منوعات

8 أمراض تسببها آلام الفراق

أمراض تسببها آلام الفراق

مع تعدد الأسباب النفسية الجسيمة التي تضر بصحة الإنسان وتعرقل من ممارسة أمور حياته بشكل طبيعي، سيظل آلام فراق الأحبة من أكثر الأسباب النفسية المؤدية للإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية في حال عدم تجاوزها سريعاً، حيث يمثل فراق الأحبة من طلاق أو موت أو فشل في العلاقة العاطفية أكبر أداة للعزف على حياة البشر وتعرضهم لخطر الاصابة بالأمراض، سنذكر معكم أكثر 8 أمراض تسببها آلام الفراق وفقدان الحبيب.

8 أمراض تسببها آلام الفراق

فراق الأشخاص الغالية على القلب من الأمور الصعبة للغاية التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان على مدار حياته، فهو يوثر بشكل سلبي على حالته النفسية ويهدد حياته الصحية، وهذا حسب ما أشارت به بعض الدراسات العلمية في مجال علم النفس البشرية.

حيث أثبتت تلك الدراسات والأبحاث أن الآلام والكآبة التي يصاب بها الإنسان بعد الفراق وفقدان الحبيب توثر سلبياً على الدماغ البشري وخاصة على نفس الجزء من الدماغ الذي يتم تحفيزه خلال الإدمان، وقد يشبهها العلماء بالإدمان لشدة علاقة المدمن بالمخدر، وفي حال الاستمرار في هذه الحالة من الكآبة ورفض استيعاب الفراق سوف يصاب الجسم بعدة أمراض مختلفة، إليكم أهم 8 أمراض يسببها آلام الفراق وخسارة الأحبة:

1. السمنة

يتسبب آلام الفراق في إصابة الشخص بزيادة كبيرة في الوزن والسمنة المفرطة على الرغم lن فقدان شهيته بتناول الأطعمة، وهذا نتيجة الإصابة بحالة الاكتئاب الشديدة التي يمر بها الشخص مسببة له الكسل والخمول وعدم الحركة وقلة النوم، مما تتراكم الدهون في أجسامهم رغم قلة تناول الطعام، كما ان الشعور بالحزن يجعل الدماغ تنتج هرمون المهاد الذي يسبب قمع الشهية.

كذلك يعمل الألم النفسي الحاد على زيادة ضخ الغدد الكظرية لهرمون الأدرينالين في الكلى، مما يمنع الجسم من استجابة حاجاته ويزيد من كبح الشهية، وهو أيضا يؤدي الى ارتفاع هرمون الانسولين في الجسم والذي يعمل على تحويل السكر إلى دهون، وتكون النتيجة الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد العزوبية والزواج، وأيهما أفضل- كلام من الاخر

2. آلام المعدة

ومن مسببات آلام الفراق أيضاً هي تعرض الشخص للإصابة بآلام حادة في المعدة والتعرض لحالات الإسهال والإمساك وهذا لأن الحزن والاكتئاب يسببان اضطراب في الأوعية الدموية الموجودة في الجهاز الهضمي.

3. أمراض القلب

الحزن والقلق الناتج عن الألم العاطفي الشديد يجعل صاحبه في خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، وزيادة فرصة التعرض للنوبات القلبية الخطيرة، وهذا لأن آلام الفراق تتسبب في افراز الجسم لكميات كبيرة جداً من هرموني الكورتيزول والأدرينالين وهما هرمونات مسؤولة عن الشعور بالإرهاق والتعب، مما يتسببان في حدوث خلل واضطرابات في عدد دقات القلب، وزيادة تسارع ضرباته، وبالتالي يؤدي إلى تضييق في الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والتعرض لنوبة قلبية مفاجئة، وهذه تعد من أخطر أمراض تسببها آلام الفراق وفقدان الحبيب.

4. آلام المفاصل

ومن أكثر أمراض تسببها آلام الفراق وفقدان الأحبة والأصدقاء هي الإصابة بآلام حادة في المفاصل وعدم القدرة على الحركة، والإصابة ببعض المشاكل خلال صعود الدرج والمشي، وهذا وفقا لما أثبتته دراسة علمية أجريت في جامعة تكساس وأكدت أن القلق والحزن يسبب الشد العضلي المؤلم، والإصابة بضعف العضلات ووهن العظام مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابات.

5. آلام الصدر

كما ويسبب آلام الفراق والاكتئاب ما بعد قصة حب فاشلة بالآلام الحادة في منطقة الصدر وضيق شديد في التتفس، وهذا باعتبار أن الألم العاطفي الشديد يزيد من تنشيط نفس الأعصاب التي ينشطها الألم الجسدي.

6. أمراض البشرة

وليست الحالة الصحية هي المتأثرة فقط بهذا الشعور المؤلم وهو عذاب الفراق، بل يتأثر جمال المرأة بشكل كبير ويقف حاجزاً أمام أنوثتها ونضارة بشرتها، فمن أهم أمراض تسببها آلام الفراق هي الإصابة بأمراض متعددة للبشرة منها حب الشباب وظهور البثور والرؤوس السوداء والتعرض للإصابة بمرض الأكزيما الجلدي نتيجة للضغط النفسي الشديد، وزيادة إفراز الجسم لهرمونات الإجهاد التي تلحق الضرر بصحة ونضارة البشرة.

اقرأ أيضاً: نصائح للبنات عن الحب والوصول الى الرومانسية

7. الاكتئاب

يعد الاكتئاب من أخطر الأمراض النفسية التي يزيد احتمالية الإصابة بها بعد فراق الحبيب أو الانفصال عنه، خاصة بالنسبة للأشخاص شديدي التعلق بأحبائهم الذين فارقوا، حيث يدخل الإنسان في حالة شديدة من الاكتئاب والعزلة والوحدة ومن الصعب الخروج منها.

8. الأرق واضطرابات في النوم

كثرة التفكير في الماضي والذكريات والمواقف التي تجمعنا بالحبيب المفارق من أحد أسباب الإصابة بالأرق واضطرابات النوم، لذلك من أهم أمراض تسببها آلام الفراق هي الأرق وعدم القدرة على النوم بصورة طبيعية، نتيجة الذكريات العميقة المحفورة في جذور الذهن والعقل بعد التخلي عن الحب.

اقرأ أيضاً: هل التجاهل دليل على الحب والتعلق بالحبيبب ؟

بعد التعرف على أهم 8 أمراض تسببها آلام الفراق منها النفسية والجسدية والجمالية التي تصيب المرأة والرجل، عليك وأن تدركوا أن الحياة مستمرة ولابد من تخطي تلك المرحلة ما بعد الفراق والتأقلم على بعد الحبيب والتوجه إلى حياتكوا و طموحاتك، والسعي وراء أحلامك تفادياً لأي مرض نفسي أو جسدي يصيب الجسم، فلا يوجد شيء في الدنيا أغلى من الصحة وراحة البال مهما يكون، فحافظوا عليها.

شـاهد أيضاً..

18 فرق واضـح بين الإعجاب والحب

علامات الملل في الحب وكيفية إنعاشه من جديد

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق