تاريخ

بالصور، الأسلحة التي أُستخدمت خلال الحرب العالمية الأولى

الأسلحة

الحرب العالمية الأولى

وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها بعد أن إستمرت لأربع سنواتٍ على الأقل بين عام 1914 وحتى 1918، الحرب التي خلفت ملايين القتلى ودمار لم يسبق قد حصل في كوكب الأرض.. في هذا المقال سوف نعرض أهم الأسلحة والمعدات الحربية التي تم إستخدامها من قبل الدول المشاركة في هذه الحرب الشرسة.

الأسلحة والمعدات في الحرب العالمية الأولى

الآن مع أشهر هذه الأسلحة والمعدات الحربية التي تم إستخدامها خلال سنوات الحرب العالمية الأولى:

  • قذيفة الأعماق (Depth charge)

وقعت مسؤولية تطوير وتشغيل قذيفة الأعماق على عاتقِ البحرية الملكية البريطانية، وقد حرصت الأخيرة على القيامِ بذلك للتصدي لكافةِ الغواصات الألمانية المشاركة في الحرب، هذه القديفة من الأسلحة الهامة في مقاومة الغواصات كافةً.

الأسلحة في الحرب العالمية الأولى

  • الطائرات العسكرية (Military aircraft)

شهدت سنوات الحرب الأربعة تطور كبير في مشاركة الطائرات العسكرية في القتال وضرب الأهداف، وتحولت الطائرات البسيطة لطائرات مقاتلة ذات فاعلية في الهجوم.

الأسلحة والمعدات في الحرب العالمية الأولى

  • البندقية (Rifle)

حظيت الأسلحة المستخدمة مع فرق المشاةِ بالعديد من التطورات الهائلة في نهاياتِ القرن التاسع عشر، حيث تمكنت الدول المتحاربة من إدخالِ العديد من أنواع البنادق الجديدة في الحرب، كما شهدت فترة الحرب العالمية الأولى إطلاقًا كثيفاً جداً للنيران الرشاشة بشكل لم يسبق له مثيل في الحروب السابقة.

الأسلحة والمعدات المستخدمة في الحرب العالمية الأولى

  • منطاد زبلين (Zeppelin)

منطادٌ ألماني أطلقته الطائرات الألمانية لتحقيق النجاح الباهر بالقصف طويل المدى، وقد تمكن هذا المنطاد من قصف عدةِ مناطق من أعلى ارتفاع قد تصل إليه الطائرات الحديثة؛ فتكللت مهمة هذا النوع من الأسلحة بالنجاحِ الباهر.

الأسلحة والأدوات المستخدمة في الحرب العالمية الأولى

  • الأسلحة الكيماوية (Chemical Weapons)

تم إستخدام الأسلحة الكيماوية في الحرب العالمية الأولى بشكل مكثف في الجهة الغربية من الحرب، ومن أبرز الأسلحة الكيميائية التي تم إستخدامها هما: غاز الخردل ومركب ثنائي الفوسجين السام.

الأسلحة الكيماوية

  • المدفعيات (Artillery)

تصدرّت المدفعيات المرتبة الأولى في المشاركة في ساحة المعركة بين الأسلحة المستخدمة في الحرب العالمية الأولى، وقد أثبتت وجودها هناك بمختلفِ أحجامها؛ بدءًا من المدفعيات الفرنسية ذات الحجم 75 ملم وصولًا إلى المدفعيات الضخمة ذات حجمِ 420 ملم، وغيرها الكثير.

الأسلحة في الحرب العالمية الأولى

  • سلاح الفرسان (Cavalry)

عبارة عن فرق متخصصة من الفرسان يحاربون على متنِ الخيول، وقد شهدت الحرب العالمية الأولى مقتل الملايين من الخيول خلال المعركة، وتصنف من أهم الأسلحة في المعركة على الإطلاق.

  • السفن الحربية (Battleship)

تعد فترة الحرب العالمية الأولى بمثابةِ عصر أوج ازدهارِ البارجات والسفن الحربية واستخدامها بشكلٍ كبير، حيث تحمل كل من هذه البارجات مدفعيات كبيرة الحجم لتصنف ضمن المدرعات البحرية، كما أن الطيران البحري قد شهد تطورًا عظيمًا جعل من السفن واحدة من الأسلحة الحربية الهامة جداً.

الأسلحة

  • الرشاشات (Machine gun)

لعب الرشاشات دورًا إضافيًا في رفع حدةِ القتل في الحرب العالمية، حيث تعد من الأسلحة الفتاكة بالأرواح في ساحة المعركة، ومن أبرز الأنواع المستخدمة منها نوع”Maxim” ونوع آخر هو “Hotchkiss” أيضًا، وقد ساهمت الرشاشات بتحويلِ المنطقة المحرمة لمنصة قتلٍ شرسة.

  • الدبابات (Tanks)

حظيت الدبابات بانتشارٍ عظيم في مختلف الحروب وتحديدًا الحرب العالمية الأولى، وهي عبارة عن عربة مدرعة لديها القدرة على إجتياح ساحاتِ المعارك، وإنتقل استخدامها فيما بعد إلى الحرب العالمية الثانية لكن بشكلٍ أوسع.

الأسلحة في الحرب العالمية الأولى

  • الذخائر غير المنفجرة (Unexploded ordnance)

تشير المعلومات الصادرة عن الحكومة الفرنسية بأن هناك الملايين من الذخائر المدفونة في أرضِ معركةِ الحرب العالمية الأولى لم تنفجر حتى اللحظة، وتتموضع على وجهِ الخصوص في منطقة الريف الفرنسي؛ إلا أنها ما زالت غير متكشفة، وتعمل الوحدات المختصة في فرنسا على إستئصال هذه الذخائر أولًا بأول؛ وقد تمكنت من إبطالِ مفعول ما يفوق 40 طن من الذخائر غير المنفجرة لحد الآن وإزالتها جذريًا من أراضي مدينة فردان الفرنسية لوحدها.

كانت تلك أهم الأسلحة والمعدات الحربية الثقيلة والخفيفة التي كان لها الدور الأعظم في تبادل النيران والهجوم والدفاع خلال سنوات الحرب العالمية الأولى.

المصدر: Weapons of World War I

شـاهد أيضاً..

أدولف هتلر ومعلومات غريبة عن حياته

أحداث الحرب الأهلية الإسبانية ونتائجها

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق