مدينة دبي

دبي مدينة تطفو على الساحة العالمية، إنها المدينة الإماراتية الأولى من حيث تعداد السكان، إنها أيضاً وبدون أدنى شك الأغنى من الناحية الثقافية في البلاد، إنها تحوي عدة أبنية معمارية حديثة تعتبر الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، من بينها المبنى الأعلى في العالم.

في دبي ستجد ناطحات سحاب عملاقة مشيدة بالحديد الملفوف والزجاج، فنادق واسعة بإمكانها استضافة آلاف الضيوف والمشاهير، وأكبر مرسى في العالم كله،،

في الواقع ستجد أن الكثير من المنشآت المعمارية في دبي تصنف ضمن المنشآت الأعلى في العالم، الأكبر والأضخم.

معالم الإبداع المعماري في مدينة دبي

نقدم لك بعض الأمثلة المعمارية في دبي الأكثر روعة، والتي تستحق عناء الزيارة إذا كان المرء ذاهباً إلى تلك المدينة المهمة..

1. فندق أتلانتيس النخلة:

واحد من أهم الفنادق في العالم، أتلانتيس عبارة عن مركز إقامة بني بالقرب من البحر على جزيرة النخلة، إنه يحمل اسم المدينة الأسطورية الغارقة المفقودة (أسطورة من صنع الفيلسوف أفلاطون).

الفندق عبارة عن مبنى عملاق مكون من 23 طابق و 23 مطعم وأزيد من 1500 غرفة للسياح، المبنى عالي جداً إذا نظرنا إلى استخدامه كفندق فعلوه يبلغ 93 مترا.

إنها وجهة معروفة لكثير من المشاهير والضيوف المعروفين عبر كل العالم.

فندق أتلانتيس النخلة في دبي

2. برج العرب:

فندق آخر “برج العرب”، يصرح بأرقام خيالية لا يمكن تصديقها..

رسميا يبلغ ارتفاعه 321م، إنه الفندق الثالث الأعلى في العالم، لديه 56 طابق جاهز للخدمة، يقدم لنا “أتريوم” (فتحة سماوية في قلب المبنى) بعلو 180 متر.

وبالتأكيد يحتوى على مطاعم حصرية تسمح بمشاهدة المناظر الخلابة للمدينة الرائعة.

برج العرب تم تشييده على جزيرته الخاصة في الخليج الفارسي.

برج العرب

3. برج كيان:

مثال حقيقي للهندسة المعمارية الحديثة..

البرج معروف بمظهره الملفوف المعقد جدا، إنه مبنى مخصص لعدة استعمالات تم افتتاحه عام 2013 م للجمهور، البناية جميلة جدا بنوافذها الزجاجية المدروسة بعناية لتخفيف آثار الأشعة الشمسية.

يحتوي على 73 طابق للإقامة، لقد تم تشييده قرب مرسى دبي المعروف.

برج كيان في دبي

4. برج خليفة:

أي قائمة لعجائب الهندسة المعمارية لا تكتمل إلا بذكر برج خليفة، حاليا هو الأعلى في العالم، حيث يعانق السماء بعلو أقصاه 828 متر.

هذا المبنى الخارق للعادة يحوي 154 طابق و57 مصعد، صمم المبنى من طرف المهندس المعماري الأمريكي “أدريان سميث” على طراز العمارة المستقبلية الجديدة، (لقد صمم “أدريان سميث” العديد من المنشآت العملاقة حول العالم).

مع أن المبنى مثير للاهتمام من الخارج، فهو كذلك من الداخل، فهو عبارة عن مبنى للأعمال، مركز تجاري، وإقامة في نفس الوقت، في خارج الطابق الأرضي يوجد النافورة المذهلة لدبي، أكبر نافورة راقصة في العالم، تقدم عروضا يومية مع نغمات وأضواء للذين يشاهدون البرج من الأرض.

بالقرب من قمة البرج، يوجد منصة للمشاهدة يمكن للسياح من خلالها أن يشاهدوا المنظر العام لدبي، إنها أعلى مكان صنعه الإنسان في العالم.

برج خليفة

إقرأ أيضاً: بالصور أجمل 4 مطاعم في دبي بأجمل إطلالة ومذاق راقي

5. مرسى دبي:

مثال آخر هندسي مبهر، مرسى دبي.. تحت الإنشاء حالياً…

يتكون من قناة مائية اصطناعية، وعدة مباني تجارية ومخصصة للإقامة في نفس الوقت، يمكنها أن تأوي عندما تنتهي الأشغال بها حوالي 100000 شخص، إنها أكبر مرسى في العالم.

البحيرة والقناة المائية ستكون معزولة عن المحيط، إلا أنها ستأوي بعض الأسماك التي ستسبح في مياهها، ذلك سيجعل المكان مزيجا بين الطبيعي والمصطنع.

عند الانتهاء من تشييده بالكامل سيكون مرسى دبي بدون أدنى شك واحدا من الأماكن الأفضل للعيش والأكثر جاذبية للسياح.

مرسى دبي

6. أبراج الإمارات:

جزء معروف في أفق مدينة دبي، أبراج الإمارات هي أيضاً مباني ضخمة لكنها لا تقارن بضخامة برج خليفة،

داخل الأبراج يمكنك أن تجد حدائق، شلالات، مراكز تجارية، عدة أماكن مخصصة للجلوس حيث يمكن للزوار التمتع بمناظر المدينة،

من الخارج تعتبر هذه المباني رمزا لمدينة دبي كما تعتبر أول ناطحات سحاب تم إنشاؤها في المدينة منذ بروزها كقوة اقتصادية.

أبراج الإمارات

إقرأ أيضاً: جنون الضخامة في مدينة شيكاغة 

7. دبي لاند:

لم ينتهي تشييدها بعد، إنها في طور الإنجاز..

دبي لاند هي جواب الإمارات العربية المتحدة لعالم ديزني في فلوريدا، من المنتظر أن تكون أكبر بمرتين من ديزني (يعتبر حاليا أكبر متنزه في العالم).

يقدم لنا عدة أماكن، منها عالم السياحة البيئية، عالم الرياضة في الهواء الطلق، عالم العُطل، بدأت الأشغال فيه عام 2003م لكن حصل تأخر في الأشغال، من المنتظر أن ينتهي عام 2020م.

دبي لاند

الخلاصة..

إذا كنت تفكر في زيارة هذه المدينة سريعة النمو في منطقة تعتبر الأغنى في الشرق الأوسط، فعليك زيارة هذه المعالم المثيرة، إنها تحف فنية حديثة حقيقية، والكثير من هذه العجائب التي ستجدها هناك تعتبر أفضل الأمثلة المعمارية على العمارة المستقبلية الجديدة، المصممة من أفضل المهندسين المعماريين في العالم.

مدينة دبي.. صالة عرض لكل أنواع الهندسة المعمارية المتطرفة، دبي مدينة عليك زيارتها ولو مرة في حياتك.

المصدر: L’ARCHITECTURE SPECTACULAIRE DE DUBAÏ

شـاهد أيضاً..

التخييم في الإمارات، دليلك الكامل

أقدم عشر منشآت معمارية في العالم مع صورها

أجمل 10 مشاريع للمهندس المعماري رينزو بيانو