افضل الاذكار يوم عرفه وفضلها

افضل الاذكار يوم عرفه

افضل الاذكار يوم عرفه، إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي ورد الحديث عن فضله في كثير من أحاديث السنة النبوية الشريفة، ويعتق الله عز وجل به الرقاب من النار، كذلك يضاعف الخالق الأجر والثواب به للعباد، وأوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم استغلال هذا اليوم بتأدية العديد من الأعمال الصالحة، والعبادات الدينية، ومن ضمنها هي الإكثار من الذكر والدعاء وفي المقال نقدم لكم افضل الاذكار يوم عرفه.

افضل الاذكار يوم عرفه

من تلك الأعمال التي أوصى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم القيام بها في هذا اليوم الفضيل هي الإكثار من الذكر، والكثير من الأذكار الواردة في السنة ينبغي على المسلم أن يرددها، وفي السياق نضع لكم افضل الاذكار يوم عرفه، وهو:

افضل الاذكار يوم عرفه

  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ. وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

شاهد أيضا: ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ما هي افضل ادعيه يوم عرفه؟

مما لا شك فيه أن الدعاء هو من أعظم تلك العبادات التي ينبغي على المسلم أن يكثر منها في هذا اليوم، وذلك كونه يكون مستجاباً بعد مشيئة الخالق عز وجل، وفي هذا الصدد نتعرف ما هي افضل ادعيه يوم عرفه؟

افضل الاذكار يوم عرفه

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ.
  • “اللهُمَّ لَكَ الحمدُ كالَّذِي تَقولُ، وخَيرًا مِمَّا تقولُ، اللهُمَّ لَكَ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ ومَمَاتِي، وإليكَ مآبِي، ولكَ رَبِّ تُراثِي، اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، ووَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وشَتَاتِ الأمْرِ، اللهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من شَرِّ ما تَجِيءُ به الرِّيحُ.

دعاء يوم عرفة للاحبة

ينبغي على المسلم أن يستغل هذا اليوم الفضيل بالدعاء لمن يحب من الأهل والأصدقاء، لاسيما أن الدعاء به يكون مستجاباً، ويحصل العبد عليه الأجر والثواب، وفي الفقرة نضع لكم دعاء يوم عرفة للاحبة، وهو:

  • اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.
  • أيضا، اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلب وأصحاب درب فبلغهم مني كل الحب وأدم إلهي بيننا حبل الود.
  • اللهم أرزقه خير متاع الدنيا، وأبعد عنه كل سوء، وكل شر.
  • اللهم أكتب له الصلاح والفلاح في حياته، وأصلح له أحواله كاملة.
  • كذلك، اللهم بدل حاله السيئ بأحسن حال. واجعل له نصيبًا من الرزق الحلال. اللهم بارك له في عمره وصحته، وأسرته، وأكرمه بكرمك الواسع يا الله.

شاهد أيضا: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء طويل ليوم عرفة

الكثير من تلك الأدعية التي يستحب على المسلم أن يرددها في هذا اليوم الفضيل، وذلك لكسب أجر وثواب عليه، أيضا يطلب من الخالق الأماني الدينية، والدنيوية، واقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام، وهنا نضع دعاء طويل ليوم عرفة، وهو:

  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل. وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وضَلَع الدَّين”.
  • “اللهم إنِّي أسألك من الخير كلِّه عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب أفضل 100 دعاء يوم عرفة للصائمين

وهنا قدمنا لكم افضل الاذكار يوم عرفه، حيث أنه هناك العديد من تلك الأذكار، والأدعية التي ينبغي على المسلم أن يرددها في مثل هذا اليوم الفضيل، ليكسب الأجر والثواب العظيمين من الخالق عز وجل.

مقالات ذات صلة