الذاكرة والنسيان

أسباب النسيان عند الشباب ؟ 6 أسباب شائعة

النسيان عند الشباب

تخشى من زلات الذاكرة التي تتفاقم يومًا بعد يوم؟ والتي قد تجعلك تشعر بالإحباط والقلق في بعض الأحيان عندما يحدث ذلك أكثر مما ينبغي، هل تزداد حينها مخاوفك من الإصابة بمرض الزهايمر أو أن تكون إحدى علامات سكرات الموت؟ كل هذه الأسئلة تجول في خاطر الكثير محاولين البحث عن أسباب النسيان عند الشباب وطرق التعامل معها.

لعل ما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية هو أن الإنسان لديه القدرة على إدراك ما حوله بشكل أكبر من خلال العقل، ومن أهم وظائف العقل هو تذكر الأمور التي مر بها في حياته سواء من خلال الذاكرة قصيرة المدى أو طويلة الأمد، ومن المعروف أن فترة الشباب هي من أكثر الفترات التي يكون فيها نشاط الشخص في أحسن صورة ممكنة، لكن كيف سيكون الحال إذا زاد عندهم معدل النسيان؟

في هذا المقال سنقدم لك أسباب النسيان عند الشباب والتي لخصناها في 6 أسباب سنذكرها فيما يلي:

أسباب النسيان عند الشباب

6 من أهم مسببات فقدان الذاكرة والنسيان عند الشباب، نتعرف عليهم:

1. قلة النوم

قد يكون من أكثر أسباب النسيان عند الشباب هو عدم حصولهم على قدر كافٍ من النوم خلال يومهم، فكثير من الشباب يتعمدون السهر لأوقات متأخرة من الليل ثم يضطرون للإستيقاظ مبكرًا من أجل الدراسة أو العمل، كما أن النوم القليل جدًا قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث تغيرات في المزاج والقلق؛ مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في ذاكرة الشخص.

2. بعض أنواع الأدوية كمضادات للإكتئاب

في كثير من الأحيان قد تكون بعض أنواع الأدوية التي تتناولها هي السبب الأكبر في زيادة معدلات النسيان عند الشخص، فبعض المهدئات ومضادات الإكتئاب وكذلك بعض أدوية ضغط الدم قد تؤثر في ذاكرتك، إذا شعرت بذلك عليك التواصل مع الطبيب المعالج لك لإعطاء عقاقير بديلة، وهي متوفرة بشكل كبير.

3. تأثير الغدة الدرقية

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية على الذاكرة، الغدة الدرقية قد تكون سببًا مباشرًا في النسيان وضعف الذاكرة؛ لذا ننصحك بالقيام بفحص دم بسيط كي تعرف ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح أم لا.

4. شرب الكحول يسبب النسيان

يعتبر شرب الإنسان لكميات كبيرة من الكحوليات سببًا مباشرًا من أسباب النسيان عند الشباب ولا يتوقف الأمر بمجرد وجود تأثير الكحول على عقلك، فحتى بعد أن يزول التأثير تمامًا يؤدي شربك للمواد الكحولية إلى حدوث تأثير كبير على الذاكرة قصيرة المدى الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: تدريبات لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

5. الشعور بالتوتر والقلق

يعتبر شعور الإنسان بالتوتر والقلق من أمر ما من أكثر الأمور التي تتسبب في زيادة معدل النسيان عند الشباب حيث أن أي شيء يتسبب في زيادة صعوبة تركيز المعلومات وتثبيتها في العقل لفترة طويلة قد يتسبب في حدوث مشكلات في الذاكرة.

وقد يتداخل التوتر والقلق مع الانتباه مما يمنع العقل من تكوين ذكريات جديدة أو القدرة على استرجاع الذكريات القديمة.

6. الشعور بالكآبة

الشعور بالكآبة هو من أشهر علامات الاكتئاب الشائعة، حينها يشعر الإنسان بحزن كبير، وعدم القدرة على المبادرة في أي أمر، وكذلك تقليل الشعور بالمتعة في ممارسة الأشياء التي تحبها؛ لذا قد يتسبب الإكتئاب الذي ينتج عن الكآبة في زيادة معدلات النسيان عند الشباب.

إقرأ أيضاً: أعراض الشيخوخة عند المرأة وكيفية الوقاية منها

نصائح للحد من النسيان:

بعد أن عرضنا مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في الذاكرة، سنستعرض هنا بعض النصائح التي يجب أن تقوم بها إذا شعرت بأنك كثير النسيان وهي:

  • قم بإجراء محادثة مع طبيبك الخاص لمعرفة أسباب حدوث مشكلة النسيان عندك ومحاولة البحث عن علاج مناسب لها.
  • حاول الحصول على قدر أكبر من النوم؛ لتفادي تأثير قلة النوم على حالة الذاكرة عندك.
  • إذا كنت مصاب بأي مرض قم بسؤال طبيبك على الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الدواء فقد يكون هو سبب النسيان.
  • إذا كنت تعاني من ضغط كبير بعملك حاول أن تأخذ فترة راحة ليسترخي عقلك مما قد يعيد الذاكرة لمسارها الطبيعي.
  • حاول أن تقوم بممارسة حصة يومية من رحلات التأمل في الحياة من حولك مما يساعد بشكل كبير على تحسين الذاكرة.
  • حاول الحفاظ على الوزن المثالي لك فالسمنة قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف في ذاكرة الإنسان.

كانت هذه بعض أهم أسباب النسيان عند الشباب ونصائح لتفادي ذلك الأمر، شاركنا بأسباب النسيان الأخرى من وجهة نظرك في التعليقات.

المصدر: common causes of forgetfulness

شاهد أيضًا..

أعراض وأسباب الزهايمر عند الشباب

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق