تقترن الكائنات الغريبة عادةً بقصص الخيال والأشباح والمخلوقات الفضائية من وجهةِ نظرِ الإنسان، إذ يتبادر إلى الأذهان صور وأشكال غير مسبوقة فور سماع كلمة مخلوق غريب، إلا أن الطبيعة قد أخرجت هذه الكائنات الغريبة وحررتها من دفات الكتب والروايات والخيال العلمي وطرحتها في أعماق البحار والمحيطات،

ففي إحدى التقارير المنشورة على الموقع الرسمي لصحيفة “الديل البريطانية” كشفٌ يوضح قائمة بأسماء أغرب الكائنات البحرية على مستوى العالم، إذ تترامى ما بين سرطانات وثدييات وأخاطب، ومن هذه الكائنات ما هو طيب ووديع وبعضها الآخر سام جدًا بالرغم من صغر حجمها، إلا أن القاسم المشترك الأكبر بينها أنها غريبة وغير عادية الشكل والمضمون، وفي هذا المقال سيتم التعرف على مجموعة من أغرب الكائنات البحرية في العالم.

أغرب الكائنات البحرية

  • الدودة العملاقة

الدودة العملاقة - أغرب الكائنات البحرية

-تعتبر الدودة العملاقة واحدة من أغرب الكائنات البحرية على الإطلاق، تستوطن في مياه القطب الجنوبي، وهي قادرة على طي الفم والفك عند تناول الطعام.

  • السمكة المدرجة

أغرب الكائنات البحرية - السمكة المدرجة

-تصنف السمكة المدرجة أيضًا ضمن قائمةِ أغرب الكائنات البحرية على الإطلاق، وذلك نظرًا لوجود العينين فوق رأسها. تتخذ من مياه البحر الأحمر والمحيط الأطلسي المياه الإقليمية لإندونيسيا موطنًا لها.

-تتبع أسلوبًا غريبًا في الاصطياد؛ حيث تدفن نفسها تحت الرمال للاختباء والترصد للفريسة في قاع المحيط.

  • دودة شجرة عيد الميلاد

دودة شجرة عيد الميلاد - أغرب الكائنات البحرية

-إتخذت هذه الدودة تسميتها من شكلها المميز، بحيث تشبه شجرة الميلاد المجيد بألوانها وشكلها. تعتبر من أغرب الكائنات البحرية في مياه الكاريبي وكل من المحيطين الهندي والهادي.

-تحظى باهتمامٍ كبير من قِبل الغواصين والمصورين في أعماق المياه نظرًا لألوانها الخلابة.

  • سمكة فانجتوث

سمكة فانجتوث - أغرب الكائنات البحرية

-كائن حي مفترس يستوطن أعماق المحيطات، لها أسنان طويلة وحادة جدًا للافتراس، سمكة مفترسة تتغذى على كل من الجمبري والحبار ومختلف أنواع الأسماك.

-الموطن الأصلي لهذا الكائن الغريب هو المياه الإقليمية في المناطق المعتدلة وعلى مقربة من السواحل الأسترالية.

  • حلزون الفلامنجو

حلزون الفلامنجو - أغرب الكائنات البحرية

-كائن حي بحري غريب الشكل، يقع بغرامه جميع عشاق القواقع وجامعيها، الألوان الطاغية على قوقعة حلزون الفلامنجو خلابة، إلا أن اللون الأصلي هو الأبيض، وهو من أغرب الكائنات البحرية.

-الموطن الأصلي لحلزون الفلامنجو هو أحضان الشعاب المرجانية المتناثرة في قيعان كل من المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي.

إقرأ أيضاً: غرائب الحيوانات في التزاوج ،، ستُدهشك!

  • بقرة البحر

بقرة البحر - أغرب الكائنات البحرية

-بالرغم من اعتباره من الكائنات البحرية الغريبة؛ إلا أنه مسالم للغاية، تصنف بقرة البحر ضمن مملكة الثدييات. يستوطن في المياه الساحلية الضحلة الخاصة بكل من حوض الأمازون وخليج المكسيك.

  • قنفذ الفطيرة

-كائن حي بجسمٍ مغطى بالأشواك بأعدادٍ لا متناهية، مع مجاديف يصل عددها إلى ثمانية، حيوان ذو جسم هش للغاية، لدرجةِ أنه يفقد قواه وينهار تمامًا فور خروجه من الماء.

-الموطن الأصلي له مياه المحيط الأطلسي، وهو من أغرب الكائنات البحرية للغاية.

  • الأخطبوط الحلقي الأزرق القاتل

-من أغرب الكائنات البحرية السامة، يمتلك سمًا قادرًا على إنهاء حياة 26 شخص في آنٍ واحد. يستوطن بين الشعاب المرجانية الموجودة في المحيط الهندي والهادي.

  • سمكة نابليون

-تتخذ هذه السمكة تسميتها من شكل رأسها الذي يتشابه مع قبعة نابليون، لذلك تعتبر ضمن أغرب الكائنات البحرية حول العالم. وتستوطن في معظم مياه المحيطات، إلا أنها أكثر تواجدًا في مياه المالديف والبحر الأحمر.

  • السمكة الفقاعة

-من أبشع وأغرب الكائنات البحرية على مستوى العالم، فهي أكثر بشاعة من الضفدع الأرجواني وقنفذ البحر. تستوطن في مياه البحار على عمقِ 1189 متر قبالة السواحل.

-تتشابه سمكة الفقاعة من مادة أشبه بالهلامية وتفتقر لوجود العضلات تمامًا، كما تعجز عن التقاط الفرائس ومطاردتها، إذ تعتبر كسولة للغاية.

إقرأ أيضاً: نجم البحر.. أحد عجائب عالم البحار

  • أفعى قرطاط البحر

افعي قرطاط البحر من أغرب الكائنات البحرية

-من أكثر أنواع الأفاعي سمية عالميًا، بالرغم من سميتها إلا أنها غير عدوانية نهائيًا ولا تهاجم البشر إلا قليلًا، تمتاز بمميزاتٍ جسمية تحفزها على العيش في مختلف أنواع البيئات، فلها بطن كبير للغاية.

-تستوطن في المياه الساحلية في كل من سريلانكا وجنوب شرق آسيا واليابان والفلبين والمحيط الهادئ.

  • السمكة المنتفخة

-يشيع ظهور هذه السمكة في افلام الكرتون للأطفال غالبًا، وتصنف ضمن الفقاريات الأكثر سمية في الكائنات البحرية.

-يتواجد في المسطحات المائية حول العالم أكثر من 120 نوع، وتكثر في مياه المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية.

-تعتبر طعامًا شهيًا في اليابان؛ إلا أنها باهظة الثمن للغاية.

  • قلم البحر

-يكثر تواجد هذا الكائن البحري الغريب في المياه الضحلة في دولةِ نيوزيلندا، يتخذ شكلًا يشبه الريشة بشدة، كما يستوطن بشكل عام في مختلف المناطق الإستوائية حول العالم.

  • سمكة الخفاش

-تعتمد هذه السمكة المصنفة ضمن أغرب الكائنات البحرية على الزعانف للانتقال مشيًا بواسطتها في قاع المياه، ويكثر تواجدها على مقربة من  جزر غالابوس.

  • خيار البحر

خيار البحر من أغرب الكائنات البحرية

  • العنكبوت العملاق

العنكبوت العملاق

  • تنين البحر المورق

المراجع: 2

شـاهد أيضاً..

أخطر حيوانات مائية مفترسة

أين يعيش سمك القرش وعلى ماذا يتعذى ؟

أشهر حيوانات تعيش في الماء وأسمائها مع الصور