اصل السعيدي وش يرجع

قبيلة السعيدي من وين

اصل السعيدي وش يرجع، مع كم المعلومات الخاص بالقبائل العربية والمعارف التي تخص القبائل والأصول والأنساب بات من الضروري وجود علم من العلوم التي تهتم بذلك وكتب بها تدون تلك الملعومات خوفاً من الضياع والنسيان، حيث أصبح بعد ذلك من السهل الرجوع لأصول القبائل العربية، حيث أننا في هذا المقال سوف نستعرض اصل السعيدي وش يرجع الذي سكنوا في المملكة، ودول الخليج المجاورة لها.

اصل السعيدي وش يرجع

قبيلة عربية سكنت شبه لجزيرة العربية، وأصبح لها تاريخ عريق، ومليء بالأحداث التي تم ذكرها في كتب النسابين العرب. حيث أنها من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة على مدار عقود، وسنوات طوال، من ثم انتقل أبنائها للعيش في أماكن متفرقة من المملكة. كما وأن أبناء هذه القبيلة تواجدوا في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، منها: الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة. بينما عند ذكر أصل هذه القبيلة لابد من التطرق للحديث عن أخلاق أبنائها الحسنة التي تمثلت في التاريخ المشرف لهم، ومكانتهم المرموقة وفروسية الشجعان من هذه القبيلة الذين يشهد لهم به التاريخ ووطنيتهم وانتمائهم الكبير للأرض التي عاشوا فيها.

قبيلة السعيدي من وين في السعودية

احتضنت شبه الجزيرة على أراضيها ثلاث قبائل رئيسية حاملة لاسم السعيدي أو السعيد. كما وأن هذه القبائل بالرغم من التشابه في اسمائها إلا أن أصولها وأنسابها الخاصة بها اختلفت عن بعضها البعض. بينما جاء التشابه بين تلك القبائل بأنه ترجع أصولهم في الأساس إلى القبائل القحطانية، كما وأنه ومن ضمن تلك القبائل التي حملت اسم قبيلة السعيدي هم: قبيلة البو سعيد، والتي اعتبرت من أشهر  القبائل الأزدية القحطانية التي رجع نسبها إلى:

  • أبي سـعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارف بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحـارث بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن مزيقيا ابـن عامر  ابـن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن ” الازد ” بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضا: الربيعة وش يرجعون

نسب ال السعيدي وش يرجع

لقد تم اعتبار القبيلة القحطانية قبيلة السعيدي التي تواجد غالبية أبنائها في المملكة العربية السعودية واحدة من أشهر القبائل العربية التي حملت اسم السعيد. كما وأنها فخذ من قبيلة الظفير، والتي تواجد منها أكبر الأفخاذ في الكويت. بينما انتقل كثير من أبناء هذه القبيلة إلى المملكة العربية السعودية، ولم يقتصر تواجد عائلة السعيدي على الكويت والسعودية. بل تنقل كثير من أبناء هذه القبيلة في عدة دول عربية واستقروا في عدد من قراها ومدنها، حتى أن عدد  منهم استقر في دولتي العراق والبحرين. وفيما يتعلق بأصلهم فهو يرجع الى ال عاصم من الجحادر من قحطان. وينقسمون إلى ثلاث أفخاذ رئيسية وهم:

  • الخضور.
  • أيضا، العجالين.
  • أخيرا، العوامره.

قبيلة السعيدي في اليمن

اليمن ضمت عدد كبير من القبائل العربية ذات التميز في طباعها، وسماتها المختلفة. بينما كانت قبيلة السعيدي قد امتازت بالكثير من المزايا التي لا يمكن أن يتغاضى أي من النسابون عنها أبداً أو أن يمر عنها مرور الكرام. أيضا، ومن ضمن أهم مزايا هذه القبيلة أنها قبيلة قوية بشكل كبير، وكان التاريخ الوطني لهذه القبيلة قد حفِل بالعديد من الأمور التي هي تأكيد على هذا الأمر. كما وأنها امتازت أيضا ببسالة أبنائها، وذلك بات واضحاً في المعارك التي خاضتها هذه القبيلة. كما وأنه من أكثر ما اشتهرت به القبيلة هو الفروسية، والقيادة والجرأة والكرم. حيث أنه كان أبناء تلك القبيلة قد خاضوا معارك كبيرة خاصة بقبيلة الظفير.

شاهد أيضا: الراجحي وش يرجع ، عائلة الراجحي من وين

شجرة عشيرة السعيدي

قد تم اعتبار قبائل السعيديون أو بنو سعيد من ضمن القبائل الأزدية التي هي من الجنوب، وترجع إلى القبائل القحطانية. كما وأن هذه القبيلة قد كان تمركزها في شبه الجزيرة العربية. أيضا، اتخذت تلك القبيلة قدراً كبيراً وكان لها الكثير من الشأن والمكانة بين القبائل الأخرى. بينما ما يشهد عليه تاريخها حافل بالكثير من الأحداث التي بعثت في الروح فخراً كبيراً، ويرجع نسبهم الى سعيد بن عباد بن عبد بن الجلندي بن المستكبر ثم إلى الأزد، وقد تواجد كثير منهم في العراق، وهؤلاء قد انقسموا الى قسمين وهم: البو جمعة و شجير. وكل قسم من هذه الأقسام يضم مجموعة من العشائر والتي هي كما يلي:

  • البو جمعة.
  • أيضا، البو بدر.
  • البو علان.
  • العزام.
  • شجير.
  • النشاشلة.
  • النوافلة.
  • البو كضيب.
  • كذلك، البو عراك.
  • البو سعيد.
  • الحميدات.
  • العكابات.

شاهد أيضا: التميمي من وين

إن أصل القبائل العربية السامية من أكثر القبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، والتي قد استقرت بعد ذلك في الدول الخليجية حول شبه لجزيرة، ومن ذلك تم التعرف إلى اصل السعيدي وش يرجع.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع