اطفالك

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال، و حدود الإستخدام الآمن

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال

إنه عام 2019 وحتى الأطفال بعمر عام واحد لديهم بالفعل هواتفهم المحمولة الخاصة! الآباء الآن، و معظمهم من جيل الألفية، يمنحون هاتفاً ذكياً لأطفالهم عندما يبدأون في البكاء، وفقاً لتقرير صادر عن شركة (نيلسين) فإن 45% من الأطفال في أمريكا الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عاماً يمتلكون هواتفهم الذكية الخاصة بهم، دعونا نناقش أولاً سبب إعطاء الآباء لأطفالهم هذه الأدوات الخاصة وبعدها مناقشة أبرز أضرار الهواتف الذكية على الأطفال.

أسباب إعطاء الآباء لأطفالهم الهواتف الذكية

  • للتأكد من سلامتهم

هناك العديد من الأحداث التي يمكن أن تحدث في يوم واحد، من الكوارث الطبيعية إلى الكوارث التي من صنع الإنسان مثل الزلازل و حوادث المركبات و الحرائق و العواصف، فمن المنطقي بالتأكيد أن يتمكن الآباء من مراقبة أطفالهم بسهولة أينما كانوا، الهاتف المحمول هو شريان الحياة بينك و بين طفلك، وفي حالات الطوارئ، ستكون ممتناً للشخص الذي إخترع الهاتف المحمول.

  • تواصل سريع و سهل

من العملي ايضاً إذا كان بإمكانك انت و طفلك التواصل إذا كان احدكم قد يعود الى المنزل متأخرًا قليلًا عن المعتاد، او إذا كان لديه انشطة خارج المنهج، او إذا قرروا مشاهدة فيلم او إنهاء مشروع مدرسي، يمكنك بسهولة الإتصال بطفلك.

  • يساعد في ممارسة المسؤولية

عندما تمنح طفلك هاتفاً خلوياً و تذكره بمسؤوليات إمتلاكه، فإنك تمنحه فرصة للنمو و يكون مسؤولاً عن العناية بأشياءه، خاصةً إذا كانت تستحق الكثير من المال.

  • يبني الثقة

الهواتف المحمولة غالية الثمن، عنما تقوم بتسليم هاتف ذكي لطفلك، فأنت تخبره ايضاً انك تثق به لإستخدام الهاتف المحمول عند الضرورة.

  • وسائل للترفيه

من بين الأشياء العديدة التي يمكن لطفلك القيام بها هو الإستمتاع بالعديد من الألعاب الممتعة و الغير مكلفة (مجانًا في معظم الأحيان) التي يمكن لأطفالك اللعب بها لإبقائهم مشغولين و مستمتعين أثناء الإنتظار في طوابير طويلة.

  • للتذكير

تأتي الهواتف المحمولة مع منبهات و ملاحظات و جميع أنواع التطبيقات التي يمكن أن تعلم طفلك أن يكون واعيًا بالوقت و منظمًا و تذكيره بواجبه المنزلي أو الإختبار التالي.

  • وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم الهواتف الذكية للوصول الى وسائل التواصل الإجتماعي للنصوص و التغريدات و مشاركة مشاعرهم، بشكل أساسي، للتواصل مع العالم من حولهم.

الآن، دعونا نناقش أضرار الهواتف الذكية على الأطفال.

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال

تلعب الهواتف المحمولة دورًا كبيرًا في إعاقة نمو طفلك و له تأثير هائل على صحته، فيما يلي بعض أضرار الهواتف الذكية على الأطفال.

  • تأثيرات الهاتف المحمول على الدماغ

لماذا الهواتف المحمولة سيئة؟ وفقًا لمجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن تأثير الهاتف المحمول على الطفل يمكن أن يكون له تأثير كبير على أنشطة الدماغ، وخاصة على الأطفال، تشمل أضرار الهواتف الذكية على الأطفال ما يلي:

السرطان.

الأورام الغير خبيثة.

التأثيرات على الدماغ.

  • الآثار السلبية للهواتف المحمولة في المدرسة

يمكن للأطفال أن يدمنوا على الهواتف المحمولة، يقضون معظم وقتهم في إستخدام هواتفهم المحمولة لأنهم يلعبون الألعاب ويدردشون و يتحدثون مع أصدقائهم و يمكنهم تبني اشياء سيئة بشأن الهواتف المحمولة،

يصبحون أقل إنتاجية في المدرسة لأن البعض لا يستطيع مغادرة منازلهم حرفيًا بدون هواتفهم معهم، بدلًا من الإستماع إلى معلميهم، ينتهي بهم الأمر بتبادل الرسائل أو إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي.

  • يمكن أن يؤدي إلى سلوك غير لائق

تعتبر السلوكيات غير اللائقة مثل إرسال الصور و مقاطع الفيديو و الرسائل الحساسة مشكلة كبيرة جدًا مع المراهقين، بمجرد أن يقعوا في الأيدي الخطأ، يمكن أن ينتشر كالنار في الهشيم، ايضًا، يمكن للأطفال، حتى السن السابعة، الوصول بسهولة إلى أي موقع ويب إباحي من الهواتف الذكية.

أيضًا، يمكن أن يعلم أطفالك الإشتراك في الممارسات الخاطئة في الإمتحان و الغش أثناء الإمتحانات، بمجرد القبض عليه، يمكن أن يوقف العمل المدرسي لطفلك و قد يواجه صعوبة في الإنتقال إلى مدرسة أخرى إذا تم طردهم.

نصائح للإستخدام السليم للهاتف المحمول

-لا تمنح طفلك إمكانية الوصول الكامل إلى هواتفه المحمولة إذا كان عمره أقل من 16 عامًا.

-لا تدع طفلك يحمل هاتفه المحمول مباشرة فوق رأسه.

-لا تسمح لأطفالك بإحضار هواتفهم المحمولة معهم إلا إذا لزم الأمر.

-لا تترك الهواتف المحمولة لطفلك معهم عندما ينامون.

-الحد من إستخدام هواتفهم المحمولة.

-دع أطفالك يمارسون آداب إستخدام الهاتف المحمول.

ذكرنا لكم أسباب إعطاء الآباء لأطفاهم الهواتف الحمولة و أضرار الهواتف الذكية على الأطفال ونصائح للإستخدام السليم يرجى إتباع هذه النصائح لسلامة أطفالكم و يرجى مشاركة هذه النقاط مع أصدقائكم للتوعية.

شـاهد أيضاً..

مسابقات ترفيهية للأطفال

أخطاء تربوية فادحة .. إحذر من إتباعها!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى