ترفيه

9 ألعاب مسلية نقدر نلعبها في البيت

ألعاب في البيت

كثيرًا ما نبحث عن أفكار ألعاب في البيت نقدر نلعبها، ونستمتع بها خلال أوقات فراغنا، وتجمعاتنا سويًّا، فيما يلي نتناول بعض الأفكار للألعاب الجماع.

ألعاب حلوة نقدر نلعبها في البيت

نتناول خلال الفقرات التالية مجموعة متنوعة من الألعاب، التي نرشحها للتسلية بها خلال فترات الفراغ في المنزل، يمكنكم الإستمتاع بها لقضاء أجمل الأوقات.

1- الكراسي الموسيقية

تعتمد هذه اللعبة على وضع عدد محدد من الكراسي، يكون أقل بكرسي من عدد المشتركين في اللعبة،

ثم يتم صف الكراسي المستخدمة على هيئة دائرية الشكل، يدور المشتركون في اللعبة بالدوران حول الكراسي، مع تشغيل الموسيقى المفضلة،

ثم يتم إيقاف الموسيقى فجأة، ومع إيقاف تشغيلها، لا بد أن يجلس كل واحد على كرسي،

بهذا يتبقى فرد واحد من دون كرسي، هو الخاسر في هذا الدور، يخرج من اللعبة، مع إزالة كرسي معه، وتستمر اللعبة بنفس الطريقة.

2- إكمال الرسم

تعد من أمتع الألعاب، يقوم اللاعبون كلٍّ في ورقته الخاصة، برسم أي شكل مستساغ متفق عليه، حيوان مثلًا، كالحمار، أو ما شابه، غير مكتمل، كأن يكون ناقص الذيل، الأذن، وهكذا;

ومن ثم، يتم تبديل الأوراق المرسومة؛ ليأخذ كل لاعب ورقة أخرى غير التي رسمها، وعلى كل فرد أن يتعرف على المرسوم، ويكمل الناقص، وهو مغمض العينين، أكثر شخص يضبط الرسمة هو الفائز.

3- أطباق المياه

من ألعاب في البيت نقدر نلعبها، تتناسب مع فناء المنزل، يتم تقسيم المشتركين في اللعبة إلى فريقين متساويين في العدد.

يمسك كل فرد جردل صغير، يتم تخطيط خطين متساويين في الطول، لكل فريق خط، يتم وضع طبقين مملوئين بالمياه، طبق في بداية كل خط، وفي نهاية كل خط طبق فارغ.

تكمن فكرة اللعبة في أن تبدأ الصافرة، ويبدأ كل فريق في ملء طبق المياه الفارغ من الطبق المملوء، الفريق الذي يقوم بملء طبق المياه الخاص به أولًا هو الفائز.

إقرأ أيضًا:

ألعاب ترفيهية للأطفال ستعجبهم

4- لعبة المنديل

تعتمد هذه اللعبة على وجود فريقين، كل فريق مكون من عدد من الأشخاص، يفضل خمسة فأكثر، مع وجود حكم بين الفريقين، يقوم كل فريق بتوزيع الأرقام فيما بينهم، كأن يكون هذا الفرد هو رقم واحد، وآخر اثنان، وهكذا، دون أن يعرف الحكم أرقام اللاعبين.

يصطف الفريقان واحدًا تلو الآخر، كل واحد من الفريق الأول يقابل واحد من الفريق الآخر، يسير الحكم في منتصف الفريقين، ويقوم بنطق رقم من الأرقام.

يسير الحكم رافعًا المنديل، ويتوجب على كل شخص ينطبق عليه الرقم في الفريقين، محاولة الإمساك بالمنديل، دون أن يلمس الطرف الآخر، ويخرج اللاعبان، مع تجميع نقاط الفوز، وهكذا، حتى نهاية اللعبة.

5- الكرة والملعقة

يتم جلب ملعقة طعام، مع إحضار كرة صغيرة، أو قطعة حلوى صغيرة، لكل فريق من الفريقين، يخرج اثنان من الفريق، كل منهما يمسك الملعقة بفمه، مع وضع الكرة بداخلها.

يسير كل من الفريقين حسب نقطة بداية ونقطة نهاية محددة، على كل فرد الإسراع إلى نقطة النهاية قبل الآخر، دون أن تقع الكرة، مع وضع اليدين وراء الظهر، وتحسب نقاط الفوز، حتى يتم إستنفاذ جميع المشتركين في اللعبة.

إقرأ أيضًا:

كيفية إختيار ألعاب الأطفال حسب المرحلة العمرية

6- ورقة وقلم وحرف

لعبة أخرى من ألعاب في البيت نقدر نلعبها: ينضم المشتركون في اللعبة، ومع كل منهم ورقة فارغة، مسطرة على هيئة جداول، قلم.

يقوم كل فرد في المشتركين في اللعبة بإختيار حرف من حروف اللغة العربية، على الجميع كتابة: إسم ولد، بنت، حيوان، نبات، جماد، أكلة، بلد، بذات الحرف.

يحسب لكل فائز درجة، ولأسرع فرد ينتهي من الكلمات درجتان، والفائز في آخر اللعبة من يتمكن من تجميع أكبر درجات.

7- من القائل؟

تتمثل فكرة هذه اللعبة المميزة في أن يأخذ كل فرد ورقة، وقلم، على كل من المشتركين في اللعبة كتابة أي شيء في الورقة، كشيء يحيه مثلًا، يكرهه، مقولة يعتقد بها، وهكذا، تجمع الأوراق، ويقوم كل لاعب بسحب ورقة، وقراءة ما فيها، ويخمن من القائل.

إقرأ أيضًا: مسابقات أسئلة من القائل متنوعة وشيقة

8- سمعًا وطاعة

لعبة آخرى من ألعاب في البيت نقدر نلعبها: يقوم كل مشترك في اللعبة بملء طلب يرغب فيه في ورقته، ثم يطبقها، تجمع الورقات معًا، ويقوم كل لاعب بسحب ورقة، وتنفيذ ما بداخلها في أقصى سرعة، على أن يقول بمجرد قراءة الطلب: سمعًا وطاعة، ويهم بالتنفيذ على الفور، يمكن أيضًا أن يكون الطلب على هيئة سؤال، أو أي شيء يرغب فيه صاحب كل ورقة.

9- فتش وإبحث

يقوم المسئول عن اللعبة بتجميع مجموعة من الأشياء، ويريها للمشتركين في اللعبة، بعدها، يقوم بتخبئة تلك الأشياء كلٍّ في مكان، ويطلب من كل فريق تجميع أشياء محددة مما تمت تخبئتها، ويحدد وقتًا لإنجاز المهمة.

الفريق الفائز من يتمكن من تجميع ما طلب منه في أسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضًا: العاب مسلية و 8 أفكار مسابقات ترفيهية للكبار

تعرفنا خلال هذا الموضوع على مجموعة متنوعة من ألعاب في البيت نقدر نلعبها معًا، عسى أن تستمتعوا بأوقاتكم أيما إستمتاع.

شـاهد أيضًا..

أفكار ألعاب جماعية مسلية للأطفال

الوسوم
اظهر المزيد

إيناس خالد عبد العظيم

كاتبة صحفية، ومدققة لغوية، حاصلة على: ليسانس اللغة العربية، وآدابها، والشريعة الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، شغوفة بالقراءة، والكتابة، والتدوين الإلكتروني. يروق إليَّ: " اعرف شيئًا عن كل شيء، واعرف كل شيءٍ عن شيء ".
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق