صحةعالم أدم

أعراض الشيخوخة عند الرجال – تعرف عليها

علامات الشيخوخة، وأسباب ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة

مع تقدمِ الإنسانِ بالعمرِ يظهرُ عليه أعراض الشيخوخة، وتبدأ مرحلة الشيخوخة في سن ال 60، ويختلف بداية ظهور أعراض الشيخوخة عند الرجال ، فهناك رجال تظهر عليهم أعراض الشيخوخة المبكرة، فهل الشيخوخة مرض يمكننا علاجه؟؟ هناك خرافات قديمة بوجود علاج للتخلص من أعراض الشيخوخة عند الرجال، لكن هذا يعتير خاطئ.

تعريف مرحلة الشيخوخة

هي المرحلة التي تأتي بعد مرحلة الشباب، يبدأ فيها الجسم بفقد قوته، وقلة إفراز الميلانين الذي يُغذي الجسم والألياف العصبية، مما يُؤدي إلى تراجع وتدني في العديد من عمليات الجسم، بالإضافة للعديد من التغيرات في الشكل وظهور التجاعيد، مرحلة الشيخوخة ليست مرض يمكننا علاجه، لكن يمكننا تفادي الأمراض والمشاكل التي تظهر مع تقدم العمر وما علينا هو الاجتهاد في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، والوقاية من الشيخوخة المبكرة، من الاعتناء بصحة الجسم والابتعاد عما يسبب الأمراض المصحوبة بأعراض الشيخوخة.

أعراض الشيخوخة عند الرجال

-الشيب: أول أعراض الشيخوخة عند الرجال هي ظاهرة الشعر الأبيض ويختلف العمر من رجل لآخر، والسبب في ذلك انخفاض نسبة الميلانين في الجسم المسؤولة عن صبغ بصيلات الشعر، فيعود الشعر للونه الأساس الأبيض.

-الضعف الجنسي: من أشهر أعراض الشيخوخة عند الرجال مع تقدم الرجل في العمر ينخفض مستوى إفراز هرمون تستوستيرون المسؤول عن الشهورة الجنسية.

-مشاكل البروستات: تعتبر مشاكل البروستاتا مقتصرة على الرجال، وتظهر مشاكلها مع تقدم العمر، فيحدث تضخم في البروستاتا بسبب التهابات المسالك البولية وقد يحدث فيها أورام حميدة أو سرطانية.

-تدهور في الحواس: من أعراض الشيخوخة عند الرجال تدهور الحواس، حيثُ تفقد حواس الجسم قدراتها مع مرور الزمن دون أن يشعر، فمع تقدم الرجل في العمر تضعف حاسة البصر فلا يستطيع رؤية الأشياء مثل سابق عهده، وكذلك حاسة السمع، فإذا أردت الحديث مع رجل مسن عليك أن ترفع صوتك، بالإضافة له عند الحديث يرفع صوته لأنه لا يستمع لنفسه جيداً، وكذلك تتدهور حاسة اللمس فعندما يلمس شيء ساخن لا يشعر به، ولا يشعر بتغيرات الجو فمهما كان الجو بارد لن يشتكي، وكذلك هو الحال مع حاستي التذوق والشم.

-ضمور في العظام والعضلات: مع تقدم العمر تضعف عضلات الجسم فيبدأ الظهر بالانحناء، وتضعف الحركة عند كبار السن، فتصبح حركته بطيئة وغير متوازنة وقد يحتاج لأداة مساعدة كالعكاكيز، ويبدأ بالارتعاش عند تحريك اليدين والقدمين.

-ضعف وظائف الجسم: تبدأ وظائف الجسم بالتراجع عن العمل بمقدار كبير، ويختلف مقدار التراجع من جهاز لأخر،
الكلى: يضعف عملها بمقدار 44% في سن ال 70 فتظهر أمراض الكلى والحصاوي.
الرئة: فيضعف عملها بمقدار 40% فيصبح الرجل غير قادر على التنفس بشكل جيد والاصابة بالتهابات الرئة عند التعرض لأي ميكروب، فالأشخاص الذين يعيشون في بيئة نظيفة بعيدة عن تلوث المدن ينعمون بصحة جيدة وأعمار أطول.
المخ: بسبب ضعف افراز الميلانين في المخ وفي الألياف العصبية يتأثر المخ بشكل كبير بمقدار 40% فيصبح الرجل عرضة لفقدان الذاكرة، فينسى جميع الأشياء التي تحدث معه خلال اليوم وما يبقى في ذاكرته هو ذكرياته القديمة في الطفولة والشباب، أما الاحداث الجديدة فيحتفظ بها بصعوبة.
القلب: تضعف وظائف القلب بمقدار 33% عند سن ال 70.
الكبد: يضعف عمل الكبد بمقدار 10%.

-سُرعة الانفعال، وزيادة العصبية: عندما يتقدم الرجل في العمر ويصل لمرحلة الشيخوخة، يفقد بعض الوظائف الحسية لديه فيصبح أكثر انفعالية واشد عصبية، فتجد الرجل العجوز يصاب بنوبة عصبية دون داعي، وذلك لقة التوازن الحسي وضعف الأجهزة العصبية، بالإضافة للحالة النفسية التي يعيشها من فقده للكثير من قوته وقدراته.

إقرأ: كيف تصبح رجلاً أفضل مع تحديات الحياة الصعبة

نصائح للرجال، للوقاية من الأمراض التي تصاحب مرحلة الشيخوخة

1- التقرب إلى الله: الإنسان يعيش كما قدر الله له، ولا يستطيع أن يطيل في عمره ولا ثانية، لكن يمكننا قضاء هذا العمر ونحن محافظين على صحتنا، والدليل الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال : ( من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره – أي يطيل عمره – فليصل رحمه )، ويمكننا الحفاظ على صحتنا، والتمتع بحسن الخاتمة دون الوصول لمرحلة الزهايمر والخرف، من خلال المداومة على تلاوة القرآن، وحفظ القرآن فمن يحفظ القرآن يحفظه الله عزوجل فلا يصب ذاكرته أي نوع من النسيان، كذلك كثرة السجود تساعدك على حسن الخاتمة فيحفظ الله بقدرته جميع وظائف جسمك.

2- الطعام الصحي: هناك أطعمة تعوض الجسم عما يفقده عند التقدم في السن، فعليك أن تتناول غذاء متوازن ويفضل أكل الطعام غير المطبوخ، عليك أن تكثر من الخضروات، الفواكه، الأسماك، المكسرات، زيت الزيتون، بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على “البوتاسيوم” لسلامة الخلايا وحفظ التوازن في الجسم، “السيلينيوم” يمنع الشيخوخة المبكرة، وينشط جهاز المناعة، ويحمي من أمراض السرطان، “زيت أومجا3” يحمي القلب، ويعمل على تكوين خلايا جديدة، وهو موجود في زيت الزيتون، وزيت القمح، “الكالسيوم” لمنع هشاشة العظام، “الفيتامينات” لتحسين الدورة الدموية، وحماية الأغشية.

3- النوم الجيد، متواصل غير منقطع: من أعراض الشيخوخة عند الرجال مع تقدم العمر عدم قدرته على النوم لساعات متواصلة، فيستيقظ بالليل عدة مرات، فالنوم هو الأساس في عملية نمو الجسم، فقلة النوم تنعكس على الجسم وتجعله يكبر بسرعة، فيؤدي للشيخوخة المبكرة عند الرجال.

-4 ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على استمراية الحياة في الجسم، والتخلص في تصلب الشرايين، فعليك أن تداوم على ممارسة الرياضة، والسير على الأقدام كل يوم.

إقرأ: نصائح طبية للرجال بعد سن الأربعين

أسباب الشيخوخة المبكرة عند الرجال:

  • قلة شرب الماء: الماء أساس الحياة ونقصها يؤدي لنقص العمر، ومشاكل في جميع أعضاء الجسم، فنقص الماء يؤثر على مركز المخ فتفقد التركيز ويعرضك لأمراض النسيان، ونقص الماء يؤثر على الكلى، المعدة فتصاب بالقرحة، المفاصل فتصاب بخشونة في المفاصل، القلب فيصاب بتصلب بالشرايين وتضعف عضلات القلب، الأمعاء، الجفاف الذي يؤثر على البشرة وظهور التجاعيد وترهلات في الجسم.
  • التدخين وتناول الكحول.
  • الجلوس الخاطئ: جلوسك على الكرسي مع انحناء الظهر يؤدي لشيخوخة مبكرة.
  • عدم الحصول على على قدر كافي من النوم: الجسم يحتاج للنوم المتواصل من ٥_٧ ساعات كل يوم.
  • الأطعمة غير الصحية: الأطعمة الجاهزية التي تحتوي على نسب كبيرة من الزيت الذي يؤدي لتصلب الشرايين، والحلويات التي تعمل على ظهور التجاعيد مبكراً، والمخللات التي تؤدي للالتهابات.
  • الحالة النفسية: الهم والاكتئاب أهم المسببات للشيخوخة المبكرة، لا تكن انطوائي تمتع بحياة سوية، حاول الخروج كل اسبوع في نزهة مع أصدقائك أو أقربائك، والرضا بما قدره لك الله.

شــاهد أيضاً..

نصائح للرجل بعد سن الأربعين

تعرف على تفكير الرجل الخمسيني

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error:
إغلاق
إغلاق