صحة

أفضل وقت لشرب عصير الليمون وفوائده الصحية

عصير الليمون وفوائده

عصير الليمون من المشروبات المنعشة التي تساعد وتعطي الجسم شعورا بالنشاط، كما أنه غني بفيتامين سي، ويساعد في خسارة الوزن، لذلك ينصح الكثيرون من خبراء خسارة الوزن في تناول عصير الليمون بشكل يومي، خلال هذا المقال سوف نساعدك لمعرفة أفضل وقت لشرب عصير الليمون خلال اليوم حتى تتمكني من الحصول على الفائدة المناسبة منه.

ما هو أفضل وقت لشرب عصير الليمون ؟

ينصح جميع أطباء التغذية بأهمية تناول كوب من عصير الليمون يوميا، حيث انه يساعد في اكساب الجسم النشاط والحيوية والشعور بالانتعاش الذي يساعد الجسم في القيام بالعديد من الانشطة الهامة.

أم عن أفضل وقت لشرب عصير الليمون ، فحقيقةً يفضل تناول كوب من عصير الليمون الخالي من السكر أو المحلى بالعسل الابيض، على الريق في الصباح، كنوع من مشروبات الديتوكس التي تساعد في تخليص الجسم من السموم كما تزيد من سرعة حرق الدهون في الجسم، ولكن في حالة الإصابة بقرحة في المعدة يجب الحرص على تناول كوب من الماء مسبقاً قبل تناول كوب عصير الليمون على الريق.

ويمكن أيضاً تناول كوب من عصير الليمون بعد تناول الطعام بوقت مناسب ، حيث انه يساهم في تنشيط عمل الجهاز الهضمي، فهو له دور هام في علاج مشكلة عسر الهضم، لذلك فإذا كنت تعاني من عسر الهضم او تطمح في التخلص من الوزن الزائد وتحصل على بطن مسطحة فإن تناول كوب من عصير الليمون بعد تناول الطعام هو حلك المثالي للحصول على شكل بطن مثالي.

ملحوظة:
لا يفضل تناول عصير الليمون بشكل يومي في حالة الاصابة بمشاكل المعدة مثل القرحة، حيث أن ذلك قد يسبب زيادة في قرحة المعدة وما يلازمها من الم شديد في المعدة.

إقرأ أيضاً: الوقت الأنسب لشرب الشاي الأخضر ؟

ما هي القيمة الغذائية لليمون؟

بعد معرفة أفضل وقت لشرب عصير الليمون في اليوم، نتعرف سوياً على القيمة الغذائية له..

يحتوي الليمون على نسبة عالية من المواد الغذائية والمعادن والأحماض الهامة والضرورية لصحة الجسم، لذلك فهو مفيد للجسم حيث انه يقدم له العديد من الفوائد الهامة، وخلال الجدول التالي سوف نقوم بتوضيح القيمة الغذائية وأهم المواد الغذائية في لمونة واحدة (تزن عادةً 58 غرام):

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 17 سعر حرارية
البروتين 0.64 غرام
الدهون 0.17 غرام
الكربوهيدرات 5.41 غرام
الألياف 1.6 غرام (من نسبة الكربوهيدرات)
السكر 1.45 غرام (من نسبة الكربوهيدرات)
فيتامين ج (سي) 44.5 ميلي غرام
الكالسيوم 15 ميلي غرام
الحديد 0.5 ميلي غرام
المغنسيوم 7 ميلي غرام
الفسفور 13 ميلي غرام
البوتاسيوم 116 ميلي غرام
الصوديوم 2 ميلي غرام
الزنك 0.05 ميلي غرام
الفولات 9 ميكرو غرام
فيتامين أ 1 ميلي غرام

كما أنها تحتوى على كميات صغيرة من عناصر أخرى، كالمنجنيز، النحاس، حمض النانتوثنيك، فيتامين ب-6، الريبوفلافين، والثيامين.

إقرأ أيضاً: فوائد عصير البطيخ وطريقة تحضيره

ما هي فوائد تناول عصير الليمون بشكل يومي؟

الليمون من الموالح التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض التي يحتاج إليها الجسم، كما أنه مصدر هام للحصول على فيتامين سي الهام لتقوية الجهاز المناعي للجسم، وتكثر فوائد تناول عصير الليمون لجسم وتتمثل في الآتي:

  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم: حيث انه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي، الهام لحماية الجسم من الاصابة بالعديد من الامراض مثل البرد والانفلونزا، كما ان فيتامين سي يساهم في تكوين جميع خلايا الجسم، لذلك فتناول الليمون ضروري لجميع اجزاء الجسم.
  • يساعد في تحسين صحة القلب: حيث أنه يحتوي بالإضافة إلى فيتامين سي على بعض المواد الهامة التي تساعد في تخليص الجسم من الكوليسترول تسمى(الهيسبيريدين) التي تساهم في تحسين عمل الجسم تجاه الكوليسترول.
  • خفض معدلات ضغط الدم: أثبتت بعض الدراسات أن تناول عصير الليمون بشكل يومي والمشي من الأمور الهامة التي تساهم في خفض معدلات ضغط الدم في الجسم، ولكن لا يمكن إهمال ضرورة استشارة الطبيب المختص للتأكد.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: حيث أن فيتامين سي يساهم في حماية الجسم من انتشار الخلايا الحرة النشطة التي تسبب في تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.
  • الحماية من الاصابة بحصوات الكلى: حيث انه يساهم في زيادة معدلات حمض الستريك في الجسم، التي تساعد في حماية الكلى من تكوين الحصوات، فهو يساهم في زيادة حجم البول ودرجة قاعديته، الأمر الذي يساهم في حماية الكلى من تراكم الأملاح المكونة للحصوات.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: ينتشر مرض فقر الدم في المناطق التي يعاني الأشخاص بها من أمراض سوء التغذية، حيث ان فيتامين سي المتواجد في الليمون يساعد في تسهيل عملية امتصاص الجسم للحديد من الخضروات والفاكهة، لذلك فهو يساعد في علاج مشكلة فقر الدم التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم.
  • انتعاش الجسم وتقليل الشعور بالإرهاق: يساهم تناول عصير الليمون الطبيعي الطازج في زيادة الشعور بالراحة والنشاط في الجسم، كما انه يساهم في تقليل التوتر والضغط العصبي.
  • مصدر هام للحصول على الكالسيوم: يساهم تناول عصير الليمون في تقوية العظام والأسنان، حيث انه يحتوى على كمية عالية من الكالسيوم.
  • يمد الحامل بحمض الفوليك: تحتاج جميع الحوامل الحصول على حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل، حتى تحمي طفلها من الاصابة بالتشوهات الخلقية، لذلك فان تناول عصير الليمون يساعد في وقاية الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • يساهم في تقوية بصيلات الشعر: حيث يساهم في منع تساقط الشعر وزيادة قوة بصيلات الشعر.
  • علاج القولون العصبي: حيث أنه يقوم بمعادلة حموضة المعدة، وهذا يساهم في علاج اضطرابات القولون العصبي.
  • يساهم في تأخر ظهور علامات تقدم السن: حيث أنه يساعد في حماية شباب الجسم، ويؤخر من ظهور علامات التجاعيد على البشرة.
  • تنقية الجسم من السموم الضارة: يساهم تناول عصير الليمون في تنقية الجسم من جميع انواع السموم المتراكمة في الجسم، لذلك فهو مدر قوي للبول، وتناوله في الصباح يساعد في خسارة الجسم وتقوية الجهاز المناعي للجسم وتنقية الجسم من جميع السموم.

إقرأ أيضاً: أفضل وقت لشرب فيتامين سي وفوائده

هل شرب الليمون يومياً مضر؟

في بعض الأحيان تناول كميات كبيرة من الليمون بشكل يومي يسبب الاصابة ببعض الامراض المختلفة، والتي تعتبر خطر على صحة الانسان، ظهور هذه الآثار الجانبية عند تناول عصير الليمون تختلف من شخص إلى شخص حيث تعتمد على استعداد الجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، وتتمثل الآثار الجانبية لتناول عصير الليمون بشكل يومي في الآتي:

  • حرق المعدة: حيث ان مرضى حرقة المعدة وارتجاع المرئ يعانون من مشكلة عدم اغلاق جدار المعدة بشكل جيد، الأمر الذي يسبب خروج أحماض المعدة للمرئ، والشعور بالحرقة وعدم الراحة، لذلك لا يفضل أن يتناول هؤلاء الأشخاص لعصير الليمون بشكل مستمر.
  • تآكل الأسنان: رغم أنه يساهم في تقوية الأسنان، إلا أن تناول كميات عالية من الليمون قد يتسبب في تأكل طيف المينا التي تقوم بتغطية الاسنان.
  • توقف الدورة الشهرية: قد يتسبب تناول الليمون إلى رفع الدورة الشهرية وعدم خروج الدم بشكل كامل من الجسم.
  • تهييج وحروق البشرة: في حالة وضع الليمون مباشرة على البشرة والتعرض بشكل مباشر للشمس، يحدث تهيج و حروق في البشرة.
  • الجفاف: حيث أن تناول الليمون يتسبب في زيادة معدلات إدرار البول الذي قد يسبب حدوث جفاف في الجسم.

ختامةً قإن تناول عصير الليمون يساعد الجسم في الحصول على العديد من المواد الغذائية والمعادن المفيدة جدا للجسم، مع معرفة أفضل وقت لشرب عصير الليمون ولكن استهلاكه بكميات كبيرة قد يسبب في حدوث بعض المشاكل، قم بزيارة باقي اقسام الموقع حتى تجد الكثير من المعلومات الهامة للجسم.

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/6-lemon-health-benefits
https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476.php
https://www.healthline.com/nutrition/foods/lemons

شـاهد أيضاً..

أفضل وقت لشرب عصير البرتقال وفوائده

نتائج مذهلة من اكلك 3 تمرات في اليوم لمدة أسبوع

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق