هو و هي

أكثر 10 أسباب لـ حدوث الطلاق في عمر متأخر

إنهيار الزواج في عمر متأخر

الكثير من العلاقات والزواجات تستحق أن تصمد فى وجه الزمان وبدلا من ذلك إصطدمت بجدار وبائت بالفشل. أحيانا يكون السبب الدقيق الكامن وراء الطلاق معروف و واضح وأحياناً لا، فما هي أشهر أسباب الطلاق في عمر متأخر ؟؟

بإستخدام المدونات التى تكتب حول هذا الموضوع كخيط دليل، وبعض المصادر الأخرى قمنا بتجميع قائمة بالأسباب التى تجعل العلاقات طويلة الأمد تنتهى بدلا من أن تستمر.

1- عدم ممارسة العلاقة الحميمة أو عدم ممارستها بشكل كافى.

الجنس مهم لغالبية الناس. (ولكن ليس كل شئ) – ولكن ، إذا كنتى أنتى وزوجيك كائنات جنسية في البداية وترغبين في إستمرار ذلك لمدة تتجاوز العشرين عامًا، فمن الأفضل أن تكون تلك الأشياء لا تخرج من غرفة النوم.

2- الأمور المالية.

يمكن أن يكون أي شيء يتعلق بالمال فمثلا: شخص واحد يتحكم بشكل كبير في الأمور المالية ، و/أو شخص واحد يصرف كل ما معه، و/أو لديك فقط وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع المال.

من الجدير بالذكر بهذا الخصوص أنه منذ منتصف القرن العشرين أصبح تقبل عمل المرأة  فى مجالات العمل المختلفة وحتى فى بعض المهام التى كانت منذ قديم الأزل حكرا على الرجل خصوصا فى المجتمعات الشرقية ظاهرة منتشرة. سواء كانت المرأة تعمل قبل الخطبة أو قررت أن تعمل بعد قرار الإرتباط، يجب أن يكون هناك إتفاق ودى بين الطرفين فى مساهمة كل منهما فى مصروفات المنزل قبل إكتمال مشروع الزواج، حيث أن كثير من النساء تعتبر ما تجنيه من عملها مصروف شخصى لها ولا تكون مستعدة للمساهمة فى مصروفات المنزل والأولاد، وهذا يكون مع الوقت من أهم أسباب حدوث الطلاق في عمر متأخر بعد أن يشعر الزواج بأنانية شديدة من زوجته.

3- العش الفارغ.

نسمع ونقرأ الكثير من القصص حيث أن الأزواج يقررون أن يبقوا معا فقط من أجل الأطفال. يجب أن يعرفوا أن هذا غالبا ما يكون فظيع للأطفال؟

قرار البقاء معا من أجل الأطفال هو عبارة عن سلاح ذو حدين وهنا نريد أن نبدأ بالتجربة الإيجابية حيث قام أحد المدونين بكتابة قصته أنه هو و زوجته قرروا البقاء معا من أجل الأطفال وكانت هناك الكثير من الأوقات الصعبة فى العقدين الأولين ولكن كما قال “تقريبا كل شئ حدث فى زواجنا دفعنا إلى أن نكون أقرب إلى بعضنا حيث إخترنا إن نكون متحدين حتى لو إختلفنا والأن بعد عشر سنوات من إستقلال أبناءنا وأصبح العش فارغا ما زلنا معا وما زلنا نشعر بالحماس للموسيقى التى نحبها وإجازة نهاية الأسبوع”.

ثانيا التجربة السلبية حيث يفتقر الأبوين إلى الحكمة ويظهرون إختلافاتهم أمام أطفالهم بل ويسعى كل منهم أستقطاب فريقه الخاص من الأبناء بالطبع يكون كلا الأبوين مزدوج المعايير فى التعامل مع الأبناء مما يؤدى إلى أضرار نفسية بالغة بحق الأطفال وقد تلاحقهم تلك التشوهات النفسية طوال حياتهم وفى جميع مراحل حياتهم حتى وإن إختار الأبوين الإتحاد بعد نضج الأبناء وظهور الأضرار فهم بذلك يكونوا قد ندموا يوم لا ينفع الندم.

4- النقاش العقيم.

تتطلب العلاقات طويلة المدى الكثير من التحدث ويكون الحديث منتج إذا كان بهدف التغيير ونضج السلوك الضروريان لأستمرار العلاقة. أما إذا قرر أحد الطرفين أو كليهما عدم التعاون، فإن هذا يكون ما يسمى بالنقاش العقيم وسوف تنهار العلاقة.

إقرأ أيضاً: رسالة للزوج الذي يهين زوجته

5- عدم المساومة.

كما قال أرمر “يمكنك التواصل كل ما تريد، ولكن التواصل لن يصنع فارق إذا لم يكن هناك حل وسط (مساومة).” وهذا من أسباب الطلاق في عمر متأخر .

6- الخيانة الزوجية.

هى أمر حدث و يحدث منذ قديم الأزل ولكن غالبية الدراسات تشير أنه أرتفع بشكل دراماتيكى بعد إنتشار الإعلام المرئى.

7- ليس لديكم ما يكفى من القواسم المشتركة.

إذا كنتم لا تحبوا أيا من نفس الأشياء أو على الأقل لديكم بعض الأهتمامات المتشابهة، فالأرجح أنكم لن تمتلكوا شئ للحديث عنه بعض وقت غير طويل.

8- بعض الأشياء الصعبة حقا تحدث فى الحياة والعلاقة تنهار.

يقول أحد المدونين تزوجنا 16 عاما، قريبيين جدا بما فيه الكفاية. كان لنا علاقة متينة لا تصدق. التغييرات مهمة، الدراما العائلية وكان الأمر كما لو كنا فريق يمكن أن يتحمل ما تقدمه الحياة ولكن بعد ذلك، كان لدينا عام لتنتهى كل الأعوام السابقة، فقدنا 3 من أصل 4 من الوالدين (توفي والدها منذ فترة طويلة) ، وانتقلنا إلى منزل جديد كان لا يزال قيد التجديد، عادت إلى المدرسة لتبدأ مهنة جديدة، كل تلك كانت مجتمعة مثل عاصفة كاملة وكل شيء انهار فقط، وما زلت لا أفهم ما حدث …. “.

9- شخص واحد هو الفوضى الشاملة.

يكتب لاغواغوندل: “ليس أنا ، لكن زميلى في الغرفة. زوجته تركته بعد حوالي 20 سنة. عندما انتقل إلى السكن معى، قال إنه لا يستطيع معرفة السبب. بعد أن عشت معه لمدة ستة أشهر، طلبت منه الرحيل ويمكنني أن أعطي له سببا للناس الذين لا يريدون أن يكونوا حوله، إنه أقرب إلى مدمن كحول، يخفي الزجاجات في قاع صندوق إعادة التدوير، إنه كسول بشكل جنونى جدا، لا ينظف أي شيء، كان عاطلا عن العمل 3 سنوات عندما تزوج، ومع ذلك لم يتعلم المهارات الأساسية مثل الطهي أو التنظيف، كان يعمل 30 ساعة في الأسبوع عندما انتقل، ثم طلب ساعات أقل لأنه لم يستطع التعامل معها، والآن في 15 ساعة ويقول إنه يبحث عن وظيفة أخرى لأنه لا يستطيع تلبية احتياجاته، وينام أكثر من قطتي، لكني أرى ذلك كأفضل ميزة له. نعم ، كانت زوجته لديها أسباب وجيهة “.

10- عدم التكرم والكرم مع الشخص الآخر.

عندما يأتى الأمر إلى اللطف والكرم، يمكن للعلاقة الأستمرار على قيد الحياة مهما كانت الظروف!

شاهد أيضاً..

نفسية المرأة بعد الطلاق

10 عادات سيئة لعلاقتك مع شريكك

كيف يكون حال وشعور الرجل بعد الطلاق ؟

أشياء عليك تجربتها قبل إتخاذ قرار الإنفصال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى