الذاكرة والنسيان

7 أشياء تساعد على تنشيط العقل والتركيز وعلاج النسيان

علاج النسيان

لعل من أكثر الحقائق العلمية التي يجب عليك أن تؤمن بها، أنه كما أن الإنسان يحتاج إلى ممارسة الرياضة البدنية للحفاظ على صحته العامة، يجب عليه أيضًا أن يقوم بممارسة بعض الأنشطة الذهنية التي تحافظ على عقله، يُقال أنك إذا لم تستفيد بشيء فإنك ستفقده؛ لذا رأينا أن نسلط الضوء في هذا المقال على الحفاظ على نشاط العقل وتقديم مجموعة نصائح تساعد على علاج النسيان الذي أصبح منتشرًا بين الكثيرين.

7 طرق تساعد على تنشيط العقل والتركيز

هناك العديد من النصائح والطرق التي تساعد الإنسان على الحفاظ على نشاط العقل بشكل كبير، وهنا سنستعرض 7 طرق تساعد على علاج النسيان عن الإنسان وهم:

1- الاعتناء بالصحة الجسدية

من أهم نصائح علاج النسيان هي أنه إذا أردت أن تحافظ على صحتك الذهنية فعليك أن تبدأ أولًا بالاهتمام بصحتك الجسدية العامة، فلقد أظهرت الكثير من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يهتمون بممارسة السلوكيات الصحية مثل ممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية السليمة هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المؤثرة على الذهن والذاكرة، وتبدو أهمية الاعتناء بالصحة الجسدية في تنشيط العقل والتركيز فيما يلي:

  • توضح الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية تجعل الإنسان أكثر ذكاءً كما أنها تقوم بحماية عقله من الأمراض مع تقدم الزمن.
  • وتساعد التمرينات الرياضية على زيادة القدرة على تكوين الخلايا العصبية أو الخلايا الدماغية الجديدة التي تقوم بتحصين العقل من الأمراض.
  • الأشخاص الذين يمارسون بعض الأنشطة الصحية يكونون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالإدراك بنسبة 60% خاصة مع تقدم العمر.
  • تشمل السلوكيات الصحية عدم التدخين، والحفاظ على الوزن المناسب للجسم، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل منتظم.

2- ارسم خريطة لمدينتك من الذاكرة

لا تستغرب هذه النصيحة فهي إحدى الطرق الفعالة في تنشيط العقل والتركيز فربما تكون لديك القدرة على السير في شوارع مدينتك حتى وإن كانت عيناك مغلقتين، لكن هل تستطيع رسم خريطة تفصيلية لمدينتك دون أي عوامل مساعدة ومن ذاكرتك فقط مع تضمين تفاصيل كافة الشوارع الرئيسية والفرعية والمعالم الموجودة بالمدينة؟

بعد الانتهاء من رسم الخريطة حاول ان تقارنها بخريطة حقيقية للمنطقة، وإذا وجدت أن هذا الأمر كان يسيرًا حاول رسم أماكن ذاكرتك فيها ليست بنفس قوة ذاكرتك بشأن منطقتك، على سبيل المثال قم برسم خريطة للولايات المتحدة أو أوروبا بأكملها وقم بتحديد موقع كل ولاية أو بلد على هذه الخريطة، فهذا النشاط يساعد على علاج النسيان والقضاء عليه كما أنه يساهم في تنشيط العقل والتركيز عند الإنسان.

اقرأ أيضًاتدريبات لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

3- تعلم أشياء جديدة 

تعتبر تدريبات العقل مهمة للغاية في الحفاظ على عملية تنشيط العقل والتركيز وكلما زادت درجة تعقيد وصعوبة هذه العمليات كلما زادت فعاليتها، ومن أفضل هذه التدريبات هي تعلم الإنسان شيء جديد.

أُجريت دراسة علمية تم فيها تكليف مجموعة من كبار السن لتعلم مجموعة مهارات جديدة، وطلبوا من مجموعة أخرى المشاركة في أنشطة ممتعة لكنها لا تمثل تعليم شيء جديد ولا يوجد بها تحدي عقلي مثل الاستماع إلى الراديو ومشاهدة الأفلام، ثم تم إجراء اختبارات ذاكرة لكلا المجموعتين، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التي تعلمت شيء جديد على المجموعة الأخرى في هذه الاختبارات.

كما أن تعلم شيء جديد لا يساعد في علاج النسيان وحسب لكنه له مميزات أخرى منها:

  • بعض الأنشطة التي قد ترغب في تعلمها تتضمن تعلم لغة جديدة أو هواية جديدة قد تساعدك على التطور في حياتك.
  • تعلم أنشطة جديدة سيساعدك على توسيع مداركك وزيادة مهاراتك وتتمكن حينها من إنجاز أمور أكثر من ذي قبل.

4- استخدام اليد غير الأساسية

من التمرينات العقلية التي تساعد على تنشيط العقل والتركيز استخدام اليد غير الأساسية في القيام ببعض الأعمال مما يساعد على تقوية العقل ويعتبر من ضمن طرق علاج النسيان فاستخدام اليد المعاكسة يمثل تحديًا كبيرًا أمام العقل وزيادة نشاط الدماغ، فحاول بين الفترة والأخرى محاولة الكتابة باليد الأخرى أو القيام بأي عمل بسيط باليد الأخرى، كل هذا يكون له أثر إيجابي على المدى البعيد.

اقرأ أيضًانقص التركيز عند الأطفال

5- تكوين صداقات جديدة

يُعتبر نشاط تكوين عدد من الصداقات الجديدة من ضمن الأمور التي تدخل تحت قائمة علاج النسيان فلقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم نشاط اجتماعي كبير هم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وغيرها من الأمراض التي تصيب العقل، وتبدو أهمية تكوين الصداقات في تنشيط العقل والتركيز في أن حتى الشخصيات الانطوائية يمثل دخولهم في مجموعة من التفاعلات الاجتماعية أمرًا مفيدًا لعقولهم على المدى القصير والطويل أيضًا.

6- التأمل يساعد على علاج النسيان

يعتبر تمرين التأمل من التمرينات التي تساعد على الحفاظ على المخ والتي كان يتم القيام بها منذ آلاف السنين ولكنه تم الاعتراف بفعاليته بشكل كبير مؤخرًا، وتبدو أهمية التأمل في تنشيط العقل والتركيز فيما يلي:

  • كشفت الدراسات العلمية أن التأمل يساعد على إشراك مسارات عصبية جديدة مما يؤدي لزيادة مهارات الملاحظة عند الإنسان.
  • ويساهم التأمل كذلك في تحسين عمليات الانتباه والتركيز ويقوي المناعة عند الإنسان كما يرفع من قدرات الذاكرة العامة.

7- ألعاب تدريب الدماغ

ربما تكون قد سمعت أو قمت بتجريب بعض الألعاب أو مواقع الويب والتطبيقات التي يُقال أنها تساعد على تحسين قدرات العقل، وتزيد من مرونته، وتحافظ على نشاطه حتى مع تقدم العمر، وتزيد من معدلات الذكاء عند الإنسان.

صحيح وهذه التطبيقات لم يثبت فعاليتها حتى الآن في علاج النسيان أو تحسين الذاكرة بشكل عام، لكن إذا كنت من الذين يقضون أوقات طويلة أمام شاشات الهاتف والكمبيوتر فمن الأفضل أن تقضي هذا الوقت في تعلم هوايات جديدة أو الخروج في نزهة أو التواصل مع صديق لك، كل هذه الأمور تساهم بشكل أكبر في تنشيط العقل والتركيز عند الإنسان.

وختامًا، ذكرنا في هذا المقال مجموعة من الطرق التي تساعد على علاج النسيان عند الإنسان، لكن بالطبع هناك طرق أخرى تساعد على تنشيط العقل والتركيز عند الإنسان شاركنا إياها.

المصدر: Brain Exercises to Strengthen Your Mind

شاهد أيضًا..

أسباب النسيان عند الشباب ؟ 6 أسباب شائعة

14 طريقة فعالة وطبيعية لتقوية وتنشيط الذاكرة

أهـم 10 أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق