هو و هي

أبرز الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة

أبرز المشاكل في فترة الخطوبة، وطرق حلها

اعتاد الناس على وصف فترة الخطوبة بفترة السعادة، لكن هنالك بعض الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة تجعلها مليئة بالمشاكل والبؤس، فتلغي جميع الأحلام التي كانت بمخيلة الطرفين، لذلك سنتعرف في هذه المقالة على أبرز المشاكل و الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة لمعرفة طرق تجنب هذه المشاكل والحصول على فترة خطوبة ناجحة.

أبـرز الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة

1/ عدم معرفة مفهوم الخطوبة:

يختلف مفهوم الخطوبة من مجتمع لآخر، فالخطوبة التي تعني وعد بالزواج لها شروط وقيود مختلفة عن الخطوبة التي تقترن بعقد قرآن وكتب كتاب، الجهل بالشيء يؤدي للكثير من المشاكل فقد يطلب الخطيب الخروج مع المخطوبة فلا تقبل لأنه مازال أجنبي عنها، ويطلب ملامستها وملاطفتها، وهذا منافي للشرع، على العكس من الخطوبة المقترنة بعقد القرآن، فيجوز له الخروج معها والجلوس سَوِيًّا.

2/ التكلف والتصنع في فترة الخطوبة:

من أكبر الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة أن تقوم بالتكلف والتصنع، وإخفاء أسلوبك الحقيقي، اعتقاداً منك أن مرحلة الخطوبة فترة زائفة، زائلة، فتصدم بعد الزواج الطرف الآخر بصفات لم يعهدها في الخطوبة، فتتفاقم المشاكل وتصبح حياتك بائسة، لذلك يجب أن تكون فترة الخطوبة فترة صادقة وعليك أن تتصرف على طبيعتك بعفوية تامة، ليتعرف عليك شريك حياتك ويرضى بعيوبك إذا شعر بصدقك.

3/ الكذب والخداع:

يعتبر الكذب والخداع من الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة بكثرة، فإذا كان لديك مشكلة معينة، أو مرض ما فلا يجوز إخفاء ذلك على الطرف الآخر، فإذا اكتشف الآخر كذبك يجوز له فسخ الخطوبة، أو الطلاق فيما بعد، فلا يجوز خداع شريك حياتك لا في نوع عملك ولا مقدار راتبك، أو جميع الأمور التي تتعلق بمصير حياتكم معا.

4/ التدخل في الخصوصيات، حب التملك، الغيرة المفرطة:

كل هذه الأشياء تؤدي لمشاكل كثيرة في فترة الخطوبة، وما بعد ذلك فالارتباط بشخص لا يعني أنك امتلكته ولا يعني اقتحامك لجميع تفاصيل حياته فلا تزعجيه باتصالاتك طوال النهار لمعرفة أين هو ومع من؟ وأنت لا تخوض معها مشاكل على ملابسها وساعات خروجها لتشعر بحق ملكيتك عليها، لا تمنعها من الخروج لأنك تغار عليها، لا تمنعها من الذهاب للعمل من باب فرض الشخصية والتسلط.

5/  عدم الثقة:

الخوف والقلق من المستقبل يجعلنا متوترين دائماً، والقصص التي نستمع لها من مشاكل في الخطوبة، عن التي وضعت كل ثقتها في خطيبها ثم سافر وتركها، وعن الشاب الذي قدم أبهى وأجمل الهدايا وفي النهاية تركته وتزوجت صديق له، كل هذا أفقدنا الثقة في من نرتبط بهم، وجعل لدينا هاجس من أن يصيبنا مكروه إذا وثقنا بأحد، فنضع من أمامنا في اختبارات كثيرة للتأكد من أنه جدير بهذه الثقة، وهذه الشكوك وعدم الثقة بشريكك المستقبلي يضعف العلاقة، ويسبب الكثير من المشاكل؛ لذلك لا تحاسب شريك حياتك على خطأ اقترفه غيره، واحسن ظنك به، وتعامل معه على حسن نية، لأن العلاقة بدون ثقة لا تستمر.

6/ تدخل الأقارب والأصدقاء السلبي:

يعتبر تدخل الأقارب من أكثر الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة ، قد يحدث تدخل الأقارب في تفاصيل المخطوبين، والتلاعب في أفكارهم العديد من المشاكل، فالبعض يقدم لك نصيحة أخذها من تجربته الخاصة ويريد منك اتباع اسلوبه، فقد يحدث هذا مشاكل كثيرة في علاقتك لأن التجارب تختلف والاسلوب يختلف من شخص لآخر، فما نجح مع فلان قد يكون له آثار سلبية بالنسبة لك.

7/ الإكثار من الطلبات، والاستغلال قدر المكان:

كلما زاد استغلالك لخطيبك، كلما قل التفاهم بينكم، فالرجل يحتاج لمرأة تراعي ظروف زوجها، تسانده في الحياة، فلا تكوني متسلطة، كل هذا سيؤثر سلبا على علاقتكما.

إقرأ: كيف تنهي علاقتك مع شخص ما بشكل محترم ؟

كيفية حل مشاكل فترة الخطوبة:

• اعطاء الطرف الآخر فرصة، وعدم التسرع في الحكم عليه:

قد يضعك الطرف الآخر في اختبار ليعلم مدى تحملك له في المستقبل، وقد يخطئ بدون قصد، لذلك اعطه فرصة للحديث عن موقفه، عليك الانصات له، اجعل بينكم لغة حوار مميزة حتى في وقت الخلاف، فالأسلوب الجيد في الحوار يساعد على حل المشكلة، اما الاسلوب الفظ وعلو الصوت والقاء الاتهامات، يعمل على اشتداد المشكلة وعدم الوصول لحل جيد.

• الابتعاد عن أسلوب الانتقاد اللاذع:
حل مشاكل الخطوبة بين الشريكين يجب أن يبدأ بالإبتعاد عن انتقاد شريك حياتك بأسلوب سيء، فإذا أردت انتقاد شريك حياتك يمكنك فعل ذلك بأسلوب راقي، مثال قل له : أنت تتمتع بالصفة الفلانية وهذا لا يعيبك، لكن لو أنك تفعل هذا وتتمتع بالصفة الفلانية أفضل… في وقتها سيتقبل الطرف الآخر انتقادك بشكل رائع، أما الانتقاد اللاذع يؤدي للعناد، وعدم حل المشكلة.

• قراءة الكتب التي تساعدك في معرفة فن التعامل مع شريك حياتك:
هناك الكثير من الدورات، ومقاطع الفيديو، والكتب التي تساعدك في معرفة فن التعامل مع شريك حياتك ومعالجة كثرة المشاكل في فترة الخطوبة ، فالمرأة يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع الرجل لأن لديه اسلوب مختلف عنها، والرجل عليه أن يتعلم كيفية التعامل مع المرأة، كي يصلا لعش الزوجية، ولديهم الكثير من المعلومات عن الشريك الذي سيتقاسم معه جميع تفاصيل حياته، ومن هذه الكتب:
1. “الخطوبة زراعة الثقة وحصاد المحبة”.
2. “تحفة العروس”.
3. “الزواج الاسلامي السعيد”…للشيخ محمود المصري.

شــاهد أيضاً:

نصائح للمخطوبين والمقبلين على الزواج

فوائد العزوبية والزواج، وأيهما أفضل..؟

كيف تعرفين أنه يُحبك من تصرفاته ؟؟

الوسوم
اظهر المزيد
error:
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock