رياضة

أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم

أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم

تعتبر كرة القدم من أبرز الألعاب الرياضية في العالم، وأكثرهم شعبية، حيث تجمع حولها المشجعين من كل مكان في العالم باختلاف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والفئات العمرية، وهنا نقدم مجموعة أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم لتتمكن من فهم طريقة لعب كرة القدم.

أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم

يعتبر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) هو المسؤول الأول عن وضع القوانين المنظمة للعبة كرة القدم، إليك مجموعة معلومات عن قوانين اللعبة في شكل أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم وذلك فيما يلي:

ـ كم يبلغ عدد الحكام الأساسيين لإدارة مباراة كرة القدم؟

الإجابة: تحتاج مباراة كرة القدم إلى 3 حكام لتُقام المباراة بشكل صحيح، وهم: حكم الساحة الرئيسي، واثنين حكام مساعدين وهما حكما الراية.

ـ ما هي مهمة حكام الراية المساعدين في مباراة كرة القدم؟

الإجابة: تتمثل مهمة حكام الراية المساعدين بشكل أساسي في مساعدة الحكم الرئيسي في كل قراراته، لكنهما لديهما مهام أساسية مثل ضبط حالات التسلل وتحديد حالات خروج الكرة من الملعب.

ـ ما هو الفرق بين البطاقة الصفراء والبطاقة الحمراء اللتان يستخدمهما حكم المباراة؟

الإجابة: يمتلك حكم المباراة الحق في إشهار البطاقات الصفراء والحمراء للاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية؛ بسبب ارتكابهم مخالفات تستوجب ذلك، والفرق هو أن البطاقة الصفراء تعتبر إنذار أول، لكن إذا حصل الشخص على بطاقتين صفراء فإنه حينها يستوجب الحصول على بطاقة حمراء والتي تعني طرد الفرد من أرض الملعب، ويمكن أن يحصل الشخص على بطاقة حمراء مباشرة دون إنذار مسبق في بعض الحالات.

ـ متى يحصل اللاعب على بطاقة حمراء مباشرة دون إنذار مسبق؟

الإجابة: يحدث ذلك عند تدخل اللاعب بشكل خطير ضد لاعب آخر، أو إهانة أحد اللاعبين، أو التصرف بطريقة مشينة.

ـ ما هي مدة مباراة كرة القدم؟

الإجابة: تستغرق مباراة كرة القدم 90 دقيقة مقسمين على شوطين، مدة كل شوط 45 دقيقة يتخللهما استراحة تصل مدتها إلى 15 دقيقة.

أسئلة في قوانين كرة القدم

بالإضافة إلى ما قدمناه من أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم سنذكر هنا مجموعة أخرى من المعلومات حول قانون لعبة كرة القدم، وذلك فيما يلي:

ـ ما هو الوقت بدل الضائع؟

الإجابة: في نهاية كل شوط يُقدر حكم المباراة الأساسي الوقت الذي ضاع خلال الشوط؛ بسبب حدوث تبديلات أو إصابات أو خلافات في أرضية الملعب أو أعطال وغيرها، ويضيف هذا الوقت إلى وقت الشوط ليتم لعبه.

ـ كم يبلغ عدد التبديلات المتاحة لكل فريق في مباراة كرة القدم؟

الإجابة: يحق لكل فريق إجراء 3 تغييرات في اللاعبين خلال أي وقت في المباراة، ولا يجوز أن يعود اللاعب الذي خرج إلى أرض الملعب مرة أخرى.

ـ متى يتم اللجوء للأشواط الإضافية أو ركلات الترجيح؟

الإجابة: في بعض مباريات كرة القدم يجب أن تنتهي المباراة بفوز أحد الفريقين، فإذا انتهى الوقت الأصلي بالتعادل يتم تمديد المباراة لشوطين إضافيين فإذا انتهت بالتعادل أيضًا يتم اللجوء لركلات الترجيح من نقطة الجزاء، وفي بعض المباريات لا يتم اللجوء للأشواط الإضافية ويلجأ الفريقين لركلات الترجيح مباشرة.

ـ ما هي مدة الأشواط الإضافية؟

الإجابة: تتكون الأشواط الإضافية من شوطين، مدة الشوط الواحد 15 دقيقة دون استراحة بينهما.

ـ ما هي الركلات الحرة المباشرة في كرة القدم؟

الإجابة: الركلات الحرة المباشرة هي تلك الركلات التي يتم تنفيذها بشكل مباشر على المرمى بحيث لو دخلت المرمى يتم احتساب الهدف حتى لو لم تلمس لاعبًا آخر.

ـ ما هي الركلات الحرة الغير مباشرة في كرة القدم؟

الإجابة: الركلات الحرة الغير مباشرة هي تلك الركلات التي لا يتم احتسابها كهدف صحيح لو دخلت المرمى دون أن يلمسها أي لاعب آخر بعد اللاعب الذي نفذ الركلة.

إقرأ أيضاً: أسئلة رياضية عن كرة القدم المصرية

أسئلة وأجوبة في التحكيم بكرة القدم

وهنا سنذكر مجموعة إضافية من قواعد لعبة كرة القدم في شكل أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم وذلك فيما يلي:

ـ من هو اللاعب الوحيد الذي يحق له لمس الكرة بيده؟

الإجابة: يُسمح لحارس المرمى فقط بلمس الكرة بيده داخل منطقة جزاء فريقه، لكنه يُعاقب إذا لمس الكرة بيده خارج منطقة الجزاء، أو في حالة لمس الكرة بيده بعد أن أعادها له زميله في الفريق بشكل مقصود عن طريق تمرير الكرة بالقدم.

ـ متى يتم احتساب التسلل على أي لاعب؟

الإجابة: يتم احتساب التسلل إذا كان اللاعب الذي تم تمرير الكرة إليه أقرب إلى خط مرمى الفريق المنافس بأي جزء من جسده عدا الذراعين من أخر مدافعي ذلك الفريق، وذلك في لحظة تمرير الكرة.

ـ متى يتم احتساب ركلة جزاء في مباريات كرة القدم؟

الإجابة: يتم احتساب ركلة جزاء إذا ارتكب أي مدافع خطأ ضد لاعب من الفريق الآخر داخل حدود منطقة الجزاء الخاصة بالفريق الذي ينتمي إليه اللاعب المدافع، وقد تتمثل هذه المخالفات في عرقلة اللاعب المهاجم أو دفعه أو لمس الكرة باليد.

إقرأ أيضاً: أسئلة رياضية صعبة مع خيارات

ختامًا، ذكرنا في هذا الموضوع مجموعة أسئلة وأجوبة في التحكيم لكرة القدم بشكل مبسط وواضح، لا تنسَ مشاركة تلك المعلومات مع أصدقائك عشاق لعبة كرة القدم.

شاهد أيضًا..

أسئلة رياضية عن كرة القدم العربية والعالمية

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق