أولاً، العوامل التي أدت إلى فتح الأندلس

ولكي نفهم أسباب ونتائج سقوط الأندلس بوضوح، لابد أن نتعرف على أهم عاملين من العوامل التي أدت إلى فتح الأندلس، وأحد العوامل هو كثرة النزاعات والفرقة التي كانت تعيشها مملكة القوط الصليبية التي كانت تحكم شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس لاحقاً)، مما تسبب بضعفها.

أما العامل الثاني فقد كان توحد المسلمين وتجمعهم تحت راية واحدة بلا أي خلافات تذكر، حيث أن الذي فتح الأندلس هو قائد الجيش الأموي طارق بن زياد بتعليمات من والي شمال أفريقيا الأموي موسى بن نصير، بتوجيهات من خليفة المسلمين الوليد بن عبد الملك الأموي من مركز الخلافة في دمشق، ويوضح ذلك بأن الخلافة الإسلامية قبيل فتح الأندلس، كان لها خليفة واحد يحكم من وسط أسيا إلى أقصى غرب شمال أفريقيا، ومن خليج عدن حتى بحر قزوين، وهذا كان مصدر القوة الحقيقي الذي به تم فتح كامل الأندلس التي يبلغ مساحتها 600 ألف كيلو متر مربع، خلال 15 عام فقط، وكان ذلك في الفترة من عام 711م إلى عام 726م.

ثانياً، الأسباب التي أدت إلى سقوط الأندلس

وكأن الزمان يعيد نفسه، مع تبادل الأدوار بين طرفي الصراع الإسلامي والصليبي، وسنوضحها كما يلي:

-قوة الصليبيين:

  • أعاد الصليبيين ترتيب صفوفهم، على مدار مئات السنين، ولديهم الحوافز القوية لإسترجاع أراضيهم بعد أن فقدوها، حيث أعادو تكوين ممالك جديدة وهي نبرة، وقشتالة، وأرجون، وليون، والباسك، والبرتغال، وأسسوها بدافع إسترداد بلاد الأندلس من المسلمين، بقوة وبلا كلل ولا ملل من ذلك.
  • توحد الصليبيين، حيث توحدت كل من مملكة قشتالة وليون، بقيادة الملك الفونسو السادس.
  • إلى أن تم لهم ما أرادو، وأخرجوا المسلمين من كامل أراضي بلاد الأندلس، ولكن بالتدريج.

-ضعف المسلمين:

ولنتعرف على مظاهر ضعف المسلمين، يجب أن نستعرض أولاً كيفية حكم المسلمين للأندلس من خلال فترات الحكم المختلفة والمتصارعة مع بعضها وهي موضحة في الجدول التالي، لنستكمل ذكر باقي عوامل ضعف المسلمين:

-الجهات المختلفة التي حكمت الأندلس:-

إسم الجهة الحاكمةفترة الحكم بالتقويم الميلاديملاحظات
ولاة الأندلس التابعين لمركز الخلافة الأموية في دمشق711 – 726فترة فتح كامل الأندلس
ولاة الأندلس التابعين لمركز الخلافة الأموية في دمشق726 – 756فترة ما بعد إستكمال فتح الأندلس، وحتى سقوط الخلافة الأموية في دمشق
الإمارة الأموية في الأندلس756 – 929أسسها عبد الرحمن الداخل بعد سقوط الخلافة الأموية في دمشق وقيام الخلافة العباسية على أنقاضها
الخلافة الأموية في الأندلس (خلافة قرطبة)929 – 1031أسسها عبد الرحمن بن محمد (عبد الرحمن الناصر لدين الله)
عصر ملوك الطوائف1031 – 1085إنقسمت الأندلس إلى 20 مملكة، تتصارع فيما بينها، وتعتبر أسوأ مراحل الحكم الإسلامي في الأندلس
عصر المرابطون1085 – 1147قَدمو من المغرب للدفاع عن المسلمين، وأوقفو الزحف الصليبي في البداية، ولكنهم سقطو نتيجة صراعهم مع الموحدين
عصر الموحدون1147 – 1238بعد إنتزاع الحكم من المرابطون، تم إيقاف زحف الصليبيين فترة حكمهم،ولكنهم فقدو السيطرة بالكامل في الثلث الأخير من حكمهم
مملكة بني الأحمر1238 – 1492أخر ممالك المسلمين، وكانت في مدينة غرناطة فقط، وظل حصار الصليبيين لها طول فترة حكمها إلى أن سقطت، وسقطت الأندلس معها
كامل فترة حكم المسلمين781 عامحوالي 805 عام هجري

-الصراع بين العباسيين والأمويين:

  • تصادف عندما تم فتح الأندلس، أن يحتدم الصراع بين الأمويين والعباسيين في مركز الخلافة دمشق، حتى تم القضاء على الدولة الأموية، وإنشاء الدولة العباسية على أنقاضها، وما صاحب ذلك من فرقة ونزاعات، وإستمر الحكم العباسي من عام 750م – 1258م، حيث إستمرت لمدة 524 عام.
  • وفي الوقت نفسه قام عبد الرحمن الداخل الأموي، والذي هرب من العباسيين من دمشق متوجهاً إلى المغرب، حيث يوجد أخواله، وأسس تحالفات وجمع الولاء له على أمل أن يعيد الخلافة الأموية، وبالفعل فقد كون جيش من البربر يقدر بثلاثة ألاف مقاتل، وتوجه إلى الأندلس، وإستقر في مدينة قرطبة، حيث أعلن عن قيام الإمارة الأموية في الأندلس بتاريخ 18 مايو عام 756م، التي تحولت إلى الخلافة الأموية فيما بعد، والتي إستمرت حتى عام 1031م، لمدة 275 عام.
  • مما تقدم يتضح حجم الفرقة والإنقسام في صفوف المسلمين، حيث ظل الصراع بين الخلافة العباسية في الشرق الإسلامي والخلافة الأموية في الغرب الإسلامي في كل من المغرب، وبلاد الأندلس، مما أضعف المسلمين بصفة عامة وأضعفهم في بلاد الأندلس بصفة خاصة، وبدلاً من دعم الخلافة العباسية للمسلمين في الأندلس، عملت على إضعافهم وتآمرت عليهم.

-إستقواء بعض الممالك الإسلامية بالصليبيين:

وتفشت ظاهرة الصراع بين الممالك الإسلامية المختلفة في عصر الطوائف، ولم تقتصر هذه الظاهرة على الصراع، ولكنها دخلت في الخيانة، حيث كان بعضها يستعين بالممالك الصليبية للإستقواء على مملكة مسلمة أخرى، وعلى سبيل المثال، إحتدم الصراع بين دولة بني ذي النون في طليطلة، مع إبن هود ملك سرقسطة، والعجيب المؤسف هو لجوء كل منهما إلى الممالك الصليبية لإستقواء كل منهما على الأخر.

-الصراع بين القبائل العربية:

الصراع الدامي بين القبائل المضرية العدنانية والقبائل اليمانية القحطانية، مما إستنفذ كثير من طاقات المسلمين، وإستغله الصليبيين في توسعاتهم، وكان ذلك من أوائل عوامل ضعف المسلمين.

-الصراع بين العرب والبربر:

بالرغم من أن دخول البربر في الإسلام كان عنصر قوة في بداية عهدهم بالإسلام، حيث كان لهم الفضل في فتح الأندلس مع المسلمين العرب، إلا أن النزاعات ما لبثت أن إشتعلت بين البربر والعرب، ولم تهدأ طول فترة حكم المسلمين للأندلس، مما كان له أكبر الأثر في إضعاف المسلمين.

-إنحراف بوصلة المسلمين عن الهدف الأساسي لدينهم:

  1. لقد كان حرص الولاة والأمراء والخلفاء على حكمهم وحكم أولادهم من بعدهم، وسعي من حولهم لإنتزاع الحكم منهم، جعلهم يستخدمون كل الوسائل الشرعية وغير الشرعية، من سجن وقتل وفتن ودسائس وخيانات وترهيب  لتثبيت حكمهم على حساب القيم الإسلامية الصحيحة وغياب العدل، مما أضعف روح الدين الإسلامي عند المسلمين، وبالتالي ضعفهم.
  2. إن الهدف الأساس للجهاد هو صد العدوان، وإتاحة الفرصة للناس للتعرف على الدين الإسلامي السمح، بدون عدوان أو تَغوّل على الأخرين، ولكنهم توسعو في أخذ السبايا والعبيد والممتلكات، تحت إسم جهاد الطلب، مما جعل الصليبيين يحاولون كل الوقت للتخلص من المسلمين، بدلاً من أن يذوبو فيهم.
  3. الإنغماس في ملذات الدنيا والتوسع فيها على حساب الفضيلة والأخلاق، والإنزلاق في الماديات على حساب الروحانيات التي هي هدف الدين أساساً، مما جعلهم يحبون الدنيا على حساب الأخرة، وتقاعسو حتى عن مساعدة بعضهم، وهذه “طليطلة” التي حاصرها الملك الفونسو السادس لمدة 9 شهور، في عام 1085م، إلا أن سقطت وبلا رجعة، دون أن يحاول المسلمون مساعدة إخوانهم المحاصرين، وكان معهم وقت كافي لنصرتها ولكنهم لم يفعلو، فسقطت، كما سقطت باقي المدن المختلفة واحدة تلو الأخرى.
  4. لم يستطيعو أن يكونو قدوة حسنة للصليبيين، فبدلاً من أن ينشرو قيم العدل والرحمة والتسامح والمحبة، التي هي روح الدين الإسلامي، نشرو من خلال إقتتالهم مع بعضهم البعض، صورة مشوهة للإسلام، جعلتهم منبوذين وأساءت لهم كثيراً.
  5. بالرغم من ظهور بعض العلماء الأجلاء، وقيام نهضة علمية مشهود لها، إلّا أن الكثير من علماء ومشايخ المسلمين وقعو في فخ إرضاء الملوك والأمراء والحكام، بدلاً من تقديم النصيحة لهم وردهم عن إساءتهم لبعضهم البعض وللناس، مما أفقدهم قوة تأثيرهم الروحية في الدعوة إلى الله وعبادته حق العبادة، والتي هي الأساس الذي تحركو من أجله في فتح الأندلس.
  6. ولغياب البوصلة الصحيحة للجنود، فقد فقدو الروح المعنوية العالية، والبوصلة الصحيحة، مما أضعفهم وأضعف الجيوش الإسلامية، ففرق كبير بين حالهم بعد الفتح الإسلامي للأندلس، وحالهم في بداية الفتح، حيث إستطاع طارق بن زياد ب12 ألف مقاتل الإنتصار على ملك القوط، لُذريق ومعه مئة ألف مقاتل.

..لكل ما تقدم من أسباب سقطت الأندلس وسقط المسلمون معها.

ثالثاً، تسلسل سقوط كامل مدن ومناطق الأندلس

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن سقوط الأندلس، هي أن الأندلس لم تسقط مرة واحدة، أو في فترة صغيرة، بل إستمر توالي سقوط مدن ومناطق الأندلس حوالي 800 عام، وخلال فترات متباعدة، كما أن الكثير لا يعلم أن بداية السقوط بدأت مبكراً، ومنذ السنين الأولى لفتح الأندلس، كما سيتضح ذلك من خلال معلومات الجدول التالي، الذي يرصد بعض الأحداث المتعلقة بسقوط الأندلس:

التاريخ بالتقويم الميلاديالمدن والمناطق التي سقطت، وبعض الأحداثملاحظات
718سقوط مساحة أرض حول منطقة صخرة بلاي، على الساحل الشمالي للأندلسفي منتصف فترة فتح الأندلس
732سقوط كامل جنوب فرنسا، بعد هزيمة المسلمين في معركة الشهداءفترة حكم الولاة التابعين لمركز الخلافة الأموية في دمشق
740سقوط أجزاء جديدة شمال الأندلسفترة حكم الولاة التابعين لمركز الخلافة الأموية في دمشق، قبل سقوطها
750نهاية الخلافة الأموية في دمشق، وبداية الخلافة العباسية   الخلافة العباسية في الشرق ظلت على خلاف مع حكام الأندلس طول فترة حكمها الذي إستمر 524 عام، مما كان سبب في ضعف المسلمين
756بداية الإمارة الأموية في الأندلسأسسها عبد الرحمن بن معاوية بن الداخل
795سقوط برشلونة، وكامل الساحل الشماليفترة الإمارة الأموية
850قيام مملكة نبرة الصليبية في منطقة الشمالفترة الإمارة الأموية
929قيام الخلافة الأموية في الأندلس(خلافة قرطبة)أسسها عبد الرحمن الناصر لدين الله
941سقوط بلدة الوليد في وسط الشمالفترة خلافة قرطبة
1000سقوط مساحات جديدة في الشمالفترة خلافة قرطبة، مع زيادة قوة الصليبيين
1031نهاية خلافة قرطبة، وبداية حكم ملوك الطوائفحيث تم تقسيم الأندلس إلى 20 مملكة صغيرة، وتتصارع مع بعضها البعض، وتعتبر أسوأ فترة حكم
1040قيام ممالك قشتالة وأرغون الصليبيتينفترة ملوك الطوائف
1046سقوط حوالي 30 % من بلاد الأندلس الشماليفترة ملوك الطوائف
1085سقوط مدريد وطليطلة، ومناطق أخرى من شمال الأندلسفي نهاية فترة ملوك الطوائف
1085نهاية فترة ملوك الطوائف، وبداية حكم المرابطونإستطاع المرابطون إيقاف الزحف الصليبي في بداية عهدهم، ولكنهم ضعفو بعد ذلك
1120سقوط حوالي 50 % من بلاد الأندلس(كامل الشمال+نصف الغرب +جزء من الساحل الشرقي)فترة المرابطون
1141قيام مملكة البرتغال الصليبية على الساحل الغربي للأندلسفترة المرابطون
1144سقوط حوالي 70 % من بلاد الأندلسفترة المرابطون
1148سقوط إشبيلية وسرقسطةفترة نهاية المرابطون وبداية الموحدون
1165سقوط لشبونةفترة الموحدون
1172نهاية فترة المرابطون، وبداية فترة حكم الموحدونكانت فترة حكم الموحدون قوية بحيث أوقفو الزحف الصليبي طوال فترة حكمهم تقريباً
1231سقوط جزر مايوركافترة الموحدون
1236سقوط قرطبةفترة قرب نهاية الموحدون
1238نهاية فترة الموحدون، وقيام فترة حكم بني الأحمرمملكة بنو الأحمر هي أخر ممالك الأندلس
1238 – 1261سقوط فالنسيا، وحوالي 90% من بلاد الأندلسفترة  بنو الأحمر
1300سقوط جبل طارق، وحوالي 95 % من بلاد الأندلسفترة بنو الأحمر
1345سقوط الجزيرة الخضراءفترة بنو الأحمر
1492سقوط غرناطة، ومملكة غرناطة، وكامل بلاد الأندلسنهاية السقوط

رابعاً، نتائج سقوط الأندلس

من المؤكد أن سقوطًا كسقوط الأندلس سيترك خلفه أعظم النتائج وأسوأها، وهي:

  • تم تشكيل محاكم التفتيش، للقضاء على أي مظهر إسلامي، مهما كان صغيراً.
  • قام الملكين إزبيلا وفرناندو في عام 1502م بإصدار مرسوم ملكي ينص على كل مسلم إما أن يتنصر، وإما أن يغادر البلاد، وإلا سيلاحق من المحاكم، ويضطهد ويعذب، وتم منحهم ثلاثة شهور للتنفيذ.
  • في عام 1567م أصدر الملك مرسوم ملكي ينص على منع إستخدام اللغة العربية، والملابس العربية أو التسمي بالأسماء العربية ومنع الحجاب، وأمر بهدم الحمامات العامة والخاصة، ومن يخالف يعدم.
  • تم تسمية مسلمي إسبانيا بلقب الموريسكوس وأُستخدم ضدهم أسوأ أنواع التمييز العنصري، ثم تم طرد مئات الألاف منهم إلى خارج إسبانيا، بدون أن يأخذوا معهم أي شئ من ممتلكاتهم، بإتجاه المغرب وليبيا وتركيا والشام.
  •  تم إلغاء جميع المعاهدات والعهود التي كانت قد عُقدت بين المسلمين والنصارى.
  • تم تحويل جميع المساجد إلى كنائس نصرانية.
  • تنصر حوالي مليون مسلم تحت التهديد، ومع الزمن إنصهر أحفادهم في المسيحية، وإنقطع إتصالهم بالإسلام.
  • تم حرق جميع الكتب التي أنتجتها الثقافة الإسلامية في الأندلس، ما عدا بعض كتب الطب، التي نقلت إلى جامعة “الكالادي إينارس”.
  • لقد تركت النزاعات الداخلية للمسلمين في الأندلس، آثارها التي إمتدت حتى بعد سقوط الأندلس، مما أضعف المسلمين بعد ذلك وأضعف هيبتهم.

شـاهد أيضاً..

كل حكام الأندلس بالترتيب

كيفية بداية فتح الأندلس ؟

ما هي بلاد الأندلس الآن