دنيا حواءصحة

أعراض الشيخوخة عند المرأة وكيفية الوقاية منها

الشيخوخة عند المرأة، وأسباب الشيخوخة المبكرة، وطرق الوقاية منها

تبدأ أعراض الشيخوخة عند المرأة في سن الخمسين من عمرها، وتختلف من سيدة لأخرى حسب طبيعة البيئة والظروف وكمية الاهتمام بنفسها، كلمة “شيخوخة” تُقلق النساء كثيراً، فالمرأة بطبيعتها تهوى الاهتمام بمظهرها وسلاحها هو جمالها الساحر، وجسدها الممشوق، فكيف يمكنها أن تحافظ على هذا الجسد لأطول وقت ممكن ؟؟ وما هي أعراض الشيخوخة عند المرأة ؟؟ وكيف يمكنها الوقاية من الشيخوخة المبكرة ؟؟ وهل تشيخ المرأة قبل الرجل ؟؟

الشيخوخة عند المرأة

يطلق على مرحلة الشيخوخة لدى النساء، مرحلة سن اليأس وهي مرحلة انقطاع الطمث، وسميت بمرحلة اليأس لأنه لايمكن للمرأة الحمل بعد سن الخمسين وينخفض إفراز هرمون الاستروجين المسؤول عن هرمون الأنوثة، وتتفاوت هذه الفترة بين النساء وعلى الأغلب تكون في سن مابين 45-50، يتأثر جسم المرأة بعد ذلك بشكل كبير وتحدث فيه العديد من التغيرات ويصاحبه مجموعة من الأعراض.

ما هي أعراض الشيخوخة عند المرأة ؟؟

  • انقطاع الطمث 

انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة، يعتبر المؤشر أهم أعراض الشيخوخة عند المرأة ، والسبب في انقطاع الطمث هو ضعف وظيفة المبايض، وانتهاء مخزون البويضات في جسم المرأة، وهذا أمر طبيعي يحدث لجميع النساء، ويتبعه العديد من التغيرات في جسم السيدات ومنها ” الشعور بارتفاع مفاجئ في حرارة الجسم في فترات مختلفة في الليل، بالإضافة للشعور بجفاف في المهبل، وقلة الرغبة الجنسية، وشعور المرأة بالاكتثاب، زيادة الوزن”

  • اضطرابات في ساعات النوم 

الشعور بالأرق والآلام المزمنة يؤدي لتراجع ساعات النوم، والشعور بالخمول، والشعور بالكسل، وعدم القدرة على أداء الأعمال بنشاط مثل سابق عهدها.

  • تجاعيد الوجه

تفقد البشرة حيويتها مع تقدم العمر، وذلك بسبب نقص إفراز الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا البشرة، فتظهر خطوط في الوجه، وترهلات في الجلد، وتظهر بشكل أكبر عند النساء اللواتي لا يعتنينَ ببشرتهنَ، ويتعرضنَ لأشعة الشمس لساعات طويلة.

  • تجاعيد، وتشققات في اليدين

نسبة ظهور التشققات والتجاعيد عند الأنثى أكبر من الرجل، وذلك بسبب استخدام مواد التنظيف التي تؤثر سلباً على اليدين؛ لذلك احرصي سيدتي على لبس القفازات، واستخدام مرطب اليدين.

طالعِ أيضاً: هل تحتاجي لعمليات تجميل ..؟

  • تساقط الشعر، وظهور الشيب

يفقد الشعر لونه ويظهر لون أبيض، بسبب فقد الشعر لمادة الميلانين المسؤولة صبغ الشعر، فمع تقدم العمر يفقد الشعر المادة الصبغية ويظهر اللون الأبيض، لون الكرياتين المادة الأساسية المكونة للشعر خالية من الصبغات، وتبدأ بصيلات الشعر بالضعف فيُسبب تساقط الشعر بشكل كبير.

  • ترهلات الثدي

تصاب النساءُ بترهلات الثدي مع تقدم العمر، وذلك بسبب ضعف وظائف الانسجة، وقلةِ إفراز هرمون الأنوثة المعروف باسم هرمون الاستروجين، والنساء في هذا العمر أكثر عرضة لإصابة سرطان الثدي، لذلك لا تترددي في عمل فحص للثدي بشكل مستمر، بالذات إذا شعرتي بألم في أحد الثديين دون الآخر، أما الألم إذا حدث في الاثنين يكون طبيعي بعد انقطاع الطمث.

  • مشاكل الرحم

بعد انقطاع الطمث، تبدأ المشاكل المتعلقة بهذا العضو فتصبح بطانة الرحم رقيقة، وفي بعض الحالات يتم استئصال الرحم، بسبب مشاكل كالنزيف، والقرحة، والسرطانات.

  • سلسل البول

يضعُف أداء المسالك البولية مع تقدم العمر، وبالذات عند النساء بسبب حالات الولادة المتكررة، فتصاب بسلسل البول وذلك بسبب الخمول الذي يحدث في المثانة و تراجع أداء الحالبين، بالإضافة للالتهابات في الجهاز البولي، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال حقن البلازما، التي تُعيد للخلايا حيويَتها وقدراتها.

  • ضعف حاسة البصر

بسبب نقص هرمون الميلانين الذي يُغذي خلايا العين، يضعفُ النظر لدى النساء، فيصبحنَ بحاجة للبسِ النظارات عند قراءة نشرت الأخبار أو الجلوس على شبكات التواصل الاجتماعي.

  • ضعف حاسة السمع

عندما تتقدم والدتك بالعمر، ستحتاج لرفع صوتك عندما تطلب منها شيء، وذلك لتراجع في أداء وظائف الأذن من ضعف للسمع، واختلال في التوازن، لأن الأذن مركز اتزان الجسم.

  • ضعف في عضلات الحوض

تُجنب المرأة، عدة مرات وهذا يُؤثر على عضلات الحوض عند الكِبر، فالنساء عُرضة لكسر عضلات الحوض أكثر من الرجال.

  • ضعف في القدرات العقلية

تُصاب وظائف الدماغ، المخ، الذاكرة بضُمور مع تقدم السن، فتفقِد جزء كبير من وظيفتها، فيصعُب على المرأة التعلم في سن اليأس، وتفقُد التركيز، بالإضافة إلى مشاكل النسيان التي تسببها الشيخوخة، وقد تصاب بالخرف، وفي حالات متدهورة تصاب بالعته.

  • الاكتئاب

النساء ما بعد سن اليأس يتعرضنَ لأزمات الاكتئاب الحاد، والانطوائية، فتشعر المرأة بأنهاء تريد الانعزال عن العالم، وفقدان الشهية والامتناع عن الأكل، بالإضافة لفقد التركيز، وقد تصاب بنوبات النسيان، وهناك من يقدمنَ على الانتحار، رفضاً للحياة ورفضاً للأعراض التي تظهر لها من فقد لجمالها ورشاقتها، وتجاعيد وجهها.

  • تساقط الأسنان، والتهابات اللثة

من أعراض الشيخوخة عند المرأة ، تدهور حالة الأسنان، والحصول على أسنان مستعارة، بالإضافة لالتهابات اللثة وذلك لقلة إفراز اللعاب الذي يُساعد في محاربة البكتيريا التي تُصيب الفم.

طالعِ أيضاً: نصائح هامة للمرأة في سن الأربعين

أشهر أسباب الشيخوخة المبكرة عند المرأة :

  • مستحضرات التجميل

تضع المرأة العديد من المساحيق التي تخفي العيوب، ومع استمرار وضع المكياج ولساعات طويلة ودون تنظيف البشرة، تبدأ مسامات الوجه بالاتساع، وظهور تجاعيد ومن أخطر مستحضرات التجميل، الأساس والبودر، وأيضاً “الواكس” الذي يعمل على ترهل البشرة، احرصي سيدتي على العناية ببشرتك وعمل تقشير عند الحاجة، وعمل ماسكات طبيعية لتجديد الخلايا في البشرة.

  • التدخين والكحول

يعمل التدخين على تدمير الجسم الداخلي والخارجي، فقد يظهر بُقع داكنة في وجه المرأة وتحديداً في منطقة الشفاه، من أثرِ التدخين.

  • الأطعمة غير الصحية

حسب أبحاث علمية اتضح أن النساء اللاتي يعتمدنَ على أكل الخضروات، والأطعمة الصحية، لا تشتكي من الأمراض في مرحلة الشيخوخة، فالمرأة تحتاج طعام يُعوض جسمها عما يأخذه الجنيين في مرحلة، وهذا يؤثر عليها في الكبر.

  • الهمّ والحزن

المرأة التي تعيش حياة مليئة بالمشاكل والهموم، تظهر عليها علامات وأعراض الشيخوخة المبكرة، فتصاب بمشاكل القلب والجلطات، ويظهر تجاعيد عند قسمات الوجه التي تدل على الحزن والقلق.

شاهد: طرق سهلة للإقلاع عن التدخين

10 أطعمة للوقاية من الشيخوخة المبكرة عند المرأة :

يمكن الحماية من الشيخوخة وظهور أعراض الشيخوخة عند المرأة من خلال الأطعمة والعناصر الغذائية التالية:

  1. فول الصويا: يُعوض الجسم عن هرمون الأُستروجين الذي يفقده الجسم.
  2. الماء: مقدار الماء الذي يحتاجه الإنسان الطبيعي يومياً، 8 أكواب من الماء.
  3. الفيتامينات: لأن مناعة المرأة في مرحلة الشيخوخة تضعُف، تُصبِح أكثر عُرضة لتلقي الأمراض لذا فهي بحاجة للفيتامينات الموجودة في الحمضيات كالبرتقال.
  4. الكالسيوم: المادة الأساسية لتقوية العظام، ومنع هشاشة العظام.
  5. أوميجا3: من أهم المُغذيات للحوامل، وكبار السن، ويوجد في زيت السمك، زيت الزيتون، وزيت القمح، ويُباع في الصيدليات على شكل أقراص.
  6. الخيار: مكون للأنسجة، ويعمل على تجديد خلايا البشرة وشدها.
  7. جوز الهند: يُرطب البشرة وواقي لمرض الأكزيما.
  8. الخضروات: تمنع علامات الشيخوخة المُبكرة، يحافظ على البشرة، أهمها ” الخس، الجرجير، السبانخ، البقدونس” .
  9. الزنك: يُغذي الجسم، و يعتبر مضاد للأكسدة.
  10. الشاي الأخضر: يُساعد في حماية البشرة، والحفاظ على نظارتها.

شــاهدي أيضاً..

8 خطوات أساسية لـ الوقاية من سرطان الثدي

وصفات منزلية لوقف تساقط الشعر عند النساء

أعراض الروماتويد المبكرة وسرعة علاجها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق