سياحة و سفر

8 من أعلى القمم الجبلية في العالم

أعلى القمم الجبلية في العالم

تعتبر متعة تسلق القمم الجبلية لدى الرياضيين من أكثر الهواجس التي تلاحقهم يومًا تلو الآخر في كل مرةٍ يُسجل فيها إنجاز جديد بتسلق أعلى القمم الجبلية العالمية، فقد أصبح إرتياد أعلى الجبال حول العالم وبلوغ قممها من أكثر الأهداف التي يبذلون قصارى جهدهم لتحقيقها، ولا بد من الإشارة إلى أن هناك 8 قمم تعد الأعلى حول العالم وفي هذا المقال سيتم التعرف على هذه القمم عن قُرب.

أعلى القمم الجبلية في العالم

تاليًا قائمة بأعلى القمم الجبلية حول العالم على مستوى القارات، وهي:

  •  كاليمنجارو – في أفريقيا

كاليمنجارو

تعد قمة كليمنجارو من أعلى القمم الجبلية على مستوى قارةِ أفريقيا، وهي عبارة عن كتلة صخرية بركانية تتمركز في الأجزاء الشمالية الشرقية من تنزانيا على مقربة من الحدود الكينية، وتشير المعلومات إلى أنها تمتد بدءًا من الشرق لمسافةٍ تصل إلى 80 كم باتجاه الغرب، وقد أكد الجيولوجيون بأن قمة جبل كاليمنجارو حصاد ثلاثة براكين ضخمة خامدة، إذ كان أصغر بركان بينها يتخذ شكلًا مخروطيًا يصل إرتفاعه إلى 5895 متر، تجرأ على تسلقه للمرة الأولى الجغرافي الألماني هانز ماير والمتسلق النمساوي لودفيج بيرتشيلير سنة 1889م على قمة كيبو، كما أقيمت أيضًا فوق هذه القمة حديقة تعرف بإسم ماونت كليمنجارو الوطنية سنة 1973م، وذلك لغايات توفير الحماية للجبل أمام كل العوامل التي قد تلحق بالضرر؛ فزُرعت خطوط الأشجار بالإضافة إلى ممرات الغابات الواصلة ما بين أسفل الجبل حتى أعلاه، ويذكر بأن هذه الحديقة قد إنضمت إلى مواقع التراث العالمي لليونيسكو سنة 1987م.

  •  إلبروس – في أوروبا

Mount Elbrus

تعد قمة جبل إلبروس واحدة من أعلى القمم الجبلية في القوقاز وقارةِ أوروبا على حدِ سواء، وتمتد حدود هذه القمة في الأجزاء الجنوبية الغربية من روسيا، تكشف المعلومات التاريخية بأن قمة جبل إلبروس عبارة عن بركان خامل منذ ما يفوق 2.5 مليون سنة، ويصل إرتفاعه الى 5642 متر، ويتألف جبل إلبروس من جبلين توأمين ، ويعود تاريخ تسلق هذه القمة الجبلية لأول مرة سنة 1874م من قِبل بعثة بريطانية مضت قدمًا خلف الدليل السويسري بيتر كنوبيل، ويحتضن جبل البروس نحو 22 نهر جليدي يعتمد عليها نهر كوبان في تغذيته.

  •  دينالي – في أمريكا الشمالية

دينالي أعلى القمم الجبلية في العالم

تعتبر قمة دينالي واحدة من أعلى القمم الجبلية على مستوى العالم وأمريكا الشمالية؛ وقد دأبت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية على إعادة قياس الإرتفاع بشكلٍ دقيق ليتم الإجماع على أن الإرتفاع يصل إلى 6190 متر، وتعرف أيضًا باسم جبل ماكينلي، وتحتل موقعًا جغرافيًا في قلب ألاسكا.

  •  أغوانكاغو – في أمريكا الجنوبية

Aconcagua

انضمت قمة أكوانكاغو إلى قائمة أعلى القمم الجبلية على مستوى العالم ونصف الكرة الغربي وقارةِ أمريكا الجنوبية في آنٍ واحد؛ إذ تشير المعلومات الواردة من فريق العلماء الجغرافيين أن إرتفاع هذه القمة قد تجاوز 6962 متر، إلا أن هناك بعض المعلومات تؤكد أن 5 أمتار من إرتفاع هذه القمة ما زالت محض الإختلاف.

  •  إيفريست – في آسيا

Mount Everest

إن قمة جبل إيفرست غنية عن التعريف بعض الشيء،  فهي أعلى قمة جبلية في قارة أسيا والعالم بأسره بحكم ارتفاعها الممتد إلى 8850 متر، وتعد قمة إيفرست جزءًا لا يتجزأ من جبال الهيملايا في جنوب آسيا، وتحتل موقعًا جغرافيًا بين كل من نيبال وهضبة التبت الصينية.

إقرأ أيضاً: ناسا تؤكد إكتشاف: الكوكب الجهنمي

  •  فينسون ماسيف – في القارة القطبية الجنوبية

أعلى القمم الجبلية في العالم

ترتفع قمة جبل فينسون ماسيف إلى 4892 متر، فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر الأعلى بين القمم الجبلية في قارة القطب الجنوبي، ويعود تاريخ إكتشافها إلى سنة 1935م على يد المستكشف الأمريكي لينكولن إلسورث، أما التسمية فقد جاءت نسبةً لعضو الكونغرس الأمريكي كارل فينسون الذي أكد وبحث طويًلا ودافع عن مسألة استكشاف القارة ككّل.

  • كوسيياسكو – في أستراليا

Mount Kosciuszko

تبعد هذه القمة الجبلية عن سلسلة جبال الألب الأسترالية نحو 390 كم نحو الجنوب الغربي، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية الولاية الأسترالية نيو ساوث ويلز، أما فيما يتعلق بإرتفاعها فإنه يصل إلى 2228 متر، فوق مستوى سطح البحر؛ وبذلك فإنها من أعلى القمم الجبلية في قارة أستراليا.

  • بونت شاك جايا – في أسيا

أعلى القمم الجبلية في العالم

ترتفع هذه القمة إلى 4884 متر، وتعد أعلى قمة جبلية في أندونيسيا، يعود الفضل في إكتشافها إلى الهولندي هندريك لوينتز سنة 1909م.

أطول السلاسل الجبلية في العالم

بعد الانتهاء من إدراج قائمة أعلى الجبال في القارات إرتفاعاً، سننتقل إلى أطول السلاسل الجبلية:

  • جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، ويصل امتدادها إلى أكثر من 7000 كم مربع، وتعبر حدود 7 دول.

أطول السلاسل الجبلية في العالم

  • جبال الروكي في أمريكا الشمالية، وتصل لمسافة تتجاوز 4800 كم مربع.
  • سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية، وتمتد لأكثر من 3542 كم مربع، وتمتاز بأنها مغطاة بالثلوج والجليد بنسبة 98%.
  • الهضاب الشرقية في أستراليا، تمتد مساحتها إلى 3059 كم مربع.
  • الهيمالايا في أسيا وتمتد مابتن الهند والتبت وتباغ مساحتها إلى 2.576 كم مربع.

المراجع

  1. 7 (or 8) Summits: The World’s Highest Mountains by Continent
  2. The Longest Mountain Chains In The World

شـاهد أيضاً..

معلومات عن أطول سلسة جبال أوروبية

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق