الرضاعة

أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم

حليب الأطفال الرضع

حليب الأم

تعد الفترة الأولى من حياة الرضيع مرحلة في غاية الحساسية؛ لذلك يجب على الأمهات وخاصةً الجدد منهن أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر في التعاملِ مع تفاصيل حياة الرضيع حديث الولادة، ومن المتعارف عليه أن أمر الرضاعة هو الأكثر أهمية في ذلك، لإعتباره النظام الغذائي المتكامل للرضيع وسلاحه الأول في تقوية جهاز المناعة ونموه نمواً سليماً، إلا أنه قد تقف بعض العقبات في طريق الأم وتمنعها من إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، فتضطر للبحث عن بديل، فتبدأ البحث عن أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم.

مقارنة بين حليب صدر الأم وأنواع الحليب الأخرى 

يوجد العديد من أنواع الحليب الطبيعي من مصادر حيوانية مثل حليب البقر، والماعز، كما يوجد أنواع أخرى من مصادر نباتية مثل حليب الصويا، واللوز، والأرز، وغيرها الكثير من أنواع الحليب، ويجب التنويه هنا بأننا نطلق إسم حليب على مشتقات النباتات من باب المجاز فقط، وسنقوم هنا بعمل مقارنة بين مكونات حليب صدر الأم مع بعض أنواع الحليب المشهورة الأخرى للتعرف على أي منها أقرب لحليب الأم، ولنستطيع بعد ذلك إختيار أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم.

-القيمة الغذائية لكوب (ml 250)

حليب صدر الأم حليب بقر كامل الدسم حليب بقر 2% دسم حليب الصويا حليب الماعز كامل الدسم
السعرات الحرارية (Kcal) 182 157 129 110 178
دهون (gm) 11.8 8.1 5.1 3.8 10.7
بروتين (gm) 2.7 8.4 8.5 6.7 9.8
كربوهيدرات (gm) 17.9 12.4 12.4 12.6 11.5
كالسيوم (mg) 83 291 309 321 345
مغنيسيوم (gm) 8 26 28 39 36
حديد (gm) 0.08 0.08 0.05 1.08 0.13
حمض الفوليك (mg) 13 13 13 23 3
صوديوم (gm) 44 111 121 121 129

هل حليب البقر والماعز والصويا بديل عن حليب الأم؟

بعد أن قام أخصائيي التغذية بدراسة مكونات كل نوع من أنواع الحليب، والموضحة في الجدول اعلاه وغيرها من أصناف الحليب المختلفة، ومقارنتها مع حليب صدر الأم، وعمل الكثير من الأبحاث، تم ملاحظة وإستنتاج الأتي:

  • تأثير بعض المكونات سلبياً على بعض المكونات الأخرى، على سبيل المثال فإن زيادة نسبة الكالسيوم في بعض أنواع الحليب يؤدي إلى عدم إمتصاص الجسم للحديد.
  •  أن نسبة الصوديوم في أنواع الحليب الطبيعي أعلى بكثير من حليب الأم مما يعود بأضرار كبيرة على الطفل.
  • نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم كبيرة، في كثير من أنواع الحليب الطبيعي مقارنة مع حليب الأم، وقد تعود بالضرر على الأطفال الرضع.
  • كثير من أنواع الحليب الطبيعي تحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل منها عند حليب الأم.
  • توصلو الى إستنتاج مهم جداً، على كل أم يجب أن تعرف أن أي نوع من أنواع الحليب سواء من مصادر حيوانية أو من مصادر نباتية، ومنها حليب البقر والماعز والصويا، لا تصلح لأن تكون بديلاً عن حليب الأم، إذا ظلت على مكوناتها الطبيعية، وذلك خلال سنتي الرضاعة الأولى والثانىة تحديداً وفقط.
  • ولكن حليب البقر والماعز وغيرها من أنواع الحليب الطبيعي، يصبح من الضروري شربه كما هو، عند بلوغ الطفل سن الثانية، وما بعد ذلك.
  • يمكن لحليب البقر وغيرة أن يصبح قابل بأن يكون بديلاً عن حليب الأم بعد معالجتة، وذلك بإضافة أو التقليل من بعض العناصر، ليصبح ملائم للأطفال الرضع.

أنواع الحليب الصناعي

لقد قامت العديد من الشركات مستعينة بأخصائيي التغذية، بتصنيع الحليب الصناعي، لتناسب حالات الأطفال الرضع المتنوعة، وهو متوفر في الأسواق على شكل بودرة أو سائل مركز، أو سائل جاهز، ومن هذه الأنواع: 

  • حليب المواليد المستخلص من حليب البقر في الأساس، ويعتبر الحليب الصناعي الأول، والأكثر إستخدام لمعظم الأطفال على مستوى العالم، حيث تتم معالجته ليصبح شبيه بحليب الأم، وهو يحتوي على نسب من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات، والحديد، والزيوت النباتية الغنية بالأحماض الدهنية التي تناسب الأطفال الرضع.
  • حليب المواليد المشتق من فول الصويا، ويدخل في تركيبته الزيوت النباتية وشراب الذرة والسكروز بالإضافة لتدعيمه بالحديد؛ ومن المعروف أن هذه المكونات ضرورية للطفل الذي يعاني من حساسية اللاكتوز في الدم، كما يستخدم للأطفال الذين لديهم حساسية من أصناف الحليب الصناعي من مصدار حيوانية.
  • بدائل حليب خاصة للأطفال الخدج، وتعتبر بمثابة أفضل حليب صناعي للرضع نظرًا لإحتوائها تركيبات منخفضة الصوديوم، وغني بالبروتين، والسعرات الحرارية، والفيتامينات والمعادن مثل الحديد.
  • حليب الأطفال للأمراض الإستقلابية، ويتم تركيبه ليناسب الأطفال الرضع اللذين لديهم نقص في بعض  الإنزيمات، الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي.
  • بدائل الحليب المدعمة بالأحماض الدهنية، (حمض الدوكوساهيكسانويك DHA وحمض الأراكيدونيك ARA)، وتمتاز هذه الأحماض الدهنية بقيامها بدور فعال في تطوير الجهاز العصبي وتحسين مستوى الرؤيى لدى الطفل.

الحليب الصناعي وتسلسل العمر

ويمكن تقسيم أنواع الحليب تبعاً لعمر الطفل الرضيع، وفي العادة يكون مكتوباً على الغلاف الخارجي لعبوات الأنواع المختلفة من الحليب الصناعي، العمر المناسب لهذه العبوة، وهي:

  • الحليب المخصص للأطفال المولودين قبل أوانهم (الأطفال الخداج).
  • الحليب المخصص للرضاعة، في الفترة العمرية من بداية ولادته حتى الشهر السادس.
  • الحليب المخصص للرضاعة، من عمر ستة أشهر حتى بلوغ الطفل إثنى عشر شهراً.
  • الحليب المخصص للرضاعة، من عمر عام حتى ينهي عامه الثاني.
  • بعد إكتمال الطفل عامه الثاني، يصبح قادراً على تناول أي نوع من أنواع الحليب الطبيعي مباشرة كما هو بدون أي معالجات.

كيف أختار أفضل حليب صناعي لطفلي ؟

مازلتي تسألين ” أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم ؟” ،، مما سبق يتضح لنا بأن هناك أنواع مختلفة من الحليب الصناعي، يتناسب كل نوع منها لحالات محددة من الأطفال، ولأعمار مختلفة، وعليه لا يمكننا إعتماد نوع من الحليب الصناعي لنقول عنه أنه الأفضل لكل الأطفال، فلكل طفل خصوصيته.

-من الممكن أن نقول لك:

  • إستشيري أقاربك أو أصدقاؤك الذين لديهم أطفال، عن نوع الحليب الذي يستخدمونه، وتقلدينهم، لكن لا تفعلي ذلك!.
  •  إذهبي إلى الصيدلية وإختاري أحد الأنواع، بالتنسيق مع الصيدلي ليوضح لك مايناسبك، هذا ممكن، لكن لا تفعلي ذلك!.
  • إستخدمي الحليب الصناعي الذي إستخدمتيه لطفلك السابق، إن كان لديكِ أطفال سابقين، هذا ممكن، لكن لا تفعلي ذلك!.
  • نكرر لا تفعلي، ولا تأخذي بأي من الإقتراحات السابقة.

إذاً، ماذا أفعل..؟

يجب التنويه أن كل ماجاء في المقال من معلومات، هي بمثابة معلومات عامة، ومن باب المعرفة، ويمكن الإسترشاد بها أيضاً، ولكنها لا ترقى إلى وصفة طبية نهائية.

ننصحك ولسعادة وصحة طفلك التنسيق الكامل مع طبيبكِ بخصوص إختيار أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم.

مقالات متعلقة،،

كيفية الرضاعة الصناعية الصحيحة لطفلك

8 علامات تشير لـ زيادة تغذية طفلك الصغير

نصائح عند الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق