أفضل دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب، قد فاضل الله سبحانه وتعالى عدد من الأيام المباركة عن غيرها من الأيام، وأهمها هي يوم عرفه الذي يوجد فيه العديد من الفضائل التي لا يمكن نكرانها، فقد أتم الله سبحانه وتعالى الإيمان الكامل للإنسان في هذا اليوم، وهذا لقوله -صلى الله عليه وسلم- «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا»، لذا نرفق لكم افضل دعاء للابناء في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة مكتوب للأبناء

يعتبر يوم عرفة اليوم الذي يكفر الله تعالى بصيامه للمسلمين سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة وهذا ان دل فهو يدل على عظيم شأن هذا اليوم لهذا لا بد من استغلاله بالدعاء للأبناء، وهنا نقدم لكم أفضل الأدعية ومنها:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن.. اللهم أجر أبنائي وبناتي من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللــهم اجعلهم من الصّالحين والحافظين لكتابك، اللهم أسعدهم في دينهم ودنياهم.. الـلهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت.. فاغفر لأولادي واغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • أيضا دعاء للابناء، اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد.. وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.. اللهم أسألك أن تغن أولادي بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك.. الهي احفظهم من الشّيطان الرّجيم، اللهم افتح لهم فتوح العارفين ووفّقهم وارزقهم الخير إلى يوم الدّين.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء لأولادي في يوم عرفة

يعتبر الأبناء هم شباب كل أمة والتي لا تستطيع أن تستغني أي أمة من الأمم عنهم، هذا ما جعل تربية الأبناء في الدين الإسلامي تربية عظيمة، والتي يبذل فيها المسلمين قصارى جهداً لجعلها في أرفع المستويات، ومن هذا القبيل فإننا سوف نقدم لكم دعاء لاولادي في يوم عرفة:

  • اللهم في يوم عرفة المبارك افتح على أولادى فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • ربّ أرزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.
  • أيضا دعاء للابناء، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم أرزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة 

أدعية جميلة للأبناء في يوم عرفة

ان تربية الأبناء واجب على كل أب وأم يؤمنون بالله تعالى حق ايمان، حيث أنهم هو وقود الأمة وسراجها المنير، لذا لا بد من مخافة الله تعالى في تربيتهم وجعلها تربية صالحة قائمة على الكثير من الأسس والضوابط الإسلامية، واللجوء لله تعالى القادر أن يهديهم وينشئهم النشأة الصالحة، لهذا السبب نقدم لكم أدعية جميلة للأبناء يوم عرفة:

  • اللهم بارك في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم علمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السموات والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة 

دُعاء قصير للأبناء في يوم عرفة

لا بد أن يقوم الآباء بترسيخ معالم وتعاليم الدين الإسلامي في نفوس أبنائهم وهذا لكي ينعموا بالصلاح والاستقامة، ويسعدوا في الدنيا والآخرة، وفي سياق الحديث عن ذلك نعمد لادراج أفضل أدعية يتم بها اللجوء لله تعالى من أجل تربية الأبناء تربية صالحة:

  • اللهم في يوم عرفة المبارك اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم وهبت لي من الأبناء إناثاً بناتاً وذكوراً أولاداً، من غير حولٍ لي ولا قوّة..
  • أيضا دعاء للابناء، اللهم فاحفظهم بحفظك في هذا اليوم المبارك بلا حولٍ منّي ولا قوّة.. اللهم احفظهم من أيّ مكروهٍ يُصيبهم ومن كلّ شررٍ أو ضررٍ يعترض طريقهم.. اللهم احفظم من الأسقام والأمراض، وامنع عنهم الوباء والبلاء واصرف عنهم تسلّط وكيد الأعداء.

شاهد أيضا: دعاء ورد في آيات الحج من الكتاب والسنة

دُعاء مستجاب للأبناء في يوم عرفة

ينبغي لكل مسلم أن يستغل الأوقات الصالحة من أجل الدعاء للأبناء، ولعل أفضل هذه الأقوات هو يوم عرفة اليوم الذي فاضله الله تعالى على غيره من الأيام، ومن هذا الصدد نتبين دعاء مستجاب للابناء في يوم عرفة:

  • اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظهم من الشيطان الرجيم.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا مجيد يا مجيد يا فعال لما يريد، اللهم إني أستودعك أبنائي قطعة قلبي.
  • أيضا دعاء للابناء، اللهم احفظهم بحفظك واحرسهم بعينك التي لا تنام، لاإله إلا أنت.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، يا الله ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعه بكل من يحبون.. وهوّن عليهم كل صعب، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.. اللهم يا عزيز يا جبار.
  • الــلهم اجعلهم حفظة لكتابك، ودعاة في سبيلك مبلغين عن رسولك.. اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونوراً أبصارهم.
  • كذلك، اللهم افتح لهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزيّن أخلاقهم بالحلم.. وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم.
  • اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا.
  • دعاء للابناء، اللهــم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك.
  • الـــــلهم أرزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت.. وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت.. وإذا استفرجت به فرجت.. اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة للزواج مستجاب

أدعية مستجابة في ليلة عرفه

يرغب العديد من الأشخاص بالحصول على عدد من الأدعية الموجودة في السنة النبوية، وهذا لضمان الإجابة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة في ليلة عرفه، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب

أفضل دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب، قد أرفقنا عدد من الأدعية التي تقال في ليلة عرفة، وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023