أمراض

اضطراب الشخصية النرجسية، مظاهره، مشاكله، وطرق علاجه

اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية، نوع من أنواع الاضطرابات في الشخصية وللأسف يعاني منه الكثير، والمشكلة الأكبر أن أكثر من يعانوا منه ليسوا أصحاب هذا الاضطراب بل المحيطين بهم من الأهل والأقارب والأصدقاء وزملاء العمل، لذلك سنقدم لكم معلومات مهمة عن هذا الموضوع بداية من مظاهر هذا الاضطراب وأعراضه، إلى العلاج وطرق التعامل مع أصحاب هذا الاضطراب في الشخصية.

مظاهر اضطراب الشخصية النرجسية

أحيانًا نقع في حب أشخاص يتبين بعد ذلك إصابتهم بما يسمى اضطراب الشخصية النرجسية، وقد يكون هذا الشخص النرجسي ابنك أو زوجك أو صديقك، ولتكتشف هذا الأمر مبكرًا لتساعد نفسك وتساعده على العلاج نقدم لكم مجموعة من الأمور تستطيع من خلالها معرفة الشخص النرجسي.

  1. دائمًا ما يشعر هذا الشخص ويشعرك بأنه أفضل منك في كل شئ، حتى وإن لم يكن هذا صحيحًا.
  2. لا يتردد أبدًا الشخص النرجسي في استغلالك لتحقيق مصالحه وأهدافه كلما سنحت له الفرصة لذلك.
  3. لن تشعر بأنه يتعاطف معك على الإطلاق، مهما كان ما تمر به شديد القسوة.
  4. ينتظر منك دائمًا الاعتراف بتفوقه والمبالغة في إظهار عظمته وتميزه، وفي الغالب لا يكون حقق أي شئ يستحق عليه أي من هذا، بالإضافة إلى مبالغته هو أيضًا في الحديث عن إنجازاته المزعومة.
  5. يشعر دائمًا بأنه يستحق شريك حياة مثالي لشعوره بأنه شديد الجمال والتألق، وهو مجرد شعوره هو ولا يمت للواقع بصلة.
  6. يتبع التنمر على من يرى أنه يملك شئ أفضل منه، فهذه حيلته الدفاعية التنمر والتقليل من شأن الآخر الذي يشعر بالغيرة منه.
  7. أسلوبه في الحديث متعجرف ويتعامل مع الجميع بتعالي.

إقرأ أيضًا: أعراض توحد الأطفال قبل بلوغ العام الأول

مشاكل يعاني منها الشخص النرجسي

قد يظن البعض أن اضطراب الشخصية النرجسية مزعج للآخرين فقط، لكنه في حقيقة الأمر مزعج جدًا للشخص النرجسي، فهو في داخله يعاني مهما بدا لك متعجرفًا ومتنمرًا أحيانًا، ونستطيع تلخيص هذه المشكلات في النقاط التالية:

  1. من السهل جدًا شعوره بالإهانة وذلك لأنه يضع نفسه في مكانة عالية للغاية، وأي تعامل معه بصورة أقل من هذه يعتبره إهانة.
  2. عندما لا يتلقى المعاملة الخاصة التي يظن أنه يستحقها عن جدارة يستشيط غضبًا، ويصبح عصبي بصورة قد لا يتحملها أحد مما يؤدي لخسارته للناس بعد توجيه الإهانات لهم.
  3. يشعر بالاكتئاب كثيرًا لنفس السبب وهو عدم تلقي المعاملة المميزة له.
  4. لديه شعور دائم بعدم الأمان وفقدان الثقة في كل من حوله.
  5. لا يستطيع التكييف مع أي تغيير.
  6. لا يملك السيطرة الكافية على سلوكه أو مشاعره.

الحياة مع شريك حياة نرجسي

هل الحياة مع شخص نرجسي صعبة؟ سؤال أصبحت الإجابة عنه في غاية السهولة، فبعدما ذكرنا سلوكيات وتصرفات الشخص النرجسي، والمشكلات التي يعاني منها، أصبح جليًا مدى صعوبة الحياة مع شخص بهذه المواصفات، خاصةً وإن كان زوج أو زوجة، فالحياة مع شريك حياة نرجسي مهلكة نفسيًا، وستواجه فيها أذى نفسي كبير قد لا تستطيع تحمله، سيتعمد التقليل منك ومن شأنك في كل المواقف تقريبًا، كما ستكون مطالب بالمبالغة الشديدة في وصف إنجازاته، والتي هي في الحقيقة غير موجودة سوى في عقله فقط، فالنرجسي ليس مجرد شخص مغرور معجب بذاته وبإنجازاته الحقيقية، والحل الوحيد أمامكما الآن هو العلاج الفوري، وهو موضوعنا في السطور التالية.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

  • أصعب وأهم نقطة في العلاج هي إقناع الشخص بأنه يعاني من ما يسمى اضطراب الشخصية النرجسية، فالشخص النرجسي لا يشعر أبدًا بأنه يعاني من النرجسية أو أنه غير طبيعي، بل هو كما قلنا يظن أنه الأفضل والأجمل والأعظم ولذلك يستحق المعاملة المميزة، ومن الصعب إقناعه بغير ذلك، ولذلك فالخطوة الأولى هي محاولة لفت انتباه الشخص النرجسي إلى أنه يعاني من هذا الاضطراب، ويمكن ذلك عن طريق نصحه بقراءة مقال مثل هذا، يتحدث عن أعراض ومشكلات الشخصية النرجسية، لعله ينتبه لوجود مثل هذه الأعراض لديه.
  • بعدما يتم إقناع الشخص بأن لديه مشكلة تحتاج لعلاج، توجه معه للطبيب النفسي الذي سيتولى علاجه، وسيتحسن بإذن الله بشكل كبير، المهم أن يكون العلاج برغبته وبعلمه كما وضحنا، وسيقوم العلاج على تقويم سلوكه، والذي سيظهر في قدرته على تكوين علاقات صحية مع الآخرين.
  • وطمئن يعتمد العلاج في هذه الحالة على الجلسات النفسية فقط ولا حاجة لأخذ الأدوية، فهو بالأساس اضطراب سلوكي يتحسن بفهم المشكلة واتباع سلوكيات صحية بديلة.

إقرأ أيضًا: الخرف الكاذب .. ما لم تعرفه من قبل

في الختام نود التأكيد على عدة نقاط منها، أن اضطراب الشخصية النرجسية هو في الحقيقة اضطراب نفسي يحتاج لعلاج، فلا تظن أن الشخص النرجسي مجرد شخص مغرور، في الحقيقة الموضوع أعمق من ذلك بكثير، ويؤثر على نفسيته وحياته وحياة شريكه كما عرضنا، وأن الحياة مع شخص نرجسي مرهقة جدًا نفسيًا، فإن كنت تعاني من هذا الاضطراب توجه فورًا للطبيب النفسي الذي سيساعدك حتمًا، وستلاحظ الفرق في نفسيتك وتعاملاتك وحياتك بشكل عام، وإن كنت تعرف شخص نرجسي أو كان قريبًا منك ساعده وساعد نفسك بإقناعه بالعلاج، شفاكم الله وعافاكم جميعًا.

شـاهد أيضًا..

مرض التصلب المتعدد MS تعرف عليه بالتفصيل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى