التطور المهنيمال و أعمال

أهمية التسويق الالكتروني لنجاح المشاريع الصغيرة

ما هي أهمية التسويق الالكتروني؟

أهمية التسويق الالكتروني يكمن في مساعدة المشاريع الصغيرة على بيع المنتج، والوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص المهتمين بشراء المنتج أو الخدمة الخاصة بالمشروع.

جميع من في العالم العالم متواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك من الطبيعي تسويق الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص.

والتسويق الالكتروني من أسهل الطرق لانتشار منتجك ليس فقط في مدينتك، ولكن يمكنك الوصول الي اي مكان تريده حول العالم.

في البداية دعنا نرى “هل التسويق ظهر حديثاً”؟

ظهر التسويق مع بداية العمل في التجارة، حيث استخدم الباعة أسلوب الصياح في الأسواق القديمة لجذب المارة على البضائع هو نوع من التسويق.

وبعد ذلك كان الباعة وأصحاب المحلات يستخدمون اليفط الإعلانية كنوع من التسويق لإظهار وجود محل ما يقدم منتج ما في هذا الحي.

ومع ظهور التلفاز ظهرت الإعلانات، ولكن كان الإعلان مكلف لأصحاب المشاريع الصغيرة، واعتمد أصحاب الشركات والمصانع استخدام إعلانات التلفاز كنوع من التسويق لتشجيع الناس لشراء منتجاتهم.

ولكن في يومنا الحالي لما الوضع مختلف؟! الإجابة بسبب “ظهور مواقع التواصل الاجتماعي”..

ما هي أهمية التسويق الالكتروني للمشاريع الصغيرة؟

أهمية التسويق الالكتروني هو معرفة وجود المنتج الخاص بك في الأسواق، وخلق الرغبة في الحصول على المنتج أو الخدمة، من خلال التركيز على مميزات المنتج أو الخدمة المقدمة.

التسويق الإلكتروني هو الحل السحري لنجاح مشروعك، ألا تعتقد ذلك! حسناً دعنا نرى.

في البدايه اود ان اعرفك على منصات التواصل الاجتماعي؟

الفيسبوك وهو أشهرهم في المجتمعات الحالية وخصوصاً في مصر، انستجرام وسناب شات وتويتر وجوجل واليوتيوب.

وطبيعة عملك هي من تحدد أفضل منصة للاستخدام، مثال: إذا كنت بائع ساعات عملك يعتمد على شكل الساعات، ربما عليك اختيار انستجرام لانه يعتمد علي الصور، ويمكن استخدام الفيسبوك، أو إذا كنت صاحب حرفة عليك اختيار الفيسبوك.

إقرأ أيضاً: الفرق بين البيع والتسويق

هناك 4 اسباب توضح أهمية التسويق الالكتروني

السبب الأول: سهولة ايجادك

تخيل معي انك بائع ساعات، في حي من احياء القاهره تعاني من الركود، أو قلة عدد الوافدين إلى متجرك، أو أن عملك يسير بشكل جيد ولكنك تريد الوصول لأكبر عدد من العملاء، كيف تفعل ذلك؟

تخيل معي إنشاء صفحة على أحد منصات التواصل الاجتماعي، وكتابة كل التفاصيل التي تخص عملك، مثل: العنوان، مواعيد العمل، وعرض منتجاتك على الصفحة.

ماذا سيحدث بعد ذلك، عندما يبحث شخص ما جالس على الأريكة في منزله يرغب في شراء ساعة، سيجد صفحتك على الفيسبوك، و ستظهر أمامه منجاتك.

والآن تخيل معي أنه وجد صفحتك، وتعرف على منتجاتك، وقرر الشراء منك ساعة بعد أن تصفح الساعات وهو في منزله، بعد ذلك سيرسل لك لكي يحصل على ما يريد.

السبب الثاني: التكلفة القليلة

إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي لا يكلفك شيئًا فقط كل ما عليك فعله هو إنشائها وستظهر في محركات البحث بكل سهولة.

وعندما تقرر إستخدام الاعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تظهر منتجاتك على عدد اكبر من الاشخاص المهتمين بمنتجاتك.

هذا لا يكلفك الكثير من المال، إذا تمت المقارنة بين إعلانات التواصل الاجتماعي واعلانات التلفاز.

وهناك حرية اختيار مقدار المال المناسب لك لإنشاء حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديد الجمهور المستهدف .

السبب الثالث: سهولة التواصل مع العميل

يمكنك بكل سهولة التواصل مع العميل، عن طريق الهاتف، أو عن طريق خاصية الرسائل المتواجدة على مواقع التواصل الإجتماعي.

الآن دعنا نفهم ما هي أهمية هذه الخطوة، مثال: دعنا نتخيل أنك صاحب مطعم و كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وكنت تريد معرفة انطباع العملاء عن جودة الأكل، عند البحث عن اسم مطعمك، وجدت شكوى، من أحد العملاء بسبب شيئاً ما، وأنه شعر بالضيق وقرر انه لن يذهب إليك مجددًا، كل ما عليك فعله أن تتحدث معه في الحال وتحول تجربته السيئة إلى تجربة إيجابية.

مثال ثاني: دعنا نتخيل شخص ما يريد أن يصل إلى مكان مطعمك، ولا يعلم العنوان بالتحديد كل ما عليه أن يفتح الصفحة الخاصة لكي يرى رقم الهاتف والاتصال بك، أو يرى العنوان، وكيفية الذهاب اليه.

مثال ثالث: شخص ما يتصفح الانترنت ووجد عملك وأراد السؤال عن سعر منتج، أو حجز منتج يحتاج إليه كل ما عليه مراسلتك في الحال من خلال رسائل الصفحة.

السبب الرابع: سهولة دراسة المنافسين

كل ما عليك فعله هو البحث عنه، لكي تعرف السلبيات، والإيجابيات وكيفية تطوير عملك بالاستفادة من أخطاء الأخرين.
في مواقع التواصل الاجتماعي يسهل عليك متابعة المنافسين.

إقرأ أيضاً: كيفية زيادة الكفاءة الإنتاجية للموظفين في العمل؟

في نهاية مقالنا… الان كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحتك الخاصة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، وتعلم كيفية الحديث عن عملك وإظهار ايجابياته.

شـاهد أيضاً..

عبارات تشجيعية لفريق العمل

7 أفكار مبتكرة عن كيفية تسويق منتج جديد

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق