اطفالك

ألعاب ترفيهية للأطفال ستعجبهم

ألعاب ترفيهية للأطفال

من الجميل تفهم المراحل العمرية للأبناء، والإهتمام بطفولتهم أيما إهتمام، فلا بد أن يولي الآباء حيزًا لا بأس به من تفكيرهم في سبيل إختيار ألعاب ترفيهية للأطفال تروق إليهم، وتسهم في تنمية مهاراتهم العقلية والبدنية، فضلًا عن تعزيز مهارات التواصل.

أفكار ألعاب ترفيهية للأطفال

نسلط الضوء خلال السطور القادمة على أفضل أفكار الألعاب، التي يمكن الاستعانة بها، لضمان قضاء وقت ممتع للأطفال، سواء في المنزل، المدرسة، الحديقة، النادي:

  • الصلصال

يعتبر الصلصال من أكثر الأفكار الترفيهية الممتعة، التي تروق إلى الأطفال، بل وإلى الكبار أحيانًا كثيرة، إذ يسهم بشكلٍ كبير في تنمية مهارات الأطفال الفكرية والتشكيلية، حيث ينهمكون وقتًا طويلًا إزاء تشكيل قطع الصلصال، من أجل تكوين أشكال تروق إليهم، وتكشف عن سرائرهم الفكرية، كما يمكن عقد مسابقات بين الأطفال، وتوجيههم لتشكيل كل ما هو جديد من ألعاب ترفيهية للأطفال مميزة.

إذ لا شك أن الصلصال بألوانه الرقراقة، وملمسه المميز الذي يروق إلى الأطفال، وإمكانية تشكيله دونما عائق، أمر محبب كثيرًا لدى الأطفال، ومن الممكن أن يشغلهم لساعاتٍ طوال، ألعاب ترفيهية للأطفال.

  • الرسم والتلوين

يعتبر الرسم والتلوين من أكثر الأنشطة التي تروق إلى الأطفال، وإلى جانب أنها ألعاب ترفيهية للأطفال تعجبهم كثيرًا، فهي تعزز الذوق والجانب الفكري لديهم، وتوسع من مداركهم، وتكشف عن دواخلهم.

كل ما عليك، أن تخصص مكانًا محددًا للأطفال، وتزودهم بما يحتاجون إليه من كراسات أو أوراق مقواة مخصصة للرسم، ألوان متنوعة، ويفضل جلب الألوان الكريمية وفرشاة الرسم، وتبدأ فقرة الإبداع، وتنشيط الذاكرة، كما يمكن جلب كراسات مزودة برسومات جاهزة من دون تلوين، ويأخذ الطفل دور التلوين، واللمسة النهائية للصورة.

  • الألعاب الإلكترونية

تعد الألعاب الإلكترونية من أكثر الألعاب التي تجذب الأطفال، إلا أنه ينبغي مراعاة ما يلي:

  • إختيار ألعاب تتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال.
  • تحديد وقت محدد، لا يتجاوزه الطفل؛ حتى لا يتعلق الطفل بالإلكترونيات أكثر من اللازم.

إقرأ أيضاً: عبارات تشجيعية عن القراءة للأطفال

  • الفقاعات

تعد الفقاعات ألعاب ترفيهية للأطفال غاية في البساطة والروعة في نفس الوقت، إذ لا تكلف شيئًا، سوى القليل الصابون السائل، والمياه، ومن ثم يرج المزيج جيدًا، ويتم إستخدام أداة بلاستيكية، ذات ذائرة مفرغة، ولا شك أنها من أكثر الألعاب المفضلة لدى الأطفال.

  • الغميضة

من الألعاب الممتعة للغاية، كل ما عليك فعله هو أن يقوم أحد الأطفال بإغلاق عينيه، ويقوم بالعد الرقمي حتى رقم 10، حينها يكون بقية الأطفال قد تمكنوا من الإختفاء كل في مكانه، ومن ثم تبدأ مهمة البحث عن الأطفال، وأول من يتم الإمساك به، هو من يتولى مهمة البحث في المرة القادمة.

  • التحرك والتجمد

ألعاب ترفيهية للأطفال غاية في الروعة، ومحببة كثيرًا لدى الأطفال، إذ يتم تشغيل موسيقى يألفها الأطفال، في نفس الوقت الذي يقومون فيه بحركات عشوائية، ومع توقف الموسيقى فجأة، يتوقف كل طفل على الهيئة التي عليها دون تحرك لمدة معينة، ومن لا يتمكن من الثبات على موضعه يخسر في اللعبة.

  • البازل والمكعبات

تعد من أكثر الألعاب المفضلة لدى الأطفال، وإلى جانب أنها مسلية وممتعة للغاية، تعمل على تنشيط العقل لدى الأطفال، وتسهم في تشجيعهم على الإبتكار.

  • تقوم فكرة المكعبات على تركيب وحدات المكعبات على بعضها البعض، وتصميم أشكال مختلفة ومتنوعة.
  • وتقوم فكرة البازل على إعمال العقل والتفكير، من أجل حل عقدة البازل، بواسطة تدويره.

إقرأ أيضاً: التدرج في تعليم الأطفال بطريقة صحيحة

  • القص واللزق

ألعاب ترفيهية للأطفال ممتعة جدًا، كل ما تحتاج إليه هو مقص ورق، ورق ملون مقوى، صمغ ورقي، قلم رصاص، ألوان، قصاصات بأشكال متنوعة، يقوم الأطفال بقص الأوراق على حسب ما يتراءى إليهم، وتصميم أروع الأشكال والقصاصات الفنية الراقية.

  • السلم والثعبان

من الألعاب المسلية، التي تعتمد على إلقاء الزهر من قبل كل طرف من الأطراف، ومن ثم التدرج في السلم بالنزول أو الصعود ووضع علامة، وهكذا، إلى أن ينجح أحد اللاعبين في الصعود إلى أعلى درجات اللعبة.

  • التمثيل بالدمى

يعتبر الإستماع إلى قصة مثلية، وتمثيلها بواسطة الدمى والعرائس، من أكثر ما يروق إلى الأطفال، إذ يقوم أي من الأب، الأم، أحد الأخوة الكبار، بحكاية قصة طريفة وممتعة، والتمثيل بالدمى المسلية، ما يوجب إنصات الإطفال، ويدفعهم إلى التركيز فيما يدور من أحداث القصة، وما يتراءى إليهم من مسرح تمثيلي غاية في الإمتاع.

إقرأ أيضاً: العاب مسلية و 8 أفكار مسابقات ترفيهية للكبار

إن الحرص على أوقات الأطفال، والوعي التام بما يحتاجون إليه، من إتاحة وقت مخصص للعب والترفيه، أمر في غاية الأهمية، فلا بد أن يعيش الطفل مرحلته العمرية بكل ما تحمله من معنى، من دون منعه من حقوقه كطفل، فقط يتم توجيهه إلى مكان اللعب، والكيفية التي تبنى عليها اللعبة، حتى يشب سويًّا، بممارسة ألعاب ترفيهية للأطفال مميزة وغاية في الإمتاع.

شـاهد أيضاً..

8 العاب وأفكار مسابقات ترفيهية شيقة للأطفال

الوسوم
اظهر المزيد

إيناس خالد عبد العظيم

كاتبة صحفية، ومدققة لغوية، حاصلة على: ليسانس اللغة العربية، وآدابها، والشريعة الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، شغوفة بالقراءة، والكتابة، والتدوين الإلكتروني. يروق إليَّ: " اعرف شيئًا عن كل شيء، واعرف كل شيءٍ عن شيء ".
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق