العلاقة الزوجية

ما هي أسباب فشل الزواج؟ وكيف يمكن تداركها؟

أسباب فشل الزواج

ما هي أسباب فشل الزواج؟ سؤال أظن أنه يخطر على بال الكثير من الناس، سواء من مروا بتجربة زواج فاشلة، أو من من هم مقبلين على الزواج من أجل تجنب تلك الأسباب والتمتع بحياة زوجية مستقبلية سعيدة.

أسباب الزواج الفاشل

لفشل الزواج أسباب عديدة نذكر لكم بعض منها:

غياب الرؤية المشتركة بين الزوجين:

  • من أجل إقامة حياة زوجية سعيدة وناجحة لا بد من وجود رؤية موحدة لكلا الزوجين عن طبيعة حياتهما معًا.
  • ولا بد من أن تتحد أهدافهم في هدف واحد كبير ورئيسي هو إنجاح هذا الزواج.
  • وبناء عليه فيجب أن يستمع كل طرف لطموحات الآخر واهتماماته، ليصبح جزءًا منها.
  • وعلى كلا الزوجين أن ينتبها لنقطة في غاية الأهمية وهي اختلاف عقلية الرجل عن عقلية المرأة، وعليه فمن الجيد أن يبذل كل منهم مجهود في محاولة فهم طبيعة الآخر ويتعامل معه على أساسها.
  • وغياب كل ما سبق ذكره بين الزوجين يعتبر من أشهر من أسباب فشل الزواج.

الشك المرضي وفقدان الثقة بين الزوجين:

  • إن الأساس في نجاح أي علاقة في الكون بين طرفين هي الثقة، فإذا انعدمت الثقة استحالت الحياة بينهما إلى جحيم.
  • والشك المرضي أكثر أسباب فشل الزواج انتشارًا،
  • فهو يجعل الشريك دائم الشك في شريكه، في تصرفاته وأفعاله وهذا يؤثر عليه بالسلب في كل مناحي حياته، وبالأخص في تركيزه وفي عمله، وفجأة يجد نفسه يخسر كل شئ وأول ما يخسر حياته الزوجية.
  • أما الطرف المشكوك فيه فيشعر بالإهانة من هذا الشك الدائم والمستمر، وتصبح حياته كلها مراقبة ولا يعد يشعر بالأمان مع هذا الشريك.

غياب لغة الحوار والتواصل بين الزوجين:

  • مهارة التواصل أصبحت من المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها كل إنسان، إذا أراد النجاح في عمله وفي علاقاته كذلك.
  • والحوار أحد أشكال التواصل الفعال والمثمر وبغيابه يقل التفاهم بين الأطراف وقد ينعدم تمامًا.
  • وقلة الحوار تجعل كل طرف يفسر تصرفات وأفعال الآخر وفقًا لمعتقداته هو، والتي قد تختلف تمامًا عن معتقدات شريكه، فيسئ تفسير الأمور وتزداد الفجوة بينهما.
  • ومع الاستمرار في هذا الأسلوب ينعدم الحوار وتستحيل الحياة ويتساءل الطرفان ما هي أسباب فشل الزواج؟ والإجابة ببساطة هي سوء التفاهم الذي تفاقم حتى صار فشلًا.

كيف تنقذ زواجك من الفشل؟

إذا راجعت نفسك وعلاقتك بشريكك فوجدت أنكما اقترفتما أخطاء في علاقتكما وأن هذه الأخطاء ضمن أسباب فشل الزواج وأردت إنقاذ زواجك من هذا الفشل وإعادة السعادة لحياتكما الزوجية.

فنبشرك بأن الأمر جائز، وباتباع خطوات بسيطة ستنعمان بحياة زوجية سعيدة من جديد إن شاء الله.

  1. أو ما عليك فعله هو دراسة الأسباب التي أوصلتكم إلى هذه النقطة ومحاولة إيجاد حلول لها مع بعضكما البعض، مستخدمين في ذلك لغة الحوار الفعال.
  2. استعيدا الحب من جديد، تذكر كيف كانت زوجتك تملأ عليك حياتك بهجة وسرور، واسترجعا ذكرياتكما الحلوة معًا هذا الحنين سيجعلكما أكثر حرصًا على إنجاح مؤسسة الزواج التي بنيتموها معًا.
  3. اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء، فالدعاء يرد القدر، ادعوا الله بما شئت، اعوه أن يهديك ويهدي لك زوجك ويصلح ما بينكما وما أفسدته الحياة في علاقتكما.
  4. صادق الأشخاص الناجحين في علاقاتهم الزوجية فالإنسان يتأثر كثيرًا بأصدقائه، والطاقة الإيجابية التي تصدر من الأزواج الناجحين ستمنحك رغبة ملحة في إنجاح حياتك الزوجية أنت أيضًا.
  5. ولا مانع على الإطلاق من طلب المشورة من الأهل الناصحين أو من أحد المختصين في العلاقات الزوجية، ولكن ابحث جيدًا عن مختص أمين وكفء.

إقرأ أيضًا: زواج المطلقة من مطلق .. هل هو الأنسب للمطلقين؟

أخيرًا وبعد ما عرفنا أسباب فشل الزواج والحلول لإنجاح الزواج واستعادة السعادة الزوجية من جديد، أدعوا أن يرزقكم السعادة والاستقرار في حياتكم الزوجية، وأن يبعدكم عن كل ما يسبب الفشل.

شـاهد أيضًا..

تأثير الحب على نفسية الرجل.. كالسحر!

هل زواج المطلقة من رجل متزوج، زواج فاشـل !؟

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى