صحة

الانفلونزا ،هل الطقس البارد هو سبب الانفلونزا أم هناك سبب أخر؟

سؤال طرح منذ المرة الأولى التى أصابت الانفلونزا اول شخص.

ولكن يبدء موسم البرد و الانفلونزا عندما يكون الطقس باردا، لذلك يجب أن يكون هناك علاقة، أليس كذلك؟ وبعض النظر عن عدد المرات التي سمعنا فيها من احد الوالدين طلب عدم الخروج في الجو البارد لأننا سوف نصاب بالبرد أو الانفلونزا . ولكن فى الحقيقة العلاقة مختلفة تماماً.

حقيقة الانفلونزا

الحقيقة ان سبب الانفلونزا ونزلات البرد هو الفيروسات. فالناس يصابون بالمرض في كثير من الأحيان في فصل الشتاء بسبب يتعرضون لبعضهم البعض أكثر في الشتاء منه في الصيف. فعندما يكون الجو بالخارج بارداً ، الناس يميلون إلى البقاء فى اماكن مغلقة يكونو فيها أكثر عرضة لانتشار الجراثيم إلى واحد آخر. في مثل هذا الموقف، تزداد نسبة انتقال الجراثيم عندما يكون الجو فى خارج بارداً عن ما تكون عليه عندما يكون الجو دافئا والناس في الهواء الطلق.

وهناك أيضا أدلة حديثه على أن الفيروسات تنتقل بسهولة أكبر من خلال الهواء الجاف المصاحب للجو البارد سواء كان فى مكان مغلق او مفتوح، ما يعرض الشخص لـ الانفلونزا .

اذا الجو البارد ليس هو المسبب الرئيسي لامراض البرد و الانفلونزا ، لكنه يسهل انتشار الفيروسات التي تُسبب تلك الانفلونزا .

و في المناطق الاستوائية، حيث لا يحصل البرد ، فان اغلب حالات نزلات البرد و الانفلونزا تحدث خلال موسم الأمطار. ولكن مرة أخرى المطر ليس هو السبب الرئيسي !! فبقاء الناس مع بعضهم البعض فترات أطول من تلك فى موسم الجفاف هو السبب الرئيسي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى