عالم الحيوان والطيور

أخطر حيوانات مائية مفترسة

حيوانات مائية مفترسة

يضج هذا العالم الفسيح بأصواتِ الكائنات الحية بمختلف أنواعها، فهناك بشر يصدرون ضجيجًا؛ وفي الزاوية الأخرى نباتات تنمو بهدوء، وفي تلك المساحة الأكثر اتساعًا مملكة حيوية متكاملة تضم الآلاف من الأنواع الحيوانية ما بين مفترسة وأليفة، ومائية وبرية وغيرها الكثير الذي يصعب حصرها في هذه المساحة الضيقة مقارنةً بعددها، ودون أدنى شك أن الحيوانات المفترسة تفرض وجودها وترهب كل سُكان الأرض بحكم الموت المحتم القادم بسببها لهذه الكائنات، فإن كنت في البراري فأنت في خطر، وإن كنت في الماء فأنت أيضًا في خطر بفضل وجود حيوانات مائية مفترسة سجلت العديد من الحوادث المميتة للبشر.

الحيوانات المفترسة

تلتصق سمة الافتراس بالكثير من الحيوانات في هذه الأرض، وهو عبارة عن تفاعل بيولوجي يحدث بين كائن شرس وآخر أليف أو ضعيف أمامه، إذ يُقدم الكائن المفترس على اصطياد كائن حي آخر ويقتات على لحمه؛ فيصبح الأخير بذلك فريسة أو طريدة، وبالرغم من بشاعة أمر الافتراس إلا أنها غريزة غُرست في هذا النوع من الحيوانات ليتحقق التوازن البيئي، وكما ذكرنا سابقًا فإن الافتراس سمة تتصف بها أيضًا نسبة كبيرة من الحيوانات البحرية، إذ خلق الله -سبحانه وتعالى- حيوانات مائية مفترسة أيضًا ليتحقق التنوع الحيوي والتوازن البيئي في البر والبحر في آنٍ واحد، وسنسرد تاليًا مجموعة من أخطر حيوانات مائية مفترسة، وأخرى من أغربها؛ بالإضافة إلى بعض الحوادث التي تسببت بها هذه الكائنات.

اقرأ أيضًا: أشهر غرائب الحيوانات المفترسة

أخطر حيوانات مائية مفترسة

  • الشعب المرجانية النارية:

تنقسم الشعاب المرجانية أيضًا كغيرها من الكائنات الحية إلى مفترسة وأليفة، فالمفترس منها هو ذلك النوع الناري، بالرغم من جمال منظرها إلا أن لمسها يعتبر خطرًا يهدد الحياة والفتك بها؛ إذ تقوم هذه الشعب المرجانية النارية بالرغم من صغرها بلسع الإنسان بواسطة مخالب غير مرئية؛ فيترك ذلك أثرًا خطيرًا على صحة الإنسان بدءًا من حكة بسيطة ووصولًا إلى القيء والألم الشديد؛ لذلك يتطلب الأمر ضرورةً ملحة لـ ارتداء قفازات عند الغوص إلى أعماق البحار.

  • ثعبان البحر:

تُدرج جميع أنواع الثعابين تحت قائمة حيوانات مفترسة سواء كانت برية أو مائية؛ ويتفاوت ابناء هذه السلالة فيما بينهم في حدة الضرر الذي تلحقه بالكائن الحي، ومن بينها ثعبان البحر الذي يعتبر واحدًا من أخطر حيوانات مائية مفترسة على الإطلاق؛ وتشير المعلومات إلى أنه يستوطن في مياه المحيط الهندي، وتتسبب بالأذى بواسطة لعابها الذي يحمل كميات ضخمة من السم؛ فعند إصابة هذا السم لجسم الإنسان فإنه سيؤدي إلى وفاته غالبًا، لذلك فإنها كائن متوحش بقوة.

  • سمكة اليونفيس:

تنتمي هذه السمكة إلى سلالة سمك العقرب، وتدرج ضمن قائمة أخطر حيوانات مائية بالإضافة إلى أجملها وأفضلها، فهذه السمكة كائن يخفي خلف جماله سمًا قاتلًا يُبخ في جسد الإنسان بكمية كبيرة؛ وبالرغم من عدم تسبب سمها بالموت إلا أن ذلك يترك آلامًا جسدية لا يمكن تحملها، وتستوطن غالبًا في سواحل البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي.

  • نمور القرش:

بمجرد ذكر اسم سمك القرش يتبادر فورًا إلى الذهن مشاهد العنف والقتل والافتراس، بالإضافة إلى سريان الرهبة والخوف في الجسد، وبالرغم من ذلك إلا أن نسبة الخطورة تتفاوت بين نوعٍ وآخر، تعتبر سلالة نمور القرش أخطر حيوانات مائية مفترسة، وتستوطن غالبًا في المناطق الحالكة الظلام لتسهيل الإيقاع بالفريسة أكثر، وتشير المعلومات الى أن نمور القرش تتربص لفريستها ليلًا وليس نهارًا للإيقاع بها حتمًا.

  • القرش الأبيض:

بالرغم من الخطورة التي يشتهر بها القرش الأبيض؛ إلا أن هناك سوء فهم بينه وبين البشر ذاع صيته في الآونة الأخيرة؛ إذ تتكاثر الشائعات بأنه يهاجم أي إنسان قد يقترب منه على الفور؛ وذلك أمر خاطئ تمامًا، حيث ينتقي أوقاتًا محددة للاصطياد ويكون خلالها يبحث عن فريسة، وتشاء الصدف أن يكون هناك عنصرًا بشريًا في المكان فيقع فريسة سهلة لهذه القروش.

أغرب حيوانات مائية مفترسة

  • سمك الحجر:

تعتبر واحدة من حيوانات مائية مفترسة وغريبة، وتعتبر الأكثر سميّة فوق هذا الكوكب؛ إذ تؤدي لدغتها إلى البتر والموت غالبًا، إذ تسبب الشلل الكامل في الجهاز التنفسي، وفشل القلب.

  • الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء:

تعتبر من الحيوانات المائية المفترسة للغاية، يمتاز بشكله الغريب الذي يتخذ حلقةً زرقاء، ويتغير اللون من أزرق إلى أصفر مشرق من وقتٍ إلى آخر، ويختبئ غالبًا بين الشقوق لغايات تمويه الفريسة والإيقاع بها، ويطلق سمًا قاتلًا دون رحمة.

  • كائن بحري مجهول الهوية:

تضاربت آراء العلماء حول تصنيف كائن الحي هذا، إذ اكتشفوه في أعماق المياه بشكلٍ مثير للخوف، كما يتخذ حجمًا ضخمًا للغاية.

حوادث اعتداء حيوانات مائية مفترسة على البشر

  • هجمات القرش:

رُصدت حالة افتراس لسيدة تدعى هيذر بوزويل إحدى أعضاء بعثة بحرية لدراسة الحيوانات البحرية، إذ هاجمها القرش خلال سباحتها في المحيط، وأوقع بها وبتر قدمها بواسطة أنيابه الحادة، إلا أن الفريق المرافق لها قد تمكن من إنقاذها.

  • هجوم تمساح على مدربه:

أقدم تمساح في اليابان على إغلاق فكه على يد المدرب خان، فكان من ضمن المخطط أن يغلق التمساح فكه ويخرج المدرب يده بسرعة؛ إلا أن التمساح كان قد اغلق فكيه دون رحمة على يد خان، ونفذ بحقه لفة الموت مرات متتالية.

إقرأ أيضاً: حقائق حول “ميجالودون” أضخم أنواع أسماك القرش المنقرضة

حيوانات مائية منقرضة

  • الضفدع المفقس المعدي الجنوبي.
  • السلحفاة العملاقة البنتا.
  • دولفين نهر بيجي.
  • حيوان Kerygmachela kierkegaardi.
  • الضفدع الذهبي.

اقرأ أيضًا،،

6 من أخطر الطيور في العالم

الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

هذا ما ستبدو عليه الحيوانات عند انقراض البشر

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق