عالم أدم

أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج

فترة الخطوبة

يعتبر قرار الدخول في القفص الذهبي مسؤولية كبيرة جدًا، لذلك فإن الأمر يتطلب تفكيرًا عميقًا لطرفّي المعادلة الزوجية قبل الإقبال على خطوة الإرتباط، وبالرغم من ذلك؛ إلا أن هناك أمور كثيرة لا يمكن اكتشافها إلا في فترة الخطوبة أو بعد الزواج، ولتفادي الوقوع في المشاكل وتجاوز خطأ الإختيار قدر الإمكان، لا بد من الإطلاع على أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج ، والعكس صحيح أيضًا.

اقرأ أيضًا: الطريق إلى الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج

*صفات الزوج المثالي بالنسبة لها

يطمح كل شخص إلى الإرتباط بشخص يحمل صفات مثالية أو أقرب إلى المثالية لضمان قدرة التعايش معه، فالمرأة ترغب عادةً بالاقتران بزوج حنون طيب القلب ورقيق، كما أنها لا ترغب بالعنف والقسوة في المعاملة، لذلك يجب على الزوج تقديم الطبيعة الحقيقية لشخصيته وعدم التمثيل أمام المخطوبة، إلا أن التحسين من المساوئ الطاغية على شخصيته بما يتماشى مع رغبة المخطوبة أمر جيد، لذلك فإن صفات الزوج من أهم أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج.

*حدود حريتها بعد الزواج

يعتبر الزواج بمثابة قيودٍ من ذهب؛ وبالرغم من ذلك إلا أنه يقلل من رقعة حرية الأنثى تلقائيًا بعد الزواج، لكن بعض الفتيات ترفض الخضوع للقيود الزوجية لتقديسها حياتها الشخصية؛ وبناءً عليه يتطلب الأمر ضرورة مُلحة التعرف على مدى التفاتها للحياة الزوجية فيما بعد لضمان عدم ولادة مشاكل لم تكن بالحسبان؛ وبالتالي إنتهاء الرابطة الزوجية لأسباب كان ممكن تفاديها.

اقرأ أيضًا: أخطاء إحذر الوقوع فيها في فترة الخطوبة

*موافقتها وقدرتها على تنظيم الأمور المالية بعد الزواج

يعاني غالبية الأزواج في بداية حياتهم الزوجية من ضيق في الحياة المادية، فكل منهما دخل بوابة جديدة من المسؤوليات الكبيرة، فالأمر يتطلب من الزوج التعرف على طريقة تنظيم الأمور المالية التي ستتبعها زوجته المستقبلية في المنزل، فلا يحتمل الأمر التجربة والفشل، والمحاولة مجددًا في اتباع طرق لتدبير الأمور المالية، فحتمًا سيكدس الديون على كاهل الراتب في نهاية الشهر.

*تربية الأطفال

الأطفال زينة الحياة الدنيا، فالزواج يُكلل بإنجاب الأطفال وتربيتهم تربية حسنة، فقضية تربية الأبناء مسألة حساسة وفي غاية الأهمية؛ إذ يجب التحقق من مدى قدرة الطرفين من تنشئة الأبناء وتوفير بيئة ملائمة للتربية الحسنة، ولا أحد يستطيع نكران أن الأم هي المدرسة الأولى في التربية، ومن هنا يجب على الخاطب التعرف على طريقة أو مخططات مخطوبته لتربية أبنائهما، ولا يمكن إغفال هذا الأمر من قائمة أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج.

*وجود مرض مزمن 

هذا البند يقع على عاتق المخطوبة والخاطب في آنٍ واحد، فالأولى يجب عليها الإعتراف بوجود مرض ما سواء كان مزمن أو معدٍ أو ما شابه، ويترتب على الخاطب من ناحية أخرى ضرورة التحقق بطريقة مباشرة أو بأخرى فيما إذا كان هناك مرض يعيق إتمام الزواج.

*الصبر على الشدائد

تبقى الحياة ما بين كرٍ وفّر، إذ تكثر الشدائد ويليها الرخاء مرة تلو أخرى، فيتطلب الأمر التكاتف بين الزوجين للوقوف في وجه المحن وتجاوزها بكل سهولة، لذلك لا بد من إجراء اختبار بسيط كل منهما للآخر خلال فترة الخطوبة للتحقق من مدى قدرة الطرف الآخر على الصبر مع شريكه؛ كالمرض أو الفقر أو المشاكل وغيرها، لذا أضف هذه النقطة عزيزي القارئ إلى قائمتك؛ أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج.

حقائق مزعجة حول فترة الخطوبة

  • عدم الوضوح خلال فترة الخطوبة، إذ يسعى كل منهما لأن يكون مثاليًا قدر الإمكان؛ وذلك سيتحول إلى مشاكل مستقبلية.
  • التخلي عن العلاقات الإجتماعية كاملةً، وصب الإهتمام على الخطيب متناسية كل ما حولها.
  • توتر العلاقات نتيجة اكتشاف بعض العادات السيئة في شخصية أحد الطرفين.
  • الشعور بالتردد والقلق من المضي قدمًا بالخطوبة، والرغبة بالعودة إلى الحرية.
  • الاشتياق إلى الحرية التامة من كلا الطرفين.
  • نشوب خلافات حول فكرة عمل المرأة ما بين رفضٍ وقبول.
  • عدم الإتفاق على مسؤوليات كل منهما بعد الزواج.
  • الخوف من طبيعة العلاقة بين العائلات لكل منهما.

هذه الحقائق نضعها هنا لكـي تكون جرس إنذار لكل من الزوجين ليتحققوا منها ويتحققوا من إمكانية تجاوزها معاً، فالزواج مسؤولية عظيمة ومسيرة ليست بالهينة، ولكن إن وجد التفاهم والتوافق والإحترام المتبادل، سار بشكل سلس وناجح.

إقـرأ أيضاً..

نصائح هامة لفترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

نصائح للعريس قبل الزواج بشـهـــر

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.

مقالات ذات صلة

error:
إغلاق
إغلاق