العلاقة الزوجية

أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة

اثر سفر الزوج عن زوجته

من أصعب الأمور التي تواجه الزوجين في حياتهما هي الفراق والغياب أياً كان نوع الفراق، فهناك بعض الأزواج الذين يضطرون إلى السفر للعمل بالخارج أو بهدف الدراسة، وهناك فراق من نوع آخر وهو الأصعب جراء خصامهم نتيجة حدوث الكثير من المشكلات والخلافات التراكمية التي تركت تأثيرها في نفوس كلا منهما،،

الحقيقة أن غياب الزوج عن زوجته له الكثير من المساوئ والأضرار التي تطال كل فرد في الأسرة، ولكن تنال الزوجة النصيب الأكبر من هذه الأضرار، ومن خلال هذه المقالة سوف نستعرض معكم أهم الأضرار التي تلحق بالزوجة في حال غياب زوجها لفترة طويلة عنها لأي سبب من الأسباب.

أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة

إليكم أبرز أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة من الزمن؛

-الفقدان العاطفي

الزوجة بحاجة دائماً إلى الاهتمام والحب من زوجها، لذلك فهي تعاني في بعده من جوع عاطفي وحرمان شديد والذي يتمثل في فقدانها لحنان وعطف وحب زوجها لها، وحرمانها من الحديث اليومي معه ومناقشته أدق تفاصيل حياتها، أو مشاركته أسرارها التي تخص علاقتهما العاطفية.

-الحرمان الجسدي

غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة يهدد العلاقة الزوجية والمقصود بها العلاقة الحميمية بالخطر، فإن الحرمان الجسدي وافتقار حقوقهما الزوجية له تأثير سلبي على شخصية الزوجين أكثر من سلبيات أي شيء آخر، خاصة إذا كانا الزوجين في مرحلة الشباب، حيث غرس الله تعالى الفطرة في الرجل والمرأة وإشباع الغريزة الجسدية في إطارها الطبيعي من خلال الزواج، والذي ينتج عنه استقرار القلوب وراحة النفس، وعدم إشباع تلك الغريزة تتسبب في اضطراب الجسد وشرود العقل.

-معاناتها من الوحدة

تعاني الزوجة التي يغيب زوجها عنها من الوحدة والانطوائية بشكل كبير، وهذا بسبب رغبتها في العزلة والهروب من الآخرين وتجنب الاختلاط بهم، حتى لا يؤثر أحد على أعصابها وحالتها النفسية، بسبب نظراتهم و أسئلتهم المحرجة.

-إنعدام الأمان

الرجل سند وحماية للمرأة ولذلك من الصعب أن تعيش المرأة بدون رجل يحميها ويكون عوناً لها، وغياب الزوج عن زوجته يجعل المرأة متضررة من شعورها بعدم الأمان والسكينة والاطمئنان النفسي، وافتقارها للقوة والسند والقدوة في حياتها.

-تغير في شخصية الزوجة

غياب الزوج لفترة طويلة عن زوجته يتسبب في حدوث تغيرات جذرية في شخصيتها، والتي تتمثل في معاناتها من الاكتئاب من الوحدة والتوتر والانفعال والعصبية الشديدة، مما يجعلها تصبح عنيفة مع كل من حولها وخاصة مع أطفالها، كما تصاب الزوجة بالاندفاع والانفعال الشديد على أبسط الأشياء وهذا يجعلها شديدة الحساسية ويصبح التعامل معها صعب ومرهق للغاية.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المطنش

-شعورها بالشكوك

ينتاب الزوجة بعض الشكوك ويتسلل إلى قلبها مشاعر الغيرة والشك بزوجها عندما يتغيب عنها لفترات طويلة، وتقول في نفسها أنه طالما استطاع الزوج أن يبتعد عنها لفترة طويلة إذا فإن حبها في قلبه يقل ولم يعد يشتاق لها مثلما كان، كما وتصاب بالغيرة حول طبيعة حياته وما إذا كان في قلبه امرأة أخرى.

-فقدان الثقة

الزوج الذي يغيب عن زوجته مدة طويلة يجبر زوجته على فقدانها للثقة به مع مرور الوقت، لأنها اعتادت على أن تكون وحدها بدونه، واستطاعت أن تحمي نفسها دون أن تحتاج إليه، وهذا يعتبر من أخطر أضرار غياب الزوج عن زوجته وسوف تتدارك الزوجة ذلك عند تواصلها مع الزوج.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجرأ و يهين زوجته ؟

أضرار صحية ناتجة عن غياب الزوج عن زوجته:

ومن أبرز تلك الأعراض:

  • حدوث اضطرابات وخلل في الهرمونات بشكل مفاجئ.
  • معاناة الزوجة من صحتها الجنسية نتيجة إثارتها الغير مكتملة.
  • من المحتمل أن تتعرض الزوجة للإصابة بداء السكري بسبب تعب نفسيتها الشديدة والتي تؤثر على مستويات السكر بالدم.
  • زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب معدلات رغبتها الجنسية.

اقرأ أيضاً: عواقب زواج المرأة من رجل متزوج

اقرأ أيضاً: دور الزوج تجاه زوجته بعد الولادة – نصائح هامة

وفي نهاية مقالنا استطعنا أن نذكر لكم كافة أضرار غياب الزوج عن زوجته وتأثيره الشاق على المرأة، ولذلك لابد من وضع حل لهذا الغياب سواء كان السبب خصام أو ما شابه، أما إذا كان السفر هو سبب بعد الزوج فيمكن أن يصطحب زوجته معه أو زيارتها كل ستة أشهر أقل مدة.

شـاهد أيضاً..

نصائح للسيدات عند سفر الزوج للعمل بالخارج

علامات خيانة الزوجة لزوجها

الزوج الأناني وطريقة التعامل معه

هل البعد يزيد الحب عند الرجل أم ينقصه ؟

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق