مفهوم الأفلام التسجيلية وما هي أفضل الأفلام العربية التسجيلية

أفلام تسجيلية

أفلام تسجيلية أو وثائقية هي بداية مفهوم السينما في العالم، حيث ركز الأخوين لومير على تصوير عمال في العمل، ومشاهد من الحياة الواقعية.

“أن تدرك التاريخ والأدب وعلم النفس والعلوم العامة .. خطوة أولى لصنع أفلام” جورج لوكاس

تعرف السينما التسجيلية بجمالها وعرضها للحياة الواقعية كما هي دون تغير أو حبكة درامية من خيال المؤلف، إنما هي تجسيد لفترة ما لشيء ما.

يلتقط مخرج الفيلم فكرة ومن هنا تبدأ رحلة الفيلم التسجيلي، ومرورًا بعملية إختيار كل ما يخص الفيلم من إختيار نوع الفيلم الواقعي، والمكان، والأشخاص.

مفهوم الفيلم الوثائقي

وفقًا إلى الإتحاد الدَّوْليّ للسينما الوثائقية ينص الشرح على أن كافة الأساليب من أجل التوثيق لكي تظهر الحقيقة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال:

  • تصوير الأحداث الحقيقية.
  • إعادة بناء المشاهد والأحداث كما هي بصدق.

من أهم أهداف الفيلم التسجيلي، أو الفيلم الوثائقي هو تسليط الضوء على مشكلة في المجتمع من أجل إيجاد حلول، أو تسليط الضوء على حدث مهم.

بعض الناس تفضل إسم الفيلم الوثائقي أكثر من الفيلم التسجيلي لأن هذا النوع من السينما هو قائم على توثيق فكرة أو حدث من الحياة الواقعية.

الفيلم التسجيلي في السينما الفرنسية الفيلم يوثق الحدث كما هو، وهذا ما يختلف عنه الفيلم الوثائقي في الولايات المتحدة لأن يتم إضافة رأي المخرج.

ما هو الفرق بين الفيلم التسجيلي والفيلم الوثائقي؟

الإختلاف بين التعريفين بسيط:

  • الفيلم الوثائقي هو الفيلم الذي يوثق الحدث.
  • الفيلم التسجيلي هو الذي يصور كل ما يقع أمام الكاميرا.

إقرأ أيضًا: أسماء أجمل أفلام رومانسية عربية حديثة وقديمة

الإتجاهات الفنية للفيلم التسجيلي:

  • الإتجاه الرومانسي

يعتمد هذا الإتجاه على إظهار المشاعر والأحداث الواقعية للأشخاص، ورائد هذا النوع روبرت فلاهرتي.

  • الإتجاه الواقعي

وهذا النوع يهتم بإظهار جمال الطبيعة البشرية، كما أنه يبرز كل العناصر ذات الجمال الخاص في الطبيعة، ويمكن أن تشاهد الفيلم الفرنسي “لاشيء غير الزمان” لكي تفهم هذا الإتجاه.

  • الإتجاه السيمفوني

هذا النوع يتطلب الكثير من التذوق الفني، لأنه فيلم يظهر الموسيقى وجماليتها ويتم إستخدام الإيقاعات المختلفة.

  • سينما الحقيقة

هذا يعتمد على تصوير أدق التفاصيل الواقعية في الحياة والتفاصيل البسيطة التي تظهر في الحياة الواقعية، ويعتمد هذا النوع على الوجود في قلب الحدث.

ما هي خصائص الفيلم التسجيلي؟

خصائص الفيلم التسجيلي النابعة من رائد السينما التسجيلية جون جريرسون وضع ثلاث قواعد يجب أن تتوافر في الفيلم، لكي تكتمل أركانه ويصبح فيلم وثائقي وليس فيلمًا عاديًا:

  • أولًا: الفيلم غير مؤلف أو مكتوب، بل هو معتمد على التنقل في الواقع والحركة الواقعية في الحياة نفسها، وليس أفعال أو مشاهد مبنية على سيناريو.
  • ثانيًا: لا يتم إختيار أفضل الممثلين، ولكن أبطال الفيلم التسجيلي هم أشخاص من الحياة يعبرون عن حياتهم، ومشاكلهم وليسوا ممثلين في إنتظار تعليمات المخرج.
  • ثالثًا: الفيلم يختار الأحداث الأكثر دقة في الحياة، وليس فيلم مؤلف.

أفضل افلام تسجيلية مصرية

أفلام تسجيلية

يوجد العديد من الأفلام التسجيلية المصرية التي تركت علامة جمالية في الفيلم التسجيلي، لذلك نرغب في أن نشارك معكم مجموعة من هذه الأفلام.

  • أمل

هو أول فيلم من إنتاج مصري عام 2017، أول عرض لهذا الفيلم في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية، والفيلم يعرض الحياة من وجهة نظر الفتاة أمل.

  • إحكي لي

الفيلم من إخراج وتأليف وبطولة إخراج ماريان خوري، الفيلم يدور بين أربع أجيال مختلفة من أسرة الراحل يوسف شاهين، وحديث بين الأم وإبنتها عن الحياة.

  • أربع نساء من مصر

الفيلم انتاج كندي مصري، الفيلم من إنتاج عام 1997، والفيلم يعرض أربع وجهات نظر مختلفة دِينِيًّا وَسِيَاسِيًّا وَإجْتِمَاعِيًّا من خلال أربع سيدات مصريات.

أبطال العمل: الصحفية وداد متري، الكاتبة صافي ناز كاظم، الأستاذة شاهندة مقلد، الأستاذة شاهندة مقلد.

  • الطاقم

فيلم يتحدث عن كواليس صناعة السينما من إنتاج عام 2018، يتحدث عن جميع المراحل:

من الفكرة مرورًا بكتابة السيناريو وجلسات العمل، والتطورات على الورق والتنفيذ والإنتاج، وصناع الديكور، ومدير الإضاءة، والتوزيع.

طاقم العمل: البطولة: أحمد حلمي، يسرا، منى ذكي، شريف منير، التصوير تامر الحسيني، الموسيقى أحمد الصاوي، التركيب محمود سمير.

  • تاكسي

الفيلم من إخراج مريم أبو عوف، وأحداث الفيلم ترصد سيدة تعمل كسائق تاكسي، وجميع أحداث الفيلم تظهر من داخل السيارة، ومدة الفيلم تتعدى الثلاثين دقيقة.

أفلام وثائقية عربية

  • آخر رجال حلب last men in aleppo

ويعرض الفيلم وجهات نظر مختلفة من خلال ثلاث رجال في مدينة حلب بعد الحرب، والفيلم تم ترشيحه للأوسكار.

  • Of Sheep and Men

فيلم جزائري يعرض حياة الفقراء في الجزائر، والفيلم للمخرج كريم الصياد.

إقرأ أيضًا: أشهر 10 أسماء مسلسلات تركية رومانسية

ختامًا مع أفلام تسجيلية نرغب في تسليط الضوء على الأحداث الواقعية وأن الحياة والواقع بها الكثير من الحكايات والأحداث التي يجب أن تسجل لتصل إلى جموع الناس.

“أكثر ما يميز مهنة الإخراج أنها مهنة بلا نهاية، كل قصة جديدة لها مشاكلها وتحدياتها الجديدة” رون هاوارد

شـاهد أيضًا..

تعرف على أجمل أفلام كوميدية مصرية قديمة من الزمن الجميل

مقالات ذات صلة