشر.

فالعشرة بالمعروف في الإسلام تقوم على حسن الخلق والرفق بشريك الحياة وقد أثبتت إحدى الدراسات أن سوء المعاملة بين الزوجين تكون سبباً أساسياً في حالات الطلاق والسبب الأساسي في ذلك يرجع إلى البعد عن تعاليم الإسلام في التعامل بين الزوجين.

-يجب أن يؤدي كل فرد واجباته الزوجية على أكمل وجه تجاه شريك حياته كما يجب على كل فرد أن يتحمل مسؤولياته المفروضة عليه تجاه أسرته وزوجه حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، الأمير راع والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته”.

-كما أن على كلا الزوجين أن يعرف واجباته جيداً قبل أن يتحدث عن حقوقه فإن أدى كل زوج ما عليه تجاه زوجه، صحت الحياة الزوجية وصحت العلاقة بين الزوجين. فإن الكثير من المشاكل في أي علاقة زوجية حالياً ترجع إلى عدم وعي الطرفين بحقوقهما وواجباتهما وعدم إدراكهما لما يجب على كلاً منهما فعله وعدم فعله حتى يحافظ على علاقته مع شريك حياته.

شـــاهد من أهم مقالاتنا الجديدة
علاقة فن التسامح بين الزوجين بالحياة السعيدة

الحب بين الزوجين في الإسلام

-أساس الحب بين الزوجين في الدين الإسلامي يجب أن يقوم على ” حب الله ” و ” الرضا والقناعة ” فإن أسعد بيوت المتزوجين تقوم على القناعة والرضا فالبيت الذي يملؤه القناعة والرضا بالمكتوب وبحب الله هو بيت تملؤه السعادة.

-فالقناعة بين الزوجين هامة للغاية، قناعة كل زوج بزوجه ورضاه به وقناعة كل زوج بسعة بيته مهما كان ضيقًا، وقناعته بأثاثه مهما كان متواضعًا، وقناعة كل زوج بمقدار المال المتيسر في منزله مهما كان قليلاً حيث يقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ” ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس “.

-حيث أن الدراسات أثبتت أن السبب الأول والأساسي في فساد البيوت وفشل الزيجات هو عدم الرضا وعدم القناعة وكفران العشير.

شـــاهد أيضاً..

الخلافات الزوجية وعلاجها في الإسلام

فوائد و إيجابيات الزواج.. تعرف عليها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق