حكم وأقوال

أجمل أقوال دينية مأثورة

أقوال دينية مأثورة

تشغل أقوال صحابة رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلماء الدين الكرام على مر العصور حيزًا كبيرًا وعظيمًا في نفوس المسلمين في كل مكان وزمان، ويستشهد بها المسلمون في كثير من المواقف الحياتية التي يتعرضون إليها بشكل يومي، تعبر عن ما يشعرون به في العديد من المواقف، ومنها ما يلهمهم سبل ومشاعر الصبر على الصعوبات، وهنا ننشر مجموعة أقوال دينية مأثورة لنعمل بها في حياتنا.

أقوال دينية مأثورة

ويمكن أن نعرف القول المأثور على أنه جملة مقتضبة شائعة بين الناس تحمل في معناها حكمة ما أو حقيقة معينة، وكثيرًا ما تُنسب الأقاويل المأثورة إلى شخصيات مشهورة لديها الكثير من الخبرات، وتتداول هذه المقولات بشكل كبير خاصة في المواقف المتشابهة، ويمكن أن يتم ترجمته لأكثر من لغة، وهنا نسلط الضوء على مجموعة أقوال دينية مأثورة فيما يلي:

أقوال الإمام علي بن أبي طالب

للإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ العديد من المقولات المأثورة التي يتداولها الناس في كل زمان ومكان لما لها من أثر كبير في تربية الأبناء والتعامل مع مختلف أمور الحياة، وفيما يلي نذكر مجموعة أقوال دينية مأثورة منسوبة إلى الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، وذلك فيما يلي:

ـ إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلًا بيننا وبينه.

ـ عجبتُ لابن آدم يتكبر وأوله نُطفة وآخرة جيفة.

ـ من ضيّع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.

ـ ربّوا أولادكم بأخلاق زمانهم لا زمانكم، فلقد خُلقوا لزمان غير زمانكم.

ـ ربما ابتسم الوقور من الأذى وفؤاده من حره يتأوه.

ـ يجب عليك أن تشفقَ على ولدك من إشفاقك عليه.

أقوال الإمام الشافعي

هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي، ويُعتبر الإمام الثالث في أئمة أهل السنة في الإسلام، وصاحب ومؤسس المذهب الشافعي، ويُعتبر الإمام الشافعي ـ رضي الله عنه ـ مؤسس علم أصول الفقه في الإسلام، وكذلك علم التفسير والحديث، وكان الشافعي يعمل في القضاء، ويُعد من أكثر الشخصيات الإسلامية التاريخية التي عُرف ونُقل عنها العديد من المقولات المأثورة والتي تتميز بالحكمة، وهنا نستعرض مجموعة أقوال دينية مأثورة منسوبة للإمام الشافعي، وذلك فيما يلي:

ـ إذا حار أمرك في شيئين، ولم تدرِ أين الخطأ والصواب، فخالف هواك فإن الهوى يقود النفس إلى ما يُعاب.

ـ وجدتُ سكوتي متجرًا فلزمته، إذا لم أجد ربحًا فلستُ بخاسرٍ، وما الصمت إلا في الرجال متاجرٌ، وتاجره يعلو على كل تاجرٍ.

ـ تموت الأسود في الغابات جوعًا ولحم الضأن تأكله الكلاب، وذو جهلٍ قد ينام على حرير، وذو علمٍ مفارشه التراب.

ـ من علامة الصدق هي أن تكون لصديق صديقك صديقًا.

ـ إنما الفقيه الفقيه بفعله، وليس الفقيه بنطقه ومقاله، وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه، وليس الرئيس بقومه ورجاله، وكذا الغني هو الغني بحاله، وليس الغني بملكه وماله.

إقرأ أيضاً: عبارات دينية رائعة جداً

أقوال عمر بن عبد العزيز

يعتبر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، ثامن خلفاء الدولة الأموية، ومن أشهرهم على مر فترة الخلافة الأموية، حتى أن الكثيرين يطلقون عليه خامس الخلفاء الراشدين، لما تميز به عصره من حكم عادل ورخاء، وُلد الخليفة عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة، كان دائمًا يحب العلم ويطلبه، وهنا نذكر مجموعة أقوال دينية مأثورة عن الخليفة عمر بن عبد العزيز.

ـ قد أفلح من عُصم من الهوى والغضب والطمع.

ـ جمالُ السياسة العدل في الإمرة والعفو من القدرة.

ـ لو أن الناس كلما استصعبوا أمرًا تركوه، ما قام للناس دنيا ولا دين.

ـ انثروا القمح على رؤوس الجبال؛ لكي لا يُقال أنه قد جاع طيرٌ في بلاد المسلمين.

ـ يا ساكن القبر غدًا، ما الذي غرك من الدنيا؟ أين دارك الفيحاء ونهرك المطرد؟ وأين ثمارك اليانعة؟ وأين رقاق ثيابك؟ وأين طيبك وبخورك؟ وأين كسوتك لصيفك وشتائك؟ ليت شعري بأي خديك بدأ البلى، يا مجاور الهلكات صرت في محلة الموت، ليت شعري ما الذي يلقاني به ملك الموت عند خروجي من الدنيا، وما يأتيني به من رسالة ربي.

ـ كونوا دعاة إلي الله وأنتم صامتون، قيل: كيف ذلك، قال: بأخلاقكم.

ـ ما أنعم الله على عبدٍ نعمة فانتزعها منه فعوضه مكانها الصبر إلا كان ما عوضه خيرًا مما انتزعه.

إقرأ أيضاً: عبارات قصيرة عن أخلاق الرسول محمد (ص)

ختامًا، ذكرنا في هذا المقال مجموعة أقوال دينية مأثورة عن 3 شخصيات إسلامية مؤثرة في تاريخ الأمة الإسلامية، سواء الخليفة الراشد الإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ والإمام أبو عبد الله الشافعي بالإضافة إلى الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، لكن بالطبع هناك الكثير من الأقوال لم نذكرها، شاركنا أكثر المقولات المأثورة للشخصيات الدينية العالقة بذهنك في التعليقات.

شاهد أيضًا..

أروع العبارات المؤثرة …. عميقة جداً

10 أقوال مقتبسة ستغير نظرتك للحياة

أقوال نيسلون مانديلا مترجمة كما قالها!

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق