بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته، لقد شهد العالم في السنوات القليلة الماضية تطور هائل وكبير في المجال الرقمي فقد أحدث ها المجال نقلة نوعية في مختلف المجالات الأخرى المرتبطة به، يُعنى المجال الرقمي بالحواسيب والأجهزة الذكية وكافة مستجدات التكنولوجيا الحديثة، وعليه لقد توجه العديد من الأفراد بالبحث عن بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي، لذلك بدورنا في هذا المقال سنقوم بعرض بحث شامل لكافة محاور الفن الرقمي في خطوة منا لتقديم بحث كامل الأركان للباحثين عن ذلك.

مقدمة بحث أنواع الفن الرقمي

قبل الخوض في الحديث عن محاور وعناصر البحث الكاملة لا بد من وضع مقدمة بحث تليق بالموضوع الذي ستتم مناقشته في هذا البحث على أن تكون مقدمة تحتوي على  كلمات لبقة راقية، بدورنا سنقوم بوضع نموذج على مقدمة بحث عن أنواع الفن الرقمي على النحو التالي:

(الحمد لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده كثيراً، ونشكر فضله في كل وقت وحين، ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، أما بعد،،نقدم لكم اليوم هذا البحث الهام جداً في علم التكنولوجيا الحديثة، وعنوان البحث (أنواع البحث الرقمي)، ونحن نأمل ونطمع أن ينال إعجابكم جميعاً، ونتمنى من الله أن نكون قد وفقنا الله في تقديم وكتابة هذا البحث المتواضع.

تعريف الفن الرقمي

بعد الانتهاء من صياغة المقدمة نبدأ في المحور الأول من محاور البحث وهو تعريف الفن الرقمي بشكل شامل متكامل والفن الرقمي هو : (الفن الذي يعتمد على استخدام تقنية التكنولوجيا الرقمية في إنتاج اللوحات والمطبوعات والصور، كما أن مفهوم الفن الرقمي يشتمل على ما يقوم به المبرمج أو الفنان من  النتاج المدمج بين الأعمال الفنية العملية والأعمال الفنية الكائنية.

في الإطار ذاته يُذكر إن الفن الرقمي يعتمد على مجموعة من الأدوات الرقمية التي تساهم بالدرجة الأولى في إنتاج أعمال فنية إبداعية من شأنها أن تنال إعجاب الفنانين والباحثين بهذا الشأن، يُطلق على الفن الرقمي مصطلح آخر وهو (فن التركيب الرقمي)، لقد كان أول ظهور للفن الرقمي في  ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تأسس على يد الفنان والمخرج الأمريكي آندي وارهول.

ما هي مميزات الفن الرقمي

لقد تميز الفن الرقمي عن غيره من الفنون التقليدية في الرسم بمجموعة من السمات والمميزات وهذه المميزات ما جاء على النحو التالي:

  1. طريقة إخراج العمل: بعد الانتهاء من الرسم الرقمي يمكن عرض الرسومات على شاشات خاصة، أو طباعتها على ورق أو لوحات قماش، كما قد تُعرض على مجسمات باستخدام تقنية الليزر.
  2. يعتمد الفن الرقمي على استخدام الأسلوب العلمي التكنولوجي، إذ تعتبر الإلكترونيات الأداة الأولى في هذا الفن، بالإضافة إلى الاعتماد على الطاقات المعاصرة مثل الليزر، والكهرباء، ويستعين الفنان الرقمي بأصحاب الخبرة الفنية التقنية.
  3. : يتميز الفن الرقمي باتساع قاعدة الاختيار أمام الفنان، إذ إن هناك العديد من المجالات التي يمكن استخدام التقنيات الرقمية بها.
  4. أما على صعيد الألوان في الفن الرقمي فتتيح إمكانات الحاسب الآلي فرصة لم تتوافر لأي فنان وهي اختيار من 16 مليون درجة لونية مختلفة ، بالإضافة الى نظام (RGB).
  5. يمكن للفنان الرقمي أن يقوم بإنتاج الأعمال الفنية المختلفة بتنوع المدارس التجريدية، التعبيرية، السريالية.
  6. استخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد حيث يرى المشاهد الأحجام تتباعد بنفس الإحساس الطبيعي والفراغ الواقعي.
  7. يكون العمل الفني محدود بمساحة شاشة العرض وإمكانية الحاسوب ونوعية البرنامج المستخدم.

ما هي سلبيات الفن الرقمي

من ناحية أخرى كما أن للفن الرقمي مجموعة كبيرة من الإيجابيات لا بد من وجود مجموعة من العيوب والسلبيات التي تؤخذ على هذا الفن ومن هذه السلبيات ما جاء على النحو التالي:

  1. صعوبة الإتقان: تجدر الإشارة بالقول أن هناك عدد قليل جدًا من المدارس أو المؤسسات التعليمية الأكثر جدية التي تدرس في هذا التخصص، فأغلب الفنانين الرقميين تخرجوا من المؤسسات التعليمية في الرسم التقليدي.
  2. لا يمكن للفنان الرقمي أن يعمل بدون إنترنت كون الفن الرقمي يعتمد على استخدام الكثير من البرامج التي تعمل بالإنترنت.
  3. الحد الحالي لقدرات تكنولوجيا الكمبيوتر: إن الشاشات الحديثة لا زالت لا تعمل وفق قرارات قريبة من دقة العين الطبيعية للإنسان، بمعنى أن الشاشات التكنولوجية الحديثة لا زالت عاجزة عن عرض التفاصيل التي يمكن أن توفرها مساحة لوحة الرسم الكلاسيكي.
  4. مشكلة إخراج صورة الكمبيوتر إلى وسيط فيزيائي: إن امتداد الألوان RGB بمساحة ألوان sRGB لا تتطابق مع تلك الموجودة في طابعة CMYK الأمر الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى عدم طباعة بعض الألوان المرئية على الشاشة على الورق ، وفي نفس الوقت لا يتم استخدام الإمكانات الكاملة للطابعة من حيث تغطيتها. لحل هذه المشكلة.
  5. مشكلة حقوق النشر والتأليف: الفنان الذي يمتلك ملف الرسم الأصلي هو صاحب الرسم، ولكن قد يتم نسخ هذه الرسومات كأي معلومة من المعلومات الرقمية حيث يمكن نسخ الملف بكميات محدودة دون تكلفة ملموس تُذكر.

ما هي أنواع الفن الرقمي

المحور الأهم والأساس من محاور البحث سنتحدث في هذه الفقرة عن أنواع الفن الرقمي، بعد الانتهاء من الحديث عن الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالفن الرقمي يقودنا الحديث للتعرف على أنواع الفن الرقمي وقد جاءت الأنواع على النحو التالي:

  • الفن الخوارزمي: أحد الفنون الرقمية التي تساهم في جعل الشكل الفني جميلاً، وينتمي له فن الميديا الجديد، والفن الهندسي.
  • وفن البيانات المشتركة: وهو الفن الذي يستخدم في معالجة الملفات و الوسائط من أجل إنتاج تأثيرات مرئية عند فك تشفير ملف معيّن.
  • الفن الديناميكي:  أكثر أنواع الفن الرقمي تطور عبر التاريخ و يعتبر من أكثر أنواع الفن حداثة.
  • فن البكسل: ظهر فن البكسل بالتزامن مع فكرة ألعاب الفيديو، فهو فن جمالي يتم استخدامه من أجل تطوير ألعاب الفيديو و المقاطع المرئية حيث يُنتِج التأثير و العمل المطلوب.
  • رسومات الحاسوب ثلاثية الأبعاد: وهي عبارة عن  نسخة من الرسومات التي تكون ثنائية الأبعاد وتم التعديل عليها.
  • رسومات الحاسوب ثنائية الأبعاد: وهي عبارة عن تحويل الرسومات التقليدية إلى فن رقمي يتم استخدامه في الرسوم المتحركة، و المشاريع سواء لوسائل الإعلام أو الأفلام الترفيهية أو الكرتونية.
  • الفن الرقمي ثنائي الأبعاد: وهو أكثر أنواع الفن الرقمي شيوعاً واستخداماً، وتكمن أهمية هذا الفن عند استخدامه في الدعايات و الحملات التجارية التي تساهم بنجاح الشركات.
  • الفن النقطي: وهو يشبه إلى حد كبير الفن اليدوي.
  • الفن المتكامل: وهو الفن متعدد التخصصات.
  • فن الكولاج الرقمي: يتم استخدامه في الحياة اليومية في حال الرغبة بالتعديل على الصور باستخدام التأثيرات المتعددة، أو زخرفتها وغير ذلك.
  • فن الرسم بالصور: الرسم على الصور أصبح مُتاح على التطبيقات التي يمكن تحميلها و ربطها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل برامج الفن الرقمي

آخر محور من محاور هذا البحث يقودنا للحديث عن البرامج التي يمكن استخدماها لإنجاز عمل فني رقمي متقن بواسطة الحاسوب والإنترنت، إن من أفضل البرامج المستخدمة في الفن الرقمي ما جاء على النحو التالي:

  1. برامج تحرير النصوص(Adobe Photoshop- Adobe Illustrator – Adobe Image Ready)
  2. -برامج الرسوم المتحركة(Macromedia Flash – 3D Studio Max)
  3. برامج التصميم ثلاثي الأبعاد (Corel Draw)
  4. برامج النحت الرقمي (Corel Dream 3D- Mudbox – ZBrush)
  5. برامج الرسم (Paint Brush – Creative Painter – Free Hand – Cool Paint)
  6. برامج فن الفراكتال (Fractint – Ultra Fractal – Apophysis – Fractal Forge – Fractracer)