مال و أعمال

أنواع البطاقات الإئتمانية وخصائصها

تنوع البطاقات الإئتمانية أصبح ضرورة عصرية

البطاقات الإئتمانية

يمكن تعريف البطاقات الإئتمانية بأنها عبارة عن بطاقة يحصل عليها المستخدم من إحدى الشركات المالية أو المزوّدة لها لإستخدامها في عمليات الدفع والشراء بعد تحديد سقف مالي للإستخدام، وتحتوي هذه البطاقة البلاستيكية على مجموعة من المعلومات ذات العلاقة بالمستخدم، وهي رقم الحساب البنكي في حال إقترانها به، ورقم البطاقة وشعار الجهة المصدرة للبطاقة وإسم صاحب البطاقة باللغة الإنجليزية، وتاريخ إنتهاء الصلاحية وغيرها، ويشار إلى أن هناك إختلاف ملحوظ بين بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة بمختلف أنواعها، ويكمن الفرق بأنه في حالات الإئتمان أن المبالغ النقدية المدفوعة تُخصم من النقود الدائنة من الشركة المصدرة للبطاقة وليس من الحساب البنكي الخاص بالمستخدم.

يُقدم حاملو البطاقات الإئتمانية على سداد المبالغ المستحقة عليهم مرة واحدة كل 30 يوم، ومن الممكن أن تسمح الشركة المصدرة للبطاقة للمستخدم بدفع النقود بشكل جزئي أو كلي على أن يترتب على ذلك فائدة بنكية تحددها الجهة المالية.

أنواع البطاقات الإئتمانية

تنقسم أنواع البطاقات الائتمانية إلى عدة أنواع وهي:

  • البطاقة المصرفية Bank Card:

وتعرف بعدة مسميّات كالبطاقة الائتمانية وبطاقة الدين، وهي عبارة عن بطاقة تصدرها جهة مالية معتمدة وموثوق بها تعمل ضمن خطوط الائتمان ليستفيد منها المستخدم في عمليات الشراء والسداد لاحقًا، بمعنى أنها أشبه بالقروض قصيرة الأجل، وتسمح الشركات المالية للمستخدمين في تقسيط المبالغ المستحقة السداد عليهم وتدويرها للأشهر التالية مع فرض فائدة على رصيد المستخدم المدين، من أشهر البطاقات: Master Card, Visa Card.

  • بطاقة الحساب Charge Card: 

أحد أنواع البطاقات الإئتمانية التي تسمح لحاملها بالشراء سواء تقليديًا أو إلكترونيًا والسداد في وقت لاحق، ويختلف هذا النوع عن بقية أنواع البطاقات بأنه لا يمكن السماح للمستخدم في تدوير المبالغ المستحقة في حال صدور فاتورة من الجهة المصدرة للبطاقة، وبذلك يستوجب الأمر تسديدًا للمبالغ بشكل كامل؛ ولذلك لا يُفرض على المستخدم أي فوائد إطلاقًا، ومن أبرز الأمثلة على مثل هذا النوع بطاقة American Express Green Card.

  • البطاقة المدينة Debit Card: 

يعتمد هذا النوع من البطاقات الإئتمانية على ضرورة وفرة رصيد مالي في حساب المستخدم التوفير أو الجاري الخاص بالمستخدم في مصرف ما، بحيث تُستبعد فكرة الإقتراض تمامًا، وتمتاز بإمكانية الدفع مباشرةً وتحويل الأموال للطرف الآخر في حال القيام بأنشطة شراء بواسطتها في اليوم ذاته.

  • بطاقة الصراف الآلي Automated Teller Machines ATM Bank Card:

تتيح هذه البطاقات لحامليها إمكانية إستخدام ماكينات الصرف المؤتمنة المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، بحيث تعتبر وسيلة لإمكانية القيام بمجموعة من المعاملات المصرفية سواء كانت نمطية أو معيارية، ومنها سحب الأموال مباشرةً ودفع الفواتير والقيام بعمليات تحويل الأموال بكل سهولة بين الحسابات البنكية.

  • البطاقة الائتمانية المضمونة Secured Credit Card:

تقترن هذه البطاقة بشكلٍ وثيق بوجود وديعة توفير ذات فوائد، حيث تستخدم ضمن نطاق خط الإئتمان الممنوح لمستخدم بواسطة هذه البطاقة، وتخدم شريحة الأفراد من غير القادرين على الحصول على البطاقات الإئتمانية المعتادة.

  • البطاقة الذكية Smart Card:

تمتاز هذه البطاقة بأنها تفاعلية وديناميكية، كما أنها المستقبل الآمن للبطاقات البلاستيكية التقليدية، ولكن من المؤسف إلى أن هناك إفتقار ملحوظ للتكنولوجيا الضرورية لإصدار مثل هذه البطاقات وإستخدامها في بلادنا.

  • البطاقات المدفوعة مسبقًا Prepaid Card:

يشيع إستخدام مثل هذه البطاقات بشكلٍ ملحوظ، وتعتمد على مبدأ الإحتفاظ بوجود وتوفر مبلغ مالي محدد للبطاقة وإستخدامها، ومنها بطاقات ركوب الجمهور للحافلات والقطارات المختلفة، وغيرها.

مميزات البطاقات الإئتمانية

تتمتع البطاقات الإئتمانية بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها، ومن أبرز هذه الخصائص:

  1. تسهيل عمليات الشراء والدفع.
  2. تقديم ائتمان بنكي لحامل البطاقة من قِبل الجهة المصدرة للبطاقة.
  3. إمكانية التحكم بالمصاريف من خلال تحديد سقف مالي في البطاقة بغض النظر عن الرصيد المتوفر.
  4. سهولة الإستخدام والحمل.

عيوب البطاقات الإئتمانية

  1. فرض الغرامات المالية التي قد ترهق كاهل المستخدم في حال تراكمها.
  2. إحتمالية إحتجاز البطاقة آليًا في حال إدخال كلمة السر خاطئة لأكثر من مرة.
  3. الإقتران بتاريخ إنتهاء محدد، وذلك قد يعود بالضرر على المستخدمين في حال عدم الإنتباه لذلك.
  4. إحتمالية التعرض للقرصنة.

شـاهد أيضاً..

أفضل مواقع تسوق أون لاين

الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الإئتمانية

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق