الفن والسينما

أفضل 9 أسماء أفلام قديمة عربية وأبرز أبطالها

أسماء أشهر أفلام عربية قديمة وأبرز أبطالها

نود أن نأخذكم في جولة مع أفلام زمن الفن الجميل، وأفلام الأبيض والأسود، ونذكر معكم نجومًا لمعوا في عالم السينما لذلك نشارك معكم قائمة أسماء أفلام قديمة.

أسماء أشهر أفلام عربية قديمة وأبرز أبطالها

برز العديد من الأفلام في القرن الماضي، ولمع نجوم كثيرة في عالم السينما منهم ( زينات صدقي- اسماعيل يس- أحمد مظهر- عبد الفتاح القصري- يوسف وهبي- صباح- حسن فايق- استيفان روستي- سراج منير- عبدالسلام النابلسي- المليجي- عبدالمنعم رياض)، وغيرهم من النجوم اللامعة.

هناك قائمة طويلة لا تنتهي من النجوم والفنانين الذين أضافوا الكثير في عالم السينما حيث ارتبطت جملة “زمن الفن الجميل” عند ذكر أسمائهم، شاركوا في ألوان عديدة من الأفلام الكوميدي، الدرامي، والرومانسي، لذلك دعنا نعيد ذكرياتنا مع أفلامهم، واشارك معكم تسعة من أسماء أفلامي المفضلة.

  • الفيلم الأول: فى بيتنا رجل

أسماء أفلام قديمة

الفيلم قصة وسيناريو وحوار إحسان عبد القدوس، تم عرض الفيلم عام 1961، الفيلم من إخراج هنري بركات، وتصنيف الفيلم تاريخي، رومانسي، دراما.

مقطع من فيلم “في بيتنا رجل”

أبطال العمل:
عمر الشريف في دور (بطل الفيلم)، حسن يوسف في دور (محيي زاهر)، رشدي أباظة في دور (عبد الحميد زاهر)، زهرة العلا في دور (سامية زاهر)، حسين رياض في دور (زاهر أفندي).

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم عن هروب البطل إبراهيم حمدي بعد نجاحه في في اغتيال رئيس الوزراء المتعاون مع الاستعمار، ويلجأ إلى المكوث مع صديقه محيي زاهر في بيته، ويعلم ابن عم محيي عن وجود إبراهيم لذلك يقرر إستغلال الموقف لكي يتزوج سامية زاهر ابنة عمه.

  • الفيلم الثاني: غزل البنات

أسماء أفلام قديمة
من كواليس فيلم غزل البنات

ومن أحد شخصياتي المفضلة الفنان نجيب الريحاني، لذلك أود أن أضع فيلم غزل البنات ضمن قائمة أسماء أفلام قديمة، تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي موسيقي شيق.

تاريخ العرض عام 1949، الفيلم من اخراج وقصة وسيناريو أنور وجدي، وحوار: بديع خيري، تصنيف الفيلم موسيقي استعراضي كوميدي رومانسي.

مقطع من فيلم “غزل البنات”

أبطال العمل:
نجيب الريحاني في دور (حمام “مدرس اللغة العربية”)، ليلى مراد في دور (ليلى بنت الباشا)، أنور وجدي في دور (الطيار وحيد صفوت)، سليمان نجيب في دور (الباشا)، محمود المليجي في دور (أنور المحتال)، فردوس محمد في الدور (الدادا).

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول أستاذ اللغة العربية حمام حين يعمل مدرس خصوصي لابنة الباشا ولكن يقع في حبها، ومع حظه العثر يجدها تحب شخص آخر ومع الأحداث يكتشف خيانة هذا الشخص لها.

  • الفيلم الثالث: عنتر ولبلب

أسماء أفلام قديمة

شمشون ولبلب، أو عنتر ولبلب كلا الاسمين صحيح، تم إصدار الفيلم عام 1952، ﺇﺧﺮاﺝ سيف الدين شوكت، ﺗﺄﻟﻴﻒ بديع خيري، ريمون قربة (سيناريو وحوار).

مقطع من فيلم “عنتر ولبلب”

أبطال الفيلم:
ببا إبراهيم في دور (أنيسة /زوجة عنتر)، عبدالفتاح القصري في دور (المعلم عقله )، محمود شكوكو في دور (لبلب)، سراج منير في دور (عنتر).

قصة الفيلم:
تدور الأحداث بين لبلب وعنتر حيث يراهن عنتر، لبلب إذا صفعة 7 صفعات على وجهه لن يسرق منه حبيبته، ويساعد عنتر والد العروس.

  • الفيلم الرابع: سي عمرو

من كواليس فيلم سي عمرو

تم إصدار الفيلم عام 1941، الفيلم من إخراج نيازي مصطفى، وتأليف نجيب الريحاني و بديع خيري، تصنيف العمل كوميدي رومانسي.

مقطع من فيلم “سي عمرو”

أبطال الفيلم:
نجيب الريحاني في دور (جابر شهاب الدين / عمر الألفي)، زوزو شكيب في دور (أخت عمر الألفي لوللا)، عبد الفتاح القصري في دور (عبد المجيد ساطور)، إستيفان روستي في دور (المحامي)، ميمي شكيب في دور (برلنتي)، سراج منير في دور (ابن عم عمر الألفي عزت)، ماري منيب في دور (نازك).

قصة الفيلم:
يروي لنا الفيلم قصة الموظف البسيط جابر بعد طرده من عمله بسبب أخطاء في الحسابات، وتلعب الصدفة دورها حيث تجدة برلنتي زوجة عمر بك وترى الشبه الكبير بينه وبين زوجها، وتطلب منه أن يمثل دور زوجها الذي سافر الهند ولم يعد منذ زمن، ويوافق جابر على مساعدتها، وتطور الأحداث حين يظهر عمر بك الحقيقي زوج برلنتي.

  • الفيلم الخامس: الحرام

أسماء أفلام قديمة

الفيلم الخامس في قائمة أسماء أفلام قديمة هو فيلم الحرام، الفيلم تم إصداره عام 1965، والفيلم من إخراج هنري بركات، وتأليف يوسف إدريس، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، تصنيف الفيلم دراما.

مقطع من فيلم “الحرام”

أبطال الفيلم:
فاتن حمامة في دور (عزيزة)، عبد الله غيث في دور (عبد الله)، زكي رستم في دور (الناظر)، حسن البارودي في دور (المعلم مسيحة الباشكاتب)، عبد العليم خطاب في دور (الريس عرفه)، كوثر العسال في دور (أم حسن).

قصة الفيلم:
يحكي الفيلم قصة عزيزة الزوجة التي تعمل ضمن عمال التراحيل، ويصيب المرض زوجها وذلك يمنعه من العمل، وفي يوم تذهب عزيزة إلى الأرض ولكن يحدث شيء لم يكن في التوقعات، يظهر ولد وضيع يعتدي عليها ثم تحمل، وتدور باقي أحداث الفيلم مع عزيزة وهي تحاول أن تداري عن حملها لان القرية تعلم أن زوجها غير قادر على الإنجاب.

  • الفيلم السادس: الشموع السوداء

الشموع السوداء

في قائمة أسماء أفلام قديمة يحتل فيلم الشموع السوداء المركز السادس، تم إصدار الفيلم عام 1962، الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وسيناريو عز الدين ذو الفقار، وﺗﺄﻟﻴﻒ ضياء الدين بيبرس.

مقطع من فيلم “الشموع السوداء”

أبطال الفيلم:
نجاة الصغيرة في دور (إيمان عبد الرازق)، صالح سليم في دور (أحمد عاصم)، أمينة رزق في دور (عائشة – أم أحمد عاصم)، فؤاد المهندس في دور (عبد المعطي)، صلاح سرحان في دور (فتحى عاصم)

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم عن الممرضة إيمان، وأحمد رجل ضرير صعب في التعامل وهو مصاب بعقدة نفسية، ولذلك إيمان تقرر أن تتحدى الظروف وتساعد أحمد لكي يصل إلى ما يريد، ولكن يضايق أخو أحمد إيمان ويصنع المكائد مستغل عجز اخوه.

  • الفيلم السابع: فيلم سيدة القصر

فيلم سيدة القصر

تم إصدار الفيلم عام 1958، والفيلم من إخراج كمال الشيخ، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ حسين حلمي المهندس، تصنيف الفيلم دراما.

مقطع من فيلم “سيدة القصر”

أبطال الفيلم:
فاتن حمامة في دور سوسن، عمر الشريف في دور عادل، زوزو ماضي في دور ملك هانم، عمر الحريرى في دور الدكتور مصطفى، استيفان روستي في دور شفيق، فردوس محمد في دور خالة نوسة.

قصة الفيلم:
يقرر الشاب عادل الزواج من الفتاة سوسن بعد أن حاول أن يغويها مرات عديدة ولكنها رفضت، وبعد فترة صغيرة من الزواج تتحول تصرفات الشاب ويرجع إلى أصدقاء السوء، والسهر، واللعب، والقمار.

  • الفيلم الثامن: معبودة الجماهير

معبودة الجماهير

وفي قائمة أسماء أفلام قديمة يحتل فيلم معبودة الجماهير المركز الثامن، يتميز الفيلم بالعديد من الأغاني الرائعة بصوت الجميلة شادية، والفنان المطرب عبد الحليم حافظ.

تم إصدار الفيلم عام 1967، الفيلم من إخراج حلمي، وتأليف الكاتب مصطفى أمين، تصنيف الفيلم دراما، رومانسي.

مقطع من فيلم “معبودة الجماهير”

أبطال العمل:
عبدالحليم حافظ في دور(إبراهيم فريد)، شادية في دور (سهير)، فؤاد المهندس في دور (زغلول هدايت)، يوسف شعبان في دور (عاصم مدير الفرقة)، زينات صدقي في دور (سنية شيكوريل).

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم لكي تخبرنا حكاية إبراهيم الشاب الفقير الذي يعمل ممثل ناشئ مغمور، ولكن يقع في حب النجمة الكبيرة سهير، ويلاحظ هذا مدير أفلامها ويخشى أن تنشغل عن فنها بسبب حبها، لذلك يدبر مكيدة لكي تنفصل سهير عن أحمد.

  • الفيلم التاسع: حكاية حب

تم إصدار الفيلم عام 1959، الفيلم من إخراج وتأليف حلمي حليم، قصة وسيناريو وحوار علي الزرقاني، تصنيف الفيلم دراما رومانسي

مقطع من فيلم “حكاية حب”

أبطال العمل:
عبدالحليم حافظ في دور (أحمد سامي)، مريم فخر الدين في دور (نادية)، عبدالسلام النابلسي في دور (رفعت السنا كحلي)، محمود المليجي في دور (الدكتور عبدالوهاب)، فردوس محمد في دور (والدة أحمد).

قصة الفيلم:
أحمد مدرس موسيقى، ولكن يؤمن صديقة رفعت أنه مطرب لذلك يحاول أن يوجهه إلى الفن، ويلتقي نادية ويقع في حبها، ولكن لم تكن الأحداث في وفاق معه.

في النهاية مع أسماء أفلام قديمة نتمنى لكم مشاهدة ممتعة.

شـاهد أيضاً..

أفضل أفلام التسعينات المصرية

أسماء أفضل 10 أفلام عربية في أخر 20 عام

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق