فترة الخطوبة

7 أثار سلبية على الفتاه بعد فسخ الخطوبة

فسخ الخطوبة

تتأثر الفتاه بعد فسخ خطوبتها بشكل كبير خاصة إذا كان يجمعها قصة حب مع خطيبها، ولكن مع وجود بعض الأسباب والدوافع اضطرت إلى فسخ الخطبة وإنهاء العلاقة معه، حيث تعتبر فترة فسخ الخطبة وانفصال الفتاة عن شريكها من أصعب الفترات الحزينة في حياتها، مما يشعرها بالاشتياق غالباً إلى خطيبها دون الوصول إليه بحكم الانفصال وانتهاء الخطبة والعلاقة بشكل نهائي، وفيما يلي سوف نذكر لكم أثار فسخ الخطوبة على الفتاه وكيف يؤثر الانفصال على حالتها النفسية والجسدية؟.

أثار فسخ الخطوبة على الفتاه

تجربة الانفصال وفسخ الخطوبة من التجارب المريرة التي تواجهها الفتاه، وتظل تحت تأثير الذكريات المؤلمة التي تعكر صفو حياتها، خاصة مع وجود قصة حب عاطفية بينها وبين خطيبها، ومن أهم أثار فسخ الخطوبة على الفتاه هي:

1- الحزن الشديد

في البداية تشعر الفتاه برفض الأمر ولا تستطيع تقبل حقيقة الانفصال، مما ينتابها شعور قاسي بأنها غير مرغوب فيها، وأن الجميع ضدها ولا أحد يحبها، وهذا يجعلها تعيش في حالة حزن شديدة تستمر معها لفترة بعد فسخ خطوبتها.

2- الشرود واللامبالاة

ومن أثار فسخ الخطوبة على الفتاه أنها تصبح شاردة كثيراً، ولا تنتبه لمن حولها، نتيجة شعورها بأنه لا أحد يحبها، ولا يستطيع أحد التعامل معها، وهذا يجعلها تعاني من الشعور باللامبالاة وعدم الاهتمام للآخرين، مع فقدانها القدرة على التحكم بأفعالها وأفكارها و عواطفها.

3- اليأس والإحباط

ونتيجة للشعور بالحزن والشرود واللامبالاة التي تعيش فيهم الفتاه بعد إنهاء علاقتها بخطيبها، فإنها تعيش في حالة من اليأس والإحباط الشديد من إقامة أي علاقة حب مع أي شاب، لأنها تخشى النهاية، وتفقد رغبتها في الحياة والزواج، مما يجعلها تشعر بأنها وحيدة وليست مهمة في حياة من حولها، وكأنها في دوامة كبيرة.

4- الاكتئاب

الاكتئاب من أشهر أثار فسخ الخطوبة على الفتاه فعندما تنفصل المخطوبة عن خطيبها مهما كانت الأسباب، فإنها تعاني من الشعور بالاكتئاب والوحدة بعد فسخ الخطبة لفترة معينة، ويزداد الاكتئاب مع الشعور بالفراغ العاطفي الكبير والإحساس بالضياع من دون خطيبها الذي كان في الأصل حبيبها.

5- العزلة

كما وتفقد الفتاه قدرتها على إقامة أي علاقات اجتماعية بعد فسخ خطبتها حتى لا تتعرض للأسئلة المحرجة من قبل البعض عن أسباب فسخ الخطوبة و إنهاء العلاقة، مما يتولد لديها الرغبة بالعزلة والجلوس بمفردها دون الاختلاط مع أحد، حتى أنها تتجنب اللقاء مع عائلتها وتصبح علاقتها بهم مضطربة نوعاً ما، حتى تتجنب المناقشة معهم التي تخلق مشكلات كبيرة بسبب توجيههم لها بعض الكلام الجارح.

6- التعب والإرهاق المستمر

قد تكون هذه أكثر الأضرار الواضحة الناتجة عن فسخ الخطوبة على الفتاه وهي أضرار تلحق بحالتها الصحية، فعندما تنهي الفتاه علاقتها بخطيبها فإنها :

  • تشعر بالتعب والإرهاق الجسدي المستمر نتيجة حالتها النفسية السيئة.
  • وفقدانها للشعور بالطاقة والنشاط والرغبة في ممارسة نشاطاتها اليومية بحب وحيوية.
  • كما يؤثر الانفصال على صحة الجهاز المناعي ويصيبه بالضعف والوهن الشديد.
  • كذلك قلة النوم وفقدان الشهية.
  • وتعرض الفتاه للضغط النفسي والعصبي كافي تعرض جسدها لأمراض و انتكاسات صحية كثيرة.

7- التوتر النفسي الشديد

عندما تجد الفتاه نفسها أمام حالة الفراغ العاطفي نتيجة فسخ خطبتها أو إنهاء علاقتها بحبيبها فإنها تتعرض لحالة غريبة من التوتر النفسي الشديد، وتتولد لديها طاقة قوية من العصبية والقلق والانفعال، وهذا بسبب انخفاض معدلات هرمون السعادة في جسمها وهو هرمون الفينيل تيلامين PEA، وهذه من أكثر أثار فسخ الخطوبة على الفتاه المؤلمة.

إقرأ أيضاً: نصائح بعد فسخ الخطوبة

وفي ختام موضوعنا حول أهم أثار فسخ الخطبة على الفتاه عليكِ أن تعلمي محبوبتي أن إنهاء علاقتك بخطيبك ليست نهاية العالم، فربما هذا هو الخير لك وسوف تلتقي بشخص آخر مناسب لكِ ولشخصيتك لضمان حياة سعيدة فيما بعد، واعلمي دائمًا انه لو كان خيراً لبقى.

شـاهد أيضاً..

متى يجب فسخ الخطوبة بين الشريكين؟

كيفية التعامل مع الخطيب في فترة الخطوبة

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق