تنوعت أفلام التسعينات، وظهر العديد من الأفلام التي ستخلد في التاريخ، ومع أفضل أفلام التسعينات المصرية اخترنا لكم مجموعة من الأفلام نتمنى أن تنال إعجابكم.

5 من أفضل أفلام التسعينات المصرية

اليوم معنا في هذا المقال، خمسة من الأفلام المصرية التي عكست الواقع المصري، إذا لم تشاهد أحد من هذه الأفلام لا تنتظر إلى الغد، وأنا أضمن لك مشاهدة ممتعة، وحكايات مليئة بالأحداث المتناغمة.

الفيلم الأول: البيضة والحجر

الفيلم للمخرج علي عبد الخالق، والكاتب محمود أبو زيد، إنتاج تاميدو للإنتاج والتوزيع، تم إصدار فيلم البيضة والحجر عام 1990، تصنيف العمل دراما.

شارك في التمثيل العديد من الممثلين المصريين منهم:
الفنان أحمد زكي في دور (مستطاع مدرس الفلسفة)، والفنانة معالي زايد في دور (قمر الغسالة)، والفنان ممدوح وافي في دور (توالي جنيح).

أحداث الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول شخصية مستطاع مدرس الفلسفة ذو المبادئ والقيم، وتبدأ الأحداث عندما يؤجر مستطاع حجرة على أسطح أحد المنازل.

وتطور الأحداث عندما يرفض سكان العمارة فتح الغرفة لأن في اعتقادهم بوجود جن وعفاريت داخلها، ومن هنا يتحول شخصية البطل من شخص ذو مبادئ وقيم إلى شخص آخر يعمل في الشعوذة والسحر ويستغل جهل الناس.

الفيلم الثاني: الكيت كات

الفيلم من إخراج داود عبد السيد، والكاتب إبراهيم أصلان، وتم إصدار فيلم الكيت كات عام 1991، تصنيف العمل كوميدي دراما.

حصد فيلم الكيت كات الجائزة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان دمشق السينمائي الدولي، كما صنف في المركز الرابع والعشرين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري.

شارك في التمثيل العديد من الممثلين منهم:
محمود عبدالعزيز في دور (الشيخ حسني)، أمينة رزق في دور (أم حسني)، شريف منير في دور (يوسف النجار)، نجاح الموجي في دور (الهرم)، أحمد سامي عبدالله في دور (مجاهد).

أحداث الفيلم:
الفيلم من رواية مالك الحزين للكاتب إبراهيم أصلان، ومع بعض التغييرات الصغيرة للرواية تم تحويلها إلى فيلم تحت عنوان الكيت كات.

وتدور الأحداث حول حياة “الشيخ حسني” فاقد البصر، ومقيم في حي الكيت كات أحد أحياء القاهرة، الشيخ حسني محب للعود ودائم العزف عليه.

خسر الكثير في حياته مثل عمله وزوجته وبصره، ولكنه لم يفقد الأمل ودائم البحث عن نفسه، ويعيش الشيخ حسني مع والدته، وابنه المحبط بسبب عدم توافر وظيفة، وفشل كل الحلول للهجرة، وتتفاقم الأحداث بعد معرفة ابن الشيخ حسني السر بين والده والهرم تاجر المخدرات .

الفيلم الثالث: المنسي

الفيلم من إخراج شريف عرفة، قصة وسيناريو وحوار الأستاذ وحيد حامد، وتم إصدار الفيلم عام 1993، تصنيف العمل دراما.

شارك في التمثيل العديد من الممثلين منهم:
عادل إمام في دور (يوسف المنسي)، يسرا في دور (غادة)، كرم مطاوع في دور (أسعد ياقوت)، مصطفى متولي في دور (فوزي)، أحمد راتب في دور (عم فرغلي – ضيف الفيلم).

أحداث الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول يوم في حياة يوسف المنسي عامل التحويلة في السكة الحديد، وتتناغم أحداث الفيلم حول الفتاة غادة عندما ظهرت أمام المنسي في كشك التحويلة وتطلب حمايته.

ونعرف أنها تعمل سكرتيرة مع المليونير أسعد ياقوت، ولكنها هربت من الحفل الصاخب بسبب أن رجل الأعمال ياقوت يريد استغلالها لإتمام صفقة بالملايين مع أحد الشخصيات الهامة فوزي.

الفيلم الرابع: اضحك الصورة تطلع حلوة

الفيلم من إخراج شريف عرفة وقد شارك في كتابة القصة، القصة و السيناريو وحيد حامد، وتم إصدار الفيلم عام 1998، وتصنيف العمل رومانسي اجتماعي.

وحصل على جائزة أفضل تصوير في مهرجان جمعية الفيلم المصور رمسيس رزق.

شارك في التمثيل العديد من الممثلين منهم:
أحمد زكي في دور (سيد غريب)، ليلى علوي في دور (نوسة)، سناء جميل في دور (روحية أم سيد)، منى زكي في دور (تهاني ابنة سيد)، كريم عبد العزيز في دور (طارق)، عزت أبو عوف في دور (عبد الحميد عز الدين، والد طارق).

أحداث الفيلم:
يعتبر الفيلم حالة خاصة من الميلودراما الاجتماعية، والرومانسية المقدمة برؤية التسعينات، وتدور الأحداث حول سيد مصور الفوتوغرافيا عزيز النفس والمحب لإبنته، الذي هاجر من بلدته إلى القاهرة، بسبب التحاق ابنته في كلية طب القصر العيني.
وتدور الصراعات بعد أن تعرفت الإبنة على ابن أحد من رجال الأعمال، ونشأت بينهم علاقة حب.

إقرأ أيضاً: أسماء أشهر أفلام عربية قديمة وأبرز أبطالها

الفيلم الخامس: الإرهاب والكباب

الفيلم من إخراج شريف عرفة وشارك في كتابة القصة، القصة و السيناريو وحيد حامد، وتم إصدار الفيلم عام 1992، تصنيف الفيلم كوميدي.

شارك في التمثيل العديد من الممثلين منهم:
عادل إمام في دور (أحمد فتح الباب)، كمال الشناوي في دور (وزير الداخلية)، يسرا في دور (هند)، أحمد راتب في دور (شلبي)، علاء ولي الدين في دور (سمير بسيوني).

أحداث الفيلم:
يذهب أحمد إلى مجمع التحرير لأنه يريد نقل طفليه إلى مدرسة أقرب من البيت ويصطدم بوجود عقبات إدارية.

وتتصاعد الأحداث حيث يجد نفسه حاملًا سلاح، ويتخذ بعض الرهائن، وتأتي قوات الشرطة لكي تحاصر المكان، ومن ثم تتصاعد الأحداث.

إقرأ أيضاً: 10 أسماء أفلام قديمة ونادرة في السينما العربية

وفي النهاية مع مقال أفضل أفلام التسعينات المصرية، اتمنى لكم مشاهدة ممتعة.

“الفن هو إعادة تشكيل الواقع المحيط وليس خلق واقع جديد” ستانلي كوبريك

شـاهد أيضاً..

أسئلة فنية عن الفنانين

14 من أفضل أسماء أفلام مصرية

أسماء أفضل 10 أفلام عربية في أخر 20 عام

أسئلة ممتعة عن الأفلام والمسلسلات المصرية وإجابتها