دنيا حواء

أضرار السهر على البنات وصحتهم

أضرار السهر على البنات

من أشهر العادات التي تقوم بها الفتيات هي السهر لوقت طويل في الليل وخاصة خلال فترة الإجازات، حيث تسهر الفتاة لمشاهدة الأفلام أو البرامج على التلفاز، أو تصفح مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحات الإنترنت، وكثير منهن من يفعلن ذلك دون أن يدركن مدى المخاطر الصحية والنفسية الناجمة عن السهر طوال الليل، ومن خلال هذه المقالة سوف نتحدث معكن عزيزاتي عن أبرز أضرار السهر على البنات وصحتهم، تابعوا معنا.

أضرار السهر على البنات

هناك الكثير من الأضرار والمخاطر الصحية المصاحبة للسهر وقضاء وقت طويل خلال الليل، خاصة عند الفتيات الصغيرات والمراهقات، حيث يتسبب السهر في عدم إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين المسؤول عن توازن الجسم وتنظيم وظائفه، وهذا الهرمون لا يتم إفرازه إلا أثناء الليل ويقل جداً في ضوء النهار.

وهذا ما كشفته الآلاف من الأبحاث والدراسات العلمية حول العالم أن السهر يؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الجسد وعلى الحالة النفسية، ويضر بصحة الحامل ويؤثر على نمو الأجنة، ومن أبرز أضرار السهر على البنات هي:

-خلل الجهاز المناعي

السهر لوقت طويل وعدم الحصول على وقت كافي من النوم يسبب ضعف في جهاز المناعة ويعرضه للإصابة بالخلل في وظائفه الحيوية، ويصيبه بالفوضى والتشويش لحدوث تغيير في الدورة اليومية للجسم، حيث يعتبر جهاز المناعة هو المحارب الأول والأخير ضد الأمراض والعدوى، وهو مبرمج بشكل طبيعي على ساعات النوم وساعات اليقظة التي يحتاجها الإنسان.

-الزهايمر

الزهايمر مرض خطير ينذر كل من يعتاد على السهر لفترة طويلة من الليل، حيث أن السهر لساعات متأخرة من الليل يسبب تلف في خلايا وأنسجة المخ، مما يسبب الإصابة بالنسيان والخرف وضعف الذاكرة وقلة التركيز، كما ويقلل السهر وقلة النوم من تثبيت المعلومات في الأذهان وضعف الانتباه وعدم القدرة على حفظ المعلومات وعدم فهمها.

طالع: 7 أشياء تساعد على تنشيط العقل وزيادة التركيز

-آلام المفاصل

من أضرار السهر على البنات المزعجة والمؤلمة للغاية هي الإصابة بآلام حادة في المفاصل وتشنجات العضلات، وربما يسبب السهر تشوهات في العظام وفقرات الظهر والذي قد يؤدي إلى التعرض للإنحناء في العمود الفقري، وهذا لأن الجلوس الخاطئ أثناء السهر أمام التلفاز أو الحاسوب أو جهاز المحمول يضر الهيكل العظمي ويزيد من احتمالية الإصابة بالتشوهات القوامية.

الاكتئاب

هناك دراسة علمية أمريكية حديثة أثبتت أن البنات والسيدات اللاتي يسهرن لوقت طويل من الليل وينامون أقل من ست ساعات كل يوم أكثر عرضة للدخول في حالة اكتئاب شديدة، والإصابة بالإحباط واليأس، كذلك الأشخاص الذين يعانون من الأرق المستمر واضرابات في النوم يصابون بالاكتئاب.

طالع: ستّة أشياء تفعلها المرأة وتسبّب لها الاكتئاب

-إرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب

يؤثر السهر وقلة النوم ليلاً بشكل سلبي للغاية على صحة القلب، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة مثل أمراض الشرايين التاجية، والسكتات الدماغية وارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية المفاجئة.

-زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

ومن عوامل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المميتة هي السهر لوقت متأخر وقلة النوم لأكثر من تسع ساعات يومياً، وأقل من خمس ساعات، وهذا حسب ما أشادت به بعض الدراسات العلمية التي أثبتت أن البنات اللاتي ينامون أقل من 7 ساعات ليلاً هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، وأيضاً سرطان المستقيم والقولون.

طالع: نصائح للوقاية من سرطان الثدي

-السمنة

السهر وعدم النوم ليلاً من أكثر العوامل المؤدية للإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن، لأن السهر يحفز الجسم على إفراز هرمون الجريلين (Ghrelin) الذي يزيد من الشعور بالجوع، ويخفض من إفراز اللبتين (Leptin) المسؤول عن الشعور بالشبع.

-داء السكري

ومن أضرار السهر على البنات أيضاً هو زيادة خطر إصابتهم بداء السكري، لأن السهر يزيد من السمنة وزيادة الوزن التي تعد من أهم عوامل الإصابة بالسكري، ولأن السهر قليلا بحفز الجسم من الشعور بالحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات وجميعها أسباب تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري.

-أضرار أخرى..

هنالك المزيد من الأضرار الجسدية التي تظهر على البنات جراء السهر، تلك أشهرها:

  • الصداع النصفي وآلام الرأس الحادة.
  • الغثيان الصباحي والشعور بالتقيؤ.
  • الدوخة والدوار وعدم الاتزان.
  • الشعور بالتوتر العصبي والقلق.
  • انتفاخ العينين واحمرارهما.
  • آلام العضلات وتشنج المفاصل.
  • ضعف التركيز والتشتت وعدم الانتباه.
  • سرعة الغضب والانفعال والعصبية.
  • التعب والوهن والضعف العام.
  • ظهور البثور السوداء وحب الشباب.

أضرار السهر على البشرة

قلة النوم من أكثر العوامل المسببة للإصابة بمشاكل البشرة المزعجة التي تقف عائقاً أمام جمال المرأة، لأن خلال السهر ليلاً يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة جداً من هرمون الكورتيزول الذي تربطه علاقة قوية بزيادة الضغط العصبي، والمعاناة من القلق والتوتر وهذا يؤثر سلباً على الكولاجين و البروتين الموجودين في البشرة، ومن أهم أضرار السهر على البنات وبشرتهم هي:

  • بروز علامات التجاعيد حول العينين ومنطقة الفم.
  • ظهور الهالات السوداء تحت العين.
  • التعرض للإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • بهتان البشرة وإصفرار لونها.
  • ظهور البثور والرؤوس السوداء وحب الشباب.
  • انعدام نضارة وإشراقة البشرة.

طالع: فوائد الثوم السحرية للشعر والبشرة

وبعد التعرف على أضرار السهر على البنات ومدى خطورته على صحتهن وبشرتهن وتأثيره السلبي على جمالهن، فلابد من الإقلاع عن ممارسة هذه العادة السيئة بشكل قاطع، وأن يعتادن على النوم مبكراً للتمتع بصحة جيدة وجسم سليم خالي من الأمراض وبشرة صافية ونقية ومشرقة.

شـاهد أيضاً..

أخطاء الفتيات أثناء الدورة الشهرية

صفات ومزايا المرأة في سن الثلاثين

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة وإعلامية مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق