رياضة

تعرف على أفضل وقت لممارسة رياضة كمال الأجسام

ما الأفضل ممارسة الرياضة صباحاً أم مساءً ؟

ما الأفضل ممارسة رياضة كمال الأجسام صباحاً أم مساءً ..؟

أو هل هناك فرق؟

فى عالم تمارين كمال الأجسام، الكثير يسأل عن أفضل وقت لممارسة رياضة كمال الأجسام ؟ ما هو أفضل وقت للذهاب الى الجيم وبناء العضلات ؟ الحقيقة أن الكثير من الخبراء يعتقدون أن تمارين الصباح لها ميزات أكثر بكثير من أن تقوم بها بالمساء، بينما يعتقد أخرون أن العكس صحيح. مع أن العلم يدعم وجهتى النظر، أى منهما الأفضل؟ أي أفضل وقت لممارسة رياضة كمال الأجسام فعلا..؟

جمعنا قائمة بالإيجابيات لكلى الطرفين لكى تعلم أى منهما أكثر فائدة تمارين الصباح أم ممارسة الرياضة فى المساء.

شـاهد: أروع صور لأبطال كمال الأجسام حول العالم

أفضل وقت للذهاب للجيم وبناء العضلات..

*إيجابيات تمارين رياضة كمال الأجسام فى الصباح:

-الإستمرارية: بشكل عام، من الأسهل على الفرد البقاء ملتزما بنظام رياضى يمارسه أول شئ فى الصباح لأن هناك وقت أقل للعائلة، المواعيد المسائية، الذهاب للعمل، التأخر فى العمل، والكثير من الأشياء التى تعوق طريقك، أيضا إرهاق اليوم الطويل قد يؤدى إلى عدم الذهاب لممارسة تمارين المساء.

-تجنب الزحام: وقت الذروة فى صالات كمال الأجسام بين الخامسة والثامنة مساءً، مما يصعب عليك الإنضمام إلى حصة اللياقة التى تريدها أو حتى الحصول على الجهاز الرياضى الذى تريده، وهناك تدفق من رواد الجيمنازيوم بين السادسة و الثامنة صباحا، هذا النوع من الرياضيين يدخلون و يخرجون خلال فترة زمنية محددة، وليس لديهم وقت للتواصل الأجتماعى و الثرثرة الجانبية.

-مناسبة الوقت: يمكنك الذهاب إلى النوم بملابس الرياضة (بإستثناء الحذاء)، تستيقظ و وتشاهد التمارين التى تريد القيام بها، أو تذهب رأساً إلى التمرين. قد يبدو ذلك غريبا، لكن الكثيرين يقومون بذلك حتى يستغلوا وقتهم أفضل إستغلال.

الإفطار الصحى: عندما يقوم الشخص ببدأ روتينه اليومى بممارسة الرياضة، فهو بالطبع يهيئ نفسه لممارسة عادات صحية طوال اليوم. فعندما تبدأ يومك فى الجيم. هذا عادةً يكون مرتبط بتناول البروتين الصحى أو وجبة خفيفة و زيادة فى معدل شرب الماء طوال الصباح. ممارسة التمارين فى الصباح يُسهل دمج إفطار متوازن فى جدولك، مما يعمل على إعدادك لتناول الطعام الصحى طوال اليوم.

-النوم: العلم بأنك ستقوم بممارسة الرياضة صباحاً قد يكون حافز للنوم مبكرا، النهوض من النوم مبكراً سيؤدى إلى نوم أكثر ليلا، الحصول على قسط كافى من النوم هو الأكثر أهمية بالنسبة للوزن وبناء الأنسجة والعضلات.

الأبحاث أظهرت أن الأفراد يميلون إلى تناول الأطعمة الغير صحية عندما يكونوا محرومون من النوم بسبب مستوى (ليبتين)، وهو هرمون يخبر عقلك أنك شبعت، ينزل بمستوى 18% بينما مستويات (غرلن)، والتى تحفز الشهية تزيد بنسبة 28%. الحرمان من النوم يرفع أيضا هرمون التوتر (كورتيزول)، والذى يؤدى إلى زيادة الأكل.

إقرأ أيضاً: كيف تحفز نفسك على الذهاب الى الجيم كل يوم..؟

*إيجابيات تمارين رياضة كمال الأجسام فى المساء:

-القوة: الضغط على زر الغفوة عدة مرات قبل أن تصعد على جهاز الهرولة قد يؤدى إلى أنك تغفو وأنت تهرول على الجهاز، فى مقابل فعل بعض الأشياء الصعبة قبل الذهاب إلى العمل، هذا الشعور بالتعب و عدم القدرة على التركيز يمكن أن يؤدى إلى إصابتك، مما سيؤدى إلى تهميشك فى نهاية المطاف.

على الوجه الأخر، الشخص الذى يمارس رياضة كمال الأجسام فى المساء لديه الفرصة ليأكل ويشحن جسده بالطاقة لتمرين شاق.

-تخفيف التوتر: الدراسات ربطت زيادة الوزن بزيادة مستويات التوتر، بسبب إفراز الكورتيزول. دراسات أخرى أظهرت أن هذا الهرمون يؤدى إلى زيادة رغبة الشخص فى الطعام الغير صحى، أن يكون لديك منفذ، كرياضة عنيفة فى نهاية اليوم، يمكن أن يوفر طريقة صحية لتخفيف التوتر اليومى، وهو خيار أفضل بكثير من تناول المهدئات.

-المسئولية: غالباً يكون من الأسهل أن تجد صديق، زميل، أو مدرب شخصى يرغب أن يقابلك لممارسة تمارين كتمارين كمال الأجساء مساءً أكثر من وقت الصباح المبكر.

-التوفر: الجيم يوفر تنوع أكبر من الحصص بعد العمل من الذى يوفره فى ساعات الصباح. بالإضافة، حصص مزدحمة بعد العمل ستدفعك للتنافس مع زملاء الجيم وتعمل بجد أكثر حتى تحصل على أفضل النتائج.

فى نهاية المطاف، أنت من يقرر ما هو أفضل وقت لممارسة رياضة كمال الأجسام الذى يناسب روتينك اليومى أكثر. تذكر، الإستمرارية هى الأهم، لذلك عليك أن تجد أفضل وقت للذهاب للجيم الذي يناسبك ويشجعك على الإستمرار في بناء العضلات.

شــاهد أيضاً..

أنواع الأغذية المفضلة في وجبات كمال الأجسام للمبتدئين

نصائح يجب على كل مبتدئ في كمال الأجسام قرائتها

8 أخطاء يجب تجنبها عند بناء العضلات وحرق الدهون

متى تظهر العضلات للاعبي كمال الأجسام ..؟

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق